مدينة بروكسل عاصمة دولة بلجيكا، والأكبر بها والمركز التاريخي، لها وإلى جانب المركز الصارم، فإنه يغطي أيضا الضواحي الشمالية المباشرة حيث حدود البلديات في فلاندرز. هى المركز الإداري للاتحاد الأوروبي، وبالتالي غالبًا ما تسمى بعاصمة الاتحاد الأوروبي.

مدينة بروكسل هي بلدية تتألف من المدينة التاريخية المركزية وبعض المناطق الإضافية داخل منطقة العاصمة بروكسل الكبرى، وهي هارين، لايكن ونيدر-أوفر-هيمبيك إلى الشمال، وشارع لويز / لويزلان وبويس دي لا كامبر / تير كاميرنبوس بارك إلى الجنوب.

وفي 1 يناير 2016، بلغ عدد سكان مدينة بروكسل 178،552 نسمة. وتبلغ المساحة الكلية 32.61 كيلومترا مربعا (12.59 ميل مربع) مما يعطي كثافة سكانية تبلغ 5.475 نسمة لكل كيلومتر مربع (140.1 ميل مربع). اعتبارا من عام 2007، كان هناك ما يقرب من 50،000 من غير البلجيكيين المسجلين في مدينة بروكسل.

تاريخ نشأة بروكسل

في البداي ببساطة كان يتم تعريف مدينة بروكسل بأنها المنطقة التي يحيط بها الأسوار التي تسمى بروكسل، والتي هي اليوم ( حلقة بسيطة داخل المدينة الحديثة)، ومع نمو المدينة، نمت القرى المحيطة بها أيضا، وتطورت في نهاية المطاف إلى مدينة متجاورة، على الرغم من أن الحكومات المحلية احتفظت بالسيطرة على مناطقها.

تم تشييد شارع لويز في عام 1847 كطريق ضخم يحده أشجار الكستناء التي تسمح بسهولة الوصول إلى منطقة الترفيه الشعبية في بويس دي لا كامبر.

ومع ذلك، تم وضع مقاومة شرسة للمشروع من قبل مدينة إيكسيلس (التي كانت ثم لا تزال منفصلة عن بروكسل) من خلال الأرض كان من المفترض أن تدير الطريق.

بعد سنوات من المفاوضات غير المثمرة، ضمت بروكسل أخيرا المجموعة الضيقة من الأراضي اللازمة للساحة بالإضافة إلى بوا دي لا كامبر نفسها في عام 1864.

وهذا القرار يمثل نتوء جنوب شرق غير عادي لمدينة بروكسل ولانكسيل يجري تقسيمها في جزأين منفصلين . كما أن حرم سولبوش الجامعي التابع لجامعة ليبر دي بروكسيلس هو أيضا جزء من مدينة بروكسل، وهو ما يمثل جزئيا الانتفاخ في الطرف الجنوبي الشرقي.

وخلافا لمعظم البلديات في بلجيكا، لم يتم دمج تلك الموجودة في منطقة العاصمة بروكسل مع الآخرين خلال عمليات الدمج التي وقعت في 1964 و 1970 و 1975.

ومع ذلك، تم دمج بعض البلديات المجاورة في مدينة بروكسل، بما في ذلك هارين، لاكين و نيدر-أوفر-هيمبيك في عام 1921.

وتشمل هذه الزيادة الشمالية في البلدية إلى الجنوب الشرقي أيضا شريط من الأراضي على طول شارع لويز الذي تم ضمه من بلدية إكسيلس.

مقالات متعلقة بـ : بروكسل عاصمة بلجيكا

نجامينا عاصمة دولة تشاد‎

نجامينا عاصمة دولة تشاد‎

ياوندي عاصمة الكاميرون‎

ياوندي عاصمة الكاميرون‎

بوجومبورا عاصمة بروندي‎

بوجومبورا عاصمة بروندي‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد