الحمض النووي هو أحد أهم الاكتشافات الحديثة التي سهلت العمل في الكثير من المجالات أبرزها التحقيقات الجنائية، والنسب وغيرها من المجالات، وهو اختصارا جزيء مهم جدًا للحياة فهو يشبه الوصفة التي تعرّف الجسم الخاص بالمخلوق كيف سيتطور وكيف سيقوم بوظائفه المتعددة في الوقت الحالي وفي المستقبل، ويرمز للحمض النووي اختصارً بـ DNA وهو اختصار لكلمة إنجليزية اسمها DeoxyriboNucleic Acid وتعني في اللغة العربية الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين.

تركيب الحمض النووي dna

الحمض النووي DNA هو عبارة عن جزيء طويل رقيق مكون مما يطلق عليه النوكليوتيدات أو ( القواعد) والتي يوجد منها أربعة أنواع وهي الأدينين و A- adenine والثيمين T- thymine والسايتوسين C – cytosine والجوانين G – guanine ويعرّف علم الأحياء نوكليوتيدات بأنها الوحدة الأساسية في مكون الحمض النووي الريبوزي المنقوص الاكسججين، وهي الحروف الأساسية الخاصة بالجينات الوراثية التي تنقل أوصاف الطفل من الأب والأم ولذلك نسميها باللغة العربية الجينات المورثة.

أين يوجد الحمض النووي في جسم الانسان؟

يوجد الحمض النووي في جميع أجزاء الجسم بدءًا من اللعاب حتى البشرة وركن يتركز للغاية في العمود الفقري بجسم الانسان، وترتبط هذه النوكليوتيدات جميعًا عبر العمود الفقري المتكون من السكر الخماسي، والفوسفات، وتقوم النيوكليوتيدات بعملية استبدال الاشارات ما بين خلايا الجسم والتمثيل الغذائي أيضًا.

وظيفة الحمض النووي

يشبه العلماء الحمض النووي ببرنامج كمبيوتر فالخلايا تتلقى التعليمات الخاصة بوظائفها من الحمض النووي والخلية يمكن تشبيهها بأنها الكمبيوتر والحمض النووي هو البرنامج الذي يرسل أوامره للكمبيوتر ويقول له ماذا تفعل وما لا تفعله.

ويتكون الحمض النووي من شفرة لها حروف موجودة في النوكليوتيدات والخلية تقرأ تعليماتها الظاهرة على الحمض النووي من الحروف المختلفة وكل ثلاثة حروف تكون كلمة اسمها كودون وتكون بهذا الشكل باللغة الانجليزية ATC TGA GGA AAT GAC CAG والحمض النووي يتكون من آلاف من الحروف والكائنات بها مليارات من التركيبات المتنوعة من الحمض النووي.

ما هي الجينات وما علاقتها بـ الحمض النووي؟

الجينات هي السلاسل الرقيقة الطويلة من الحمض النووي ولكل حمض نووي شككل محدد اسمه الحلزون المزدوج حيث يظهر بهذا الشكل تحت الميكروسكوب الطبي وخارج هذا الحلزون المزدوج يوجد عمود فقري يربط الحمض النووي بعضه البعض.

مقالات متعلقة بـ : ما هو الحمض النووي

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو هرمون الاستروجين‎

ما هو هرمون الاستروجين‎

ما هو الحب العذري‎

ما هو الحب العذري‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي سرعة الضوء؟‎

ما هي سرعة الضوء؟‎

ما هو الديناميت وسبب تسميته بهذا الاسم؟‎

ما هو الديناميت وسبب تسميته بهذا الاسم؟‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

تصفح المزيد