دولة أنتيغوا وباربودا الأرخبيلية، وهي مكونة من مجموعة من الجزر التي تقع في البحر الكاريبي الشرقي على الحدود مع المحيط الأطلنطي.

وتتكون دولة أنتيغوا وباربودا من الجزيرتين الأساسيتين أنتيغوا وباربودا، واللتين تقعان في منتصف جزر ليوارد في البحر الكاريبي الشرقي سبعة عشر درجة شمال خط الاستواء، كما تضم عدد من الجزر الصغيرة بما فيها ( جريت بيرد، وجرين، وغيانا، ولونغ، ومايدن، وجزر يورك، وفي الجنوب جزيرة ريدوندا).

وعدد السكان الدائمين بها حوالي 81800 ( في تعداد عام 2011), وعاصمة دولة أنتيغوا وباربودا هي مدينة "سانت جونز" وهي أكبر ميناء في أنتيغوا.

يمكنك أيضًا قراءة: تعرفوا أكثر على الساحرة سانت جونز عاصمة أنتيغوا وبربودا

وتقع أنتيغوا وبربودا بالقرب من بعضهما البعض ( مطار باربودا الرئيسي يوجد على 0.5 درجة من خط العرض، أو 30 ميل بحري شمال مطار أنتيغوا الرئيسي)، وتقع في وسط جزر ليوارد وهي جزء من جزر الأنتيل الصغرى.

كريستوفر كولومبوس، هو الذي أطلق اسم البلد هذه بهذا الاسم عام 1493 بعدما اكتشف الجزيرة، تكريمًا لـ العذراء "أنتيغوا" في كاتدرائية اشبيلية، وتحمل أيضًا دولة أنتيغوا وباربودا اسم أرض الـ 365 شاطيء، نظرًا لعدد الشواطيء الكبيرة المحيطه بالجزر.

وتأثرت البلد في كل من حكومتها، ولغتها، وثقافتها بالإمبراطورية البريطانية والتي كانت دولة أنتيغوا وباربودا جزء من بريطانيا سابقًا، وحصلت على استقلالها في 1 نوفمبر 1981، ولا تزال عضو في الكومنولث، والملكة إليزابيث الثانية هي رئيسة هذه الدولة.

وفي سبتمبر 2017 دمر إعصار إيرما 95% من المباني، والبنية التحتية في باربودا، وتم إخلاء الجميع في الجزيرة إلى أنتيغوا.

أنتيغوا مستوحاة من الإسبانية وهي تعني ( القديمة ) وباربودا أيضًا من الإٍسبانية وتعني ( المُلتحي)، وتسمى بالإنجليزية Antigua and Barbuda.

وجزيرة أنتيغوا تسمى أصليًا بـ ( ودادلي ) وهذا الاسم يطلقه عليها السكان المحليون. وأثناء ما كان يبحر كريستوفر كولمبوس بجوارها عام 1493 ربما أسماها سانتا ماري لا انتيغوا، تكريمًا بكاتدرائية اشبيلية الإسبانية.

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

تاريخ دولة أنتيغوا وباربودا

تم استيطان أنتيغوا أولًا في العصر القديم الصيادون من الهنود الأمريكيين الذين يسمون أنفسهم "سيبوني".

ويؤرخ الكربون أن أقرب المستوطنات بدأت منذ حوالي 3100 قبل الميلاد، حيث نجحوا في العصر السيراميكي قبل أن تستوطن كولومبوس قبيلة سالادويد الذين هاجرت من أسفل نهر أورينوكو.

وقام شعب الأرواك بالزراعة وتربية الداجنة، وسط المحاصيل الأخرى، واشتهرت الجزيرة بإنتاج الأناناس، والذرة والبطاطا الحلوة، والجوافة، والتبغ والقطن.

وأنشأ الهنود الغربيون الأصليون ميناء به سفن ساحلية ممتازة كانوا يبحرون بها عبر المحيط الأطلسي، ومنطقة البحر الكاريبي، وعبر ذلك استطاع كل من الكاريبس، والأرواك استعمار جزء كبير من أمريكا الجنوبية وجزر الكاريبي، ولا يزال أحفادهم يعيشون هناك، ولاسيما في البرازيل، وفنزويلا، وكولومبيا.

وغادر أغلب الأرواك أنتيغوا حوالي عام 1100 م، بينما بقى الذين تعرضوا للغزو بواسطة الكاريبيين، ووفقًا للموسوعة الكاثوليكية فإن الأسلحة الكاريبية المتفوقة وبراعة البحارة سمحت لهم بهزيمة معظم دول أراواك في الهند الغربية، واستعبد بعضهم البعض.

وتوضح الموسوعة الكاثوليكية أن الغزاة الأوروبيين واجهوا صعوبة في التمييز بين المجموعات المختلفة من الشعوب الأصلية التي قابلوها.

ونتيجة لذلك فإن عدد وأنواع المجموعات العرقية والقبلية التي كانت موجودة في ذلك الوقت قد تكون أكثر تنوعًا بكثير من المذكور في هذه المقالة.

وأدت الأمراض الأوروبية والإفريقية وسوء التغذية والرق في نهاية المطاف إلى مقتل معظم السكان الأًصليين في منطقة البحر الكاريبي، ومرض الجدري ربما كان أعظم قاتل لديهم وقتها.

ويعتقد بعض المؤرخين أن الإجهاد النفسي للعبودية لعب أيضًا دورًا كبيرًا في مقتل عدد هائل بين المواطنين المستعبدين، ويعتقد آخرون أن سوء التغذية كان بسبب نظام غذائي منخفض التنوع.

الإسبان لم يستعمروا أنتيغوا لأنها تفتقر إلى المياه العذبة، ولكن ليس الكاريبي العدواني، واستقر الإنجليز في انتيغوا عام 1632 واستقر كريستوفر كودرينغتون في بربودا عام 1684، وتم استخدام العبودية من أجل تشغيل مزارع السكر حوالي عام 1684.

وحكم الإنجليز البلد من عام 1632 إلى عام 1981 مع تواجد الفرنسيين لفترة قصيرة عام 1666.

أصبحت الجزر دولة مستقلة داخل الكومنولث في الأول من نوفمبر 1981 تحكمها اليزابيث الثانية كأول ملكة لـ أنتيغوا وباربودا. وكان السيد كورنوال بيرد أول رئيس وزراء لها.

ودمر إعصار ايرما معظم باربودا في أوائل شهر سبتمبر 2017 بسبب سرعة الرياح التي بلغت 295 كيلومتر في الساعة، حيث دمرت 95% من مباني الجزيرة وبنيتها التحتية، مما جعل بربودا صالحة للسكن بالكاد، وفقًا لرئيس الوزراء غاستون براون، وتم إخلاء كل شخص من الجزيرة إلى أنتيغوا تقريبًا.

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

 

يمكنك أيضًا قراءة: تاريخ دولة أنتيغوا وباربودا بالتفصيل!

تعداد السكان والإسكان في أنتيغوا وباربودا بالأرقام

عدد السكان عام 2011: 81800 نسمة
المساحة: 442 كم²
الكثافة: 151 نسمة / كم²
الساحل: 153 كم
السكك الحديدية: 77 كم

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

علم أنتيغوا وباربودا

قامت البلد بإستخدام علم أنتيفوا وباربودا لأول مرة في يوم 27 فبراير عام 1967 والذي صمم على يد معلم بالمدرسة إسمه "رجينالد يامويلز".
ويوجد بالعلم رمز الشمس التي ترمز إلى العهد الجديدـ كما أنه به ألوان مثل الأحمر الذي يرمز إلى الطاقة، واللون الأسود الذي يرمز إلى أسلاف الأفارقة المتواجدين بالدولة، واللون الأزرق الذي يرمز إلى الأمل.

أما عن الرسومات الموجودة بالعلم فلكل لون بها يرمز لشئ معين حيث أن اللون الأصفر يرمز إلى الشمس، واللون الأزرق يرمز إلى البحر، واللون الأبيض يرمز إلى الرمال.

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

الديانة في أنتيغوا

أغلبية سكان مدينة أنتيغوا هم مسيحييون ثم طائفة أنغليكانية ثم تليها طائفة إنجيلية وغيرهم من الطوائف المسيحية التي تليهم مثل الميثودية والمورافية والكاثوليكية.

كما أن هناك ديانات أخرى موجودة على الجزر غير المسيحية وطوائفها وهي الراستافاريه والإسلام واليهودية والبهائية.

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

الإقتصاد في أنتيغوا وباربودا

يعتمد إقتصاد الجزيرتين على السياحة بشكل كبير والإنتاج الزراعي حيث أنهم مشهورين بإنتاج قصب السكر والقطن والفواكه مثل البابايا والجوافة والأناناس والبرتقال والجزر والليمون والتين الشوكي.
كما أن لديهم الخبرة الكبيرة في تكرير البترول وصناعة المنسوجات والأخشاب.
وأيضًا تنتج أنتيغوا وباربودا البيرة والأسمنت والملابس والصناعات اليدوية المحلية الخاصة بالبلد والأثاث.
أما عن المواشي فتتكون ماشيتهم من الغنم والبقر.

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

العملة الرسمية لدولة أنتيغوا وباربودا

العملة الرسمية لدولة أنتيغوا هي دولار شرق الكاريبي التي يكون رمزها XCD وهي العلامة المستخدمة من 8 دول في منظمة دول شرق البحر الكاريبي منذ عام 1965.
وعادة يلازم هذا الإختصار علامة الدورلار الأمريكي $ أو $EC لتتميز عملتهم عن باقي العملات التي سميت بالدولار.

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اللغة في أنتيغوا وباربودا

هي اللغة الإنجليزية ولهجات محلية.

يمكنك أيضًا قراءة: بالفيديو.. تعرف على بلد العجائب الهند والسياحة فيها

السفر بدولة أنتيغوا وباربودا

قامت أكثر من شركة سياحية بالتعاون مع حكومة دولة أنتيغوا وباربودا لكي يقوموا بتقديم الجنسيات للمستثمرين حسب شروط معينة، وقام مجلس الشيوخ في جزيرتي أنتيغوا وبربودا في عام 2013 بتصويته لصالح تقديم برنامج الجنسية لهدف تحفيز النمو الإقتصادي والتجاري بالبلد وذلك قام بدب الحياة من جديد في السياحة وأكثر من قطاع أخر أثروا على مصلحة البلد العامة.

كما يتيح لك جواز سفر أنتيغوا وبربودا السفر بدون تأشيرة لأكثر من 140 دولة التي تشمل جميع دول الإتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيرلاندا ومنطقة البحر الكاريبي ودول الكومنولث والمملكة المتحدة.

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

 

يمكنك أيضًا قراءة: معلومات مهمة يجب أن تعرفها قبل السفر إلى الصين!

كيف تحصل على الجنسية في دولة أنتيغوا وبربودا؟

ببعض الشروط يمكنك بكل سهولة الحصول على الجنسية بدولة وجزيرتي أنتيغوا وبربودا بشرط أن تكون مستثمر داخل البلد وذلك من خلال، المساهمة في الصندوق الوطني للتنمية التابع للدولة ولكن يجب على المتقدم المساهمة في الصندوق بمبلغ مالي غير مسترد، كما تتغير قيمة المساهمة حسب:

  1. مبلغ المساهمة 100,000 دولار أمريكي وذلك إذا كانت أسرة المتقدم مكونة من 4 افراد (مقدم الطلب - الزوجة - إثنان من المُعالين مثل الأم والأب أو الأولاد أو الأجداد الخاصين بمقدم الطلب).
  2. مبلغ المساهمة 125,000 دولار أمريكي وذلك إذا كانت الأسرة مكونة من 5 أفراد أو أكثر (مقدم الطلب - الزوجة - ثلاثة من المُعالين).

طريقة ثانية للحصول على الجنسية بدولة أنتيغوا وبربودا

الإستثمار عن طريق تأسيس مشروع تجاري معتمد بمبلغ لا يقل عن 1,500,000 دولار أمريكي في مشروع تجاري منفرد أو مشاركة شخصين على الأقل بمبلغ لا يقل عن 5,000,000 دولار أمريكي وأن لا يقل مشاركة كل مستثمر منهم عن 400,000 دولار أمريكي.

طريقة ثالثة للحصول على الجنسية بدولة أنتيغوا وبربودا

الإستثمار عن طريق المشاريع العقارية وهي شراء عقارات في المناطق المعتمدة لكي يقومون بالتطوير العقاري الحكومي وذلك بمبلغ لا يقل عن 400,000 دولار أمريكي والحفاظ على هذا الإستثمار لمدة 5 أعوام ودفع رسوم الضرائب والتسجيل ومعالجة الطلب من قِبل المُتقدم.

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

 

مقالات متعلقة بـ : اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

جزر مارشال‎

جزر مارشال‎

ماجورو عاصمة جزر مارشال‎

ماجورو عاصمة جزر مارشال‎

دولة جزر البهاما‎

دولة جزر البهاما‎

ناساو عاصمة دولة جزر البهاما‎

ناساو عاصمة دولة جزر البهاما‎

جزر القمر‎

جزر القمر‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد