• العاصمة: كابول.
  • البلد: أفغانستان.
  • الحكومة: العُمدة عبدالله حبيبزاي يحكمها.
  • المساحة: 275 كيلومتر مربع.
  •  عدد السكان: 4635000 نسمة.
  • التوقيت المحلي بالنسبة : +4:30
  • كود الهاتف: +93 – 20
  • المناخ: شبه قاحل

كابل أو كابول عاصمة افغانستان وكذلك أكبر مدينة تقع في الجزء الشرقي من البلاد، ووفقًا لآخر تقديرات يبلغ عدد سكان كابل/كابول 4635 مليون نسمة، وتشمل جميع المجموعات الإثنية الرئيسية.

التحضر السريع جعل كابول تحتل المركز الـ 64 ضمن المدن الأكبر في العالم، والمركز الخامس في قائمة أسرع المدن نموًا في العالم.

ويقال إن كابول عمرها أكثر من 3500 سنة وهو ما ذكر منذ عهد الإمبراطورية الأخمينية، فالمدينة تقع في موقع استراتيجي على طول طرق التجارة في جنوب، ووسط آسيا، وموقعًا رئيسيًا من طريق الحرير القديم.

كانت جزءًا من الأخمينيين، والسلوقيين، والموريانز، والكوشان، وكابول شاهيس، والسفاريدس، والسامنيدات، والغزنوية، وغوريد، وخوارزميانس، وكارلوغيدس، وخاليس، والمغول في وقت لاحق، وكان يسيطر عليها هوتاكس حتى أصبحت أخيرًا جزءًا من الإمبراطورية الدورانية في عام 1747م.

وتقعد مدينة كابول في وادي ضيق بين جبال هندو كوش.

أصبحت كابول عاصمة أفغانستان في عهد تيمور شاه دوراني ( حكم ما بين 1772-1793) ابن أحمد شاه دوراني.

وفي أوائل القرن التاسع عشر احتل البريطانيون المدينة، ولكن اضطروا إلى التخلي عنها، ولاحقًا تم تأسيس العلاقات بين أفغانستان وبريطانيا العظمى.

واحتل السوفيت المدينة في عام 1979 ولكنهم تخلوا عنها أيضًا بعد توقيع اتفاقات جنيف لعام 1988، ودمرتها الحرب الأهلية في التسعينات بين مختلف الجماعات المتمردة داخل المدينة، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

ومنذ إزالة طالبان من السلطة في أواخر عام 2001 بدأت المدينة تدريجيًا في إعادة بناء نفسها بمساعدة المجتمع الدولي، وعلى الرغم من الهجمات الإرهابية الكثيرة التي تقوم بها العناصر المناوئة للدولة، فإن المدينة آخذة في النمو، والنمو، وتنقسم المدينة إلى حوالي 18 مقاطعة.

مقالات متعلقة بـ : ما هى عاصمة أفغانستان

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد