طهران هي عاصمة إيران ويبلغ عدد سكانها حوالي 8.8 مليون نسمة في المدينة و 15 مليون نسمة في منطقة العاصمة الكبرى، وتعتبر طهران أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في إيران وغرب آسيا، ولها ثاني أكبر منطقة حضرية في الشرق الأوسط. في المرتبة 29 في العالم من قبل سكان منطقة العاصمة.

في العصر الكلاسيكي، كانت جزءا من أراضي طهران الحالية تحتلها راجيس، وهي مدينة ميديان بارزة.

وقد تعرض للتدمير في أعقاب الغزوات العربية والتركية والمغولية. لا يزال موروثها في العصر الحديث كمنطقة حضرية تمتصها منطقة العاصمة الكبرى في طهران الكبرى.

وقد تم اختيار طهران لأول مرة عاصمة إيران من قبل آغا محمد خان من سلالة القاجار في 1796، من أجل البقاء على مقربة من الأراضي الإيرانية في القوقاز، قبل أن يتم فصلهم عن إيران نتيجة للحروب الروسية الإيرانية، ولتجنب الفصائل المتناحرة من السلالات الإيرانية الحاكمة سابقا.

وقد تم نقل العاصمة عدة مرات طوال التاريخ، وطهران هى العاصمة الوطنية ال 32 لايران.

وكانت المدينة مقرا للقاجار والباهلويس، وهما آخر ملوك في إيران. وهي موطن للعديد من المجموعات التاريخية، بما في ذلك

المجمعات الملكية في جولستان، وسعد أباد، ونيافاران، فضلا عن أهم المباني الحكومية في البلاد في العصر الحديث.

بدأت عمليات الهدم وإعادة البناء على نطاق واسع في العشرينيات، وكانت طهران مقصدا للهجرات الجماعية من جميع أنحاء إيران منذ القرن العشرين.

وتشمل المعالم الأكثر شهرة في طهران برج أزادي، وهو نصب تذكاري تم بناؤه في عام 1971 تحت حكم محمد رضا بهلوي بمناسبة السنة 2500 من تأسيس الدولة الإمبراطورية الإيرانية، وبرج ميلاد، وهو السادس من نوعه في العالم الذي تم الانتهاء منه في عام 2007. تم الانتهاء من جسر تبيات، وهو معلم تم بناؤه حديثا، في عام 2014.

غالبية سكان طهران هم من الناطقين باللغة الفارسية، وحوالي 99٪ من السكان يفهمون ويتحدثون الفارسية، ولكن هناك أعداد كبيرة من الإثنيات الإيرانية الأخرى مثل الأذربيجانيين والأرمن واللور والأكراد الذين يعيشون في طهران ويتحدثون الفارسية كلغة ثانية.

وتخدم طهران المطارات الدولية مهرباد والخميني، ومحطة السكك الحديدية المركزية، ونظام النقل السريع لمترو طهران، ونظام النقل

السريع للحافلات، وحافلات الترام، وشبكة كبيرة من الطرق السريعة.

كانت هناك خطط لنقل العاصمة الإيرانية من طهران إلى منطقة أخرى، ويرجع ذلك أساسا إلى تلوث الهواء وتعرض المدينة للزلازل. وحتى الآن لم تتم الموافقة على خطط نهائية. مسح 2016 من 230 مدينة من قبل مستشار ميرسر المرتبة طهران 203 لنوعية الحياة.

وفقا لمؤشر مدن الوجهات العالمية في عام 2016، تعتبر طهران من بين أسرع عشر وجهات نموا نموا.

مقالات متعلقة بـ : طهران عاصمة إيران

زغرب عاصمة كرواتيا‎

زغرب عاصمة كرواتيا‎

برازافيل عاصمة جمهورية الكونغو‎

برازافيل عاصمة جمهورية الكونغو‎

فينتيان عاصمة دولة لاوس‎

فينتيان عاصمة دولة لاوس‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد