عمان هي عاصمة الأردن والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان فيها، والمركز الاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد. تقع في شمال وسط الأردن، عمان هي المركز الإداري لمحافظة عمان.

يبلغ عدد سكان المدينة 4،007،526 ومساحة أرض 1680 كيلومتر مربع (648.7 ميل مربع). اليوم، تعتبر عمان من بين المدن العربية الأكثر ليبرالية وغربا. وهي وجهة سياحية رئيسية في المنطقة، وخاصة بين السياح العرب والأوروبيين.

وأقرب دليل على الاستقرار في المنطقة هو موقع العصر الحجري الحديث المعروف باسم عين غزال. وكان خلفها يعرف باسم "رابعم عمون"، الذي كان عاصمة العمونيين، ثم "فيلادلفيا"، وأخيرا عمان.

وقد بنيت في البداية على سبعة تلال، لكنها تمتد الآن على أكثر من 19 تلة تجمع بين 27 منطقة، والتي تديرها أمانة عمان الكبرى برئاسة العمدة يوسف الشواربه.

وقد اكتسبت مناطق عمان أسماءها إما من التلال (جبل) أو الوديان (وادي) التي تشغلها، مثل جبل اللويبدة ووادي عبدون.

ويملأ شرق عمان في الغالب المواقع التاريخية التي تستضيف في كثير من الأحيان الأنشطة الثقافية، في حين أن عمان الغربية هي أكثر حداثة وتعمل كمركز اقتصادي للمدينة.

وقد وصل ما يقرب من مليوني زائر إلى عمان في عام 2014، مما جعلها المدينة ال 93 الأكثر زيارة في العالم والمدينة العربية الخامسة الأكثر زيارة.

عمان لديها اقتصاد سريع النمو نسبيا، وهي تحتل المرتبة بيتا على مؤشر المدينة العالمية. وعلاوة على ذلك، سميت واحدة من أفضل مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقا للعوامل الاقتصادية والعمالية والبيئية والاجتماعية والثقافية.

وتعد المدينة من بين أكثر المواقع شعبية في العالم العربي للشركات متعددة الجنسيات لإقامة مكاتبها الإقليمية، جنبا إلى جنب مع الدوحة وفقط خلف دبي. ومن المتوقع أن تحصل هذه المدن الثلاث في السنوات العشر القادمة على أكبر حصة من نشاط الشركات المتعددة الجنسيات في المنطقة.

عمان تقع على هضبة الضفة الشرقية، وهي مرتفعات تتميز بثلاثة وديان رئيسية تمر عبرها. في الأصل، كانت المدينة قد بنيت على سبعة تلال.

تتميز تضاريس عمان بجبالها. وتسمى المناطق الأكثر أهمية في المدينة بعد التلال أو الجبال التي تقع عليها. ويتراوح ارتفاع المنطقة من 700 إلى 1100 متر (2،300 إلى 3،600 قدم).

وتقع السلط والزرقاء في الشمال الغربي والشمال الشرقي، على التوالي، وتقع مادبا إلى الغرب والكرك ومعان إلى جنوب غرب وجنوب شرق عمان على التوالي. واحدة من الينابيع المتبقية الوحيدة في عمان توفر الآن نهر الزرقاء بالماء.

مقالات متعلقة بـ : عمان عاصمة الأردن

القاهرة عاصمة مصر‎

القاهرة عاصمة مصر‎

طرابلس عاصمة ليبيا‎

طرابلس عاصمة ليبيا‎

مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت‎

مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد