تيغوسيغالبا هي عاصمة دولة هندوراس وأكبر مدنها ويشار إليها عادة باسم تيغوز أنشأ الاسبان تيغوز في 29 سبتمبر 1578، وأصبحت تيغوسيغالبا عاصمة البلاد في 30 أكتوبر 1880 تحت حكم الرئيس ماركو أوريليو سوتو. والدستور الحالي لهندوراس، الذي سن في عام 1982، يسمي المدن الشقيقة في تيغوسيغالبا وكوماياغويلا كمنطقة مركزية لتكون العاصمة الوطنية الدائمة، بموجب المادتين 8 و 295.

بعد محاولة فاشلة لإنشاء جمهورية أمريكا الوسطى في عام 1821، أصبحت هندوراس دولة ذات سيادة. في 30 يناير 1937، تم تغيير المادة 179 من دستور هندوراس لعام 1936 بموجب المرسوم 53 لإنشاء تيغوسيغالبا وكوماياغويلا كمنطقة مركزية.

تقع تيغوسيغالبا في منطقة المرتفعات الجنوبية الوسطى المعروفة بقسم فرانسيسكو مورازان الذي هو أيضا عاصمة المقاطعة. وهي تقع في واد محاط بالجبال. تيجوسيغالبا وكوماياغويلا، وهما مدينتان شقيقتان، يفصل بينهما جسديا نهر تشولوتيكا. المنطقة الوسطى هي أكبر من 28 بلدية في قسم فرانسيسكو مورازان.

تيغوسيغالبا هي أكبر المدن وأكثرها اكتظاظا بالسكان في هندوراس وكذلك المركز السياسي والإداري في البلاد. تستضيف تيغوسيغالبا 25 سفارة أجنبية و 16 قنصلية.

وهي القاعدة الرئيسية للعديد من الكيانات المملوكة للدولة مثل إيني و هوندوتل، الشركة الوطنية للطاقة والاتصالات، على التوالي.

المدينة هي أيضا موطن لأهم الجامعات الحكومية في البلاد، والجامعة الوطنية المستقلة في هندوراس، وكذلك الفريق الوطني لكرة القدم. ويقع المطار الدولي في العاصمة، تونكونتين، والمعروف بمدارجه القصيرة للغاية والمناورات غير العادية التي يجب على الطيارين القيام بها أولًا عند الهبوط أو الاقلاع لتجنب الجبال القريبة.

مكتب عمدة المنطقة المركزية (ألكالديا مونيسبال ديل ديستريتو سينترال) هو الهيئة الإدارية في المدينة، برئاسة عمدة [28] و 10 ألدرمين لتشكيل المؤسسة البلدية (كوربوراسيون مونيسبال). وبوصفه مقر الإدارة أيضا، يوجد مكتب حاكم فرانسيسكو مورازان أيضا في العاصمة. في عام 2008، عملت المدينة على ميزانية معتمدة من 1.555 مليار لمبيرا (82،189،029 دولار أمريكي). وفي عام 2009، سجلت حكومة المدينة إيرادات بلغت 1.955 مليار لمبيرا (103.512.220 دولار أمريكي)، أي أكثر من أي مدينة أخرى في أمريكا الوسطى باستثناء مدينة بنما.

ولم تواكب البنية التحتية لتيغوسيغالبا نمو سكانها. كما أن التخطيط الحضري الضعيف والعمر الحضري المكثف، والفقر يمثلان مشاكل مستمرة.

الطرق مزدحمة بشكل كبير حيث البنية التحتية للطرق الحالية غير قادرة على التعامل بكفاءة أكثر من 400،000 مركبة تخلق الفوضى على أساس يومي.

وقد اتخذت كل من الحكومات الوطنية والمحلية الحالية خطوات لتحسين البنية التحتية وتوسيعها وكذلك للحد من الفقر في المدينة.

مقالات متعلقة بـ : تيغوسيغالبا عاصمة هندوراس

نيروبي عاصمة كينيا‎

نيروبي عاصمة كينيا‎

طوكيو عاصمة اليابان‎

طوكيو عاصمة اليابان‎

بغداد عاصمة العراق‎

بغداد عاصمة العراق‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد