بريشتينا أو بريشتينا عاصمة كوسوفو وأكبر مدينة فيها، وهي عبارة عن بلدية ومقاطعة متجانسة.

وتضم المدينة غالبية سكان ألبانيا، إلى جانب مجتمعات أصغر أخرى. وبريستينا هي ثاني أكبر مدينة ناطقة باللغة الألبانية في العالم (بعد تيرانا في ألبانيا)، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة.

ومن الناحية الجغرافية، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من كوسوفو بالقرب من جبال غولجاك. وتقع المدينة على بعد حوالى 250 كم شمال شرق تيرانا على بعد 90 كم شمال سكوبيى على بعد 520 كم جنوب بلغراد و 300 كم شرق بودجوريتشا.

خلال عصر العصر الحجري القديم، ما هو الآن في منطقة بريشتينا تم تحفيزها من قبل ثقافة فينكا. كانت بريشتينا موطنا للعديد من الناس الإيليري والروماني في العصر الكلاسيكي. الملك بارديليس جلبت القبائل المختلفة معا في منطقة بريشتينا في القرن الرابع قبل الميلاد، وإنشاء المملكة الدردانية.

تراث العصر الكلاسيكي لا يزال واضحا في المدينة، ممثلة في مدينة أولبيانا القديمة، التي تعتبر واحدة من أهم المدن الرومانية في شبه جزيرة البلقان. في العصور الوسطى، كانت بريشتينا مدينة هامة في صربيا في القرون الوسطى، وكذلك الملكية الملكية ستيفان ميلوتين، ستيفان أوروس الثالث، ستيفان دوسان، ستيفان أوروس الخامس وفوك برانكوفيتش.

عندما غزا العثمانيون شبه جزيرة البلقان، اعتبرت بريشتينا مركزا مهما للتعدين والتجارة بسبب موقعها الاستراتيجي بالقرب من مدينة التعدين الغنية نوفو بردو. كانت المدينة معروفة بمعارضها التجارية وأصنافها مثل شعر الماعز والماعز وكذلك البارود.

تم بناء أول مسجد في بريشتينا في أواخر القرن الرابع عشر بينما كان تحت الحكم الصربي. كانت بريشتينا تعتبر دائما مدينة حيث كان التسامح والتعايش من حيث الدين والثقافة جزءا من المجتمع في القرون الأخيرة.

تعتبر بريشتينا عاصمة لوسط كوسوفو نظرا لموقعها المركزي وأهميتها في مجالات التمويل والتجارة والإعلام والترفيه والفنون والتجارة الدولية والتعليم والخدمات والبحوث والرعاية الصحية. تقريبا جميع الشركات المحلية والأجنبية ووسائل الإعلام والمؤسسات العلمية مقرها في المدينة.

تغطي بريشتينا مساحة 572 كيلومترا مربعا (221 ميل مربع). وتقع المدينة بشكل استراتيجي في الجزء الشمالي الشرقي من كوسوفو، وهي قريبة من جبال غولجاك.

وبسبب مركز بريشتينا بوصفه عاصمة كوسوفو، فقد نمت على مدى السنوات الماضية، وهي ترتبط بفوشي كوسوفي. وعلى بعد 520 كلم جنوب بلغراد (90 كلم) شمال سكوبيه (250 كلم شمال شرق تيرانا) وعلى بعد 300 كلم شرق بودغوريتشا.

بريشتينا هي واحدة من المناطق الحضرية التي تعاني من النقص الشديد في المياه في البلاد. ويتعني على سكان املدينة التعامل مع قيود المياه اليومية بسبب نقص األمطار وتساقط الثلوج الذي ترك إمدادات املياه باملدينة في حالة مروعة.

والموارد المائية الحالية لا تلبي احتياجات السكان الزائدين في بريشتينا. وتأتي إمدادات المياه من الخزنين الرئيسيين في باتلافا وبادوفك.

ومع ذلك، هناك العديد من المشاكل مع إمدادات المياه التي تأتي من هذين الخزانين التي توفر 92٪ من السكان في بريشتينا. وعلى هذا النحو، قامت السلطات بزيادة جهودها لمعالجة الوضع والتأكد من أن هذه الأزمات لا تضرب المدينة مرة أخرى.

بعد الحرب في عام 1999، تغيرت المدينة بشكل كبير. تم تغيير حديقة مدينة بريشتينا بالكامل مع مسارات حجرية جديدة، وأشجار طويلة، وزراعة الزهور، وقد تم بناء منطقة عامة للأطفال.

في الآونة الأخيرة تم بناء مكان أخضر جديد يسمى توك بشك في منتصف الطريق بين جيرميا ومدينة بارك. بعد إعادة بناء ساحة الأم تيريزا، تم زرع العديد من الأشجار والزهور. وقد تم تطهير العديد من المباني القديمة أمام مبنى الحكومة لتوفير مساحة مفتوحة.

مقالات متعلقة بـ : بريشتينا عاصمة كوسوفو

بيساو عاصمة غينيا بيساو‎

بيساو عاصمة غينيا بيساو‎

مدينة جيبوتي العاصمة‎

مدينة جيبوتي العاصمة‎

سانتو دومينغو عاصمة الجمهورية الدومينيكية‎

سانتو دومينغو عاصمة الجمهورية الدومينيكية‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد