يوجد في العالم ما يقرب من 200 دولة، تختلف كل منها من حيث الإيرادات ودخل الفرد، فهناك دول ميزانيتها تقدر بالمليارات وآخري تقترب من تريليونات ودول آخري نامية، ولكن من هي أغني دولة ف العالم؟؟

للإجابة علي ذلك سوف نستعرض معكم قائمة بأغني 15 دولة في العالم من حيث دخل الفرد الواحد، وذلك إستناداً علي بيانات صندوق النقد الدولي الصادر في شهر أكتوبر 2017 عن الناتج المحلي الإجمالي للفرد بما يعادل القوة الشرائية مقارنة بالدول الآخري ومراعاة فرق العملات.

تعتمد العديد من الدول الغنية ذات الترتيب الأعلي علي الوقود والنفط لدفع عجلة اقتصادها مثل "دولة قطر" و "بروني"، ترتيب بعض هذه الدول الدول تغير مع إنخفاض أسعار النفط في عام 2014، فيما تعتمد دول مثل "أيسلندا" و "أيرلندا" علي الاستثمار والنظام المصرفي القوي لدفع اقتصادتها.

  1. أيسلندا: في المركز الخامس عشر تأتي أيسلندا بدخل للفرد يقدر بحوالي "52,150" ألف دولار أمريكي، وذلك حسب بيانات صندوق النقد الدولي، كما أوضح صندوق النقد الدولي أن السياحة والاستثمارات والصادرات ساعدت علي نمو الناتج المحلي في أيسلندا كما يتوقع أيضاً استمرار ذلك لفترة طويلة.
  2. هولندا: في المركز الرابع عشر تأتي هولندا بدخل للفرد يقدر بحوالي "53,580" ألف دولار أمريكي، فيما أشار صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر في عام 2016 أنه علي الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي قد يؤثر سلباً علي إقتصاد هولندا، إلا أنه قد أشار أيضا أن الدولة تمر بمرحلة إنتعاش أقتصادي، ويبلغ عدد سكان هولندا ما يقرب من 17 مليون نسمة.
  3. المملكة العربية السعودية: في المركز الثالث عشر تأتي أول دولة عربية في القائمة بدخل للفرد يبلغ "55,260" ألف دولار أمريكي، تقوم السعودية بتنظيم برنامج يدعي "رؤية 2030" والذي تقوم فيه بتنفيذ خطة اقتصادية لدفع الاقتصاد في البلاد والبعد عن الاعتماد علي النفط فقط والذي يعتبر حالياً هو المحرك الرئيسي للناتج المحلي في البلاد، ويتوقع صندوق النقد الدولي بأن الناتج المحلي للمملكة والنمو القتصادي غير النفطي سينتعش بحلول عام "2030".
  4. الولايات المتحدة الأمريكية: تأتي أمريكا في المركز الثاني عشر بدخل للفرد يقدر بحوالي "59,500" ألف دولار أمريكي، وبحسب ما ذكره صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر في عام 2016، أن الولايات المتحدة والتي يبلغ عدد سكانها ما يقارب "325 مليون شخص في منتصف أكبر توسع أقتصادي لها منذ عام 1850 يأتي ذلك مدعماً بنمو الاقتصاد من حيث الإنفاق والاستثمار في اقتصاد البلاد.
  5. سان مارينو: تأتي الدولة الصغيرة من حيث عدد السكان والذي يبلغ حوالي 9 مليون نسمة فقط، في المركز الحادي عشر بدخل للفرد الواحد يبلغ "60,360" ألف دولار أمريكي تقريبا، ووفقاً لصندوق النقد الدولي فإن إرتفاع معدلات العمالة والطلب المحلي والخارجي هما السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات النمو المحلي لسان مارينو بعد الركود.
  6. هونغ كونج: تأتي في المركز العاشر من حيث دخل الفرد الواحد والذي يبلغ "61,020" ألف دولار أمريكي، هونع كونج هي إحدي منطقتين اداريتين تابعين للصين الشعبية، والتي تتمتع بحكم ذاتي، يبلغ عدد سكانها أكثر من 7 مليون نسمة، ووفقاً لصندوق النقد الدولي في تقريره الصادر في عام 2016 بأن معدل النمو في هونغ كونغ قد تباطأ وذلك بسبب انخفاض التجارة العالمية والسياحة من البر الرئيسي للصين، إلا أنها لا تزال واحدة من أغني بلدان العالم.
  7. سويسرا: تأتي في المركز التاسع سويسرا من حيث دخل الفرد الواحد والذي يبلغ "61,360" ألف دولار أمريكي ويبلغ عدد سكان سويسرا أكثر من 8 ملايين نسمة، ووفقاً لصندوق النقد الدولي أن نمو سويسرا في عام 2016 بلغ "1.5%" بعد تنفيذ الدولة قرارات للمساعدة علي انتعاش الاقتصاد وذلك بعد خسارة البنك المركزي السويسري 52 مليار دولار في عام 2015.
  8. الإمارات العربية المتحدة: ثاني دولة عربية في القائمة وتأتي في المركز الثامن من حيث دخل الفرد الواحد والذي يبلغ "68,250" ألف دولار أمريكي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10 مليون نسمة، وحسب تقارير صندوق النقد الدولي الذي أصدره في عام 2016 فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر واحدة من أغني الدول في العالم بسبب اقتصادها القوي الذي يدفعه سوق النفط، إلا أن انخفاض أسعار النفط والناتج أدي الي انخفاض النمو، ولكن من المتوقع أن يرتفع النمو غير النفطي في السنوات القادمة.
  9. الكويت: تأتي في المركز السابع دولة الكويت بدخل للفرد يقدر بحوالي "69,670" ألف دولار أمريكي ويبلغ عدد سكان الكويت أكثر من 4 مليون نسمة، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي فإن الكويت شهدت نمواً في الاستثمارات والمناطق الغير نفطية ولم تتأثر كثيراً بهبوط أسعار النفط والانتاج، ومن المتوقع أن يستمر النمو غير النفطي في الكويت في الإزدياد في السنوات القادمة.
  10. النرويج: تأتي في المركز السادس "النرويج" بدخل سنوي للفرد الواحد يبلغ "70.590" ألف دولار أمريكي، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 5 مليون نسمة، خرجت النرويج من أكبر خمسة بلدان في العالم وذلك بعد تأثر اقتصادها سلباً بانخفاض أسعار النفط علي مدي الأعوام الماضية، وشهدت أيضاً انخفاضاً في الانكماش الاقتصادي في عامي 2008 و2009 إلي أدني مستوياته، حدث ذلك علي الرغم من أن البلاد كانت قادرة علي تقليل معدل البطالة بعد أن وصلت نسبته إلي أعلي مستوياته في صيف 2016.
  11. أيرلندا: تأتي أيرلندا في الخمس دول الأولي في القائمة بدخل سنوي للفرد الواحد يبلغ "72,630" ألف دولار أمريكي ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 5 مليون نسمة، ووفقاً لصندوق النقد الدولي فإن أيرلندا تعتبر واحدة من أعلي معدلات النمو في أوروبا والعالم ويرجع ذلك لحجم الانفاق والاستثمار والبناء في الدولة مما أدي إلي دخولها في قائمة أغني خمس بلدان في العالم.
  12. بروناي: دولة صغيرة تقع علي الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آٍسيا، يبلغ دخل الفرد الواحد سنويا "76,740" ألف دولار أمريكي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من نصف مليون نسمة، شهدت البلاد انخفاض في نمو الناتج المحلي في عام 2016، الا أنه ووفقاً لصندوق النقد الدولي انتعشت البلاد بنسبة أكبر من المتوقع، ونجحت بروناي في التكيف مع الانكماش في سوق النفط بالرغم من كونه يمثل 90% من عائدات البلاد.
  13. سنغافورة: في المركز الثالث من حيث أغني دول العالم دخل للفرد الواحد حيث يبلغ إجمالي دخل للفرد حوالي "90,530" ألف دولار أمريكي، ويبلغ عدد سكانها 6 مليون نسمة تقريباً، وفقاً لصندوق النقد الدولي فإن سنغافورة شهدت نمواً كبيرا في الناتج المحلي في الربع الأول من عام 2017 بنسبة تخطت "2.7%" وذلك استمراراً للنمو الذي تعيشه الدولة من العام الماضي، ويأتي ذلك بسبب انتعاش وتوسع تجارة الالكترونيات علي مستوى العالم.
  14. لوكسمبورج: الدولة التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من "مليون" نسمة هي ثاني أغني دولة في العالم حيث يبلغ دخل الفرد الواحد سنوياً "109,190" ألف دولار أمريكي، وفي عام 2016 تجاوز نمو الناتج المحلي للبلاد النمو الاجمالي للاتحاد الاوروبي كاملا، وسبب من أحد أسباب النمو الكبير للبلاد هو امتلاكها لقوة عاملة كبيرة وقوية.
  15. قطر: الدولة الصغيرة في الشرق الاوسط تصنف علي أنها أغني دول العالم أجمع وذلك بحسب صندوق النقد الدولي ويقدر دخل الفرد الواحد "124,930" دولار، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 3 ملايين نسمة، وتعتمد البلاد علي النفط والغاز البترولي والذي يشكل أكثر من 70% من عائدات الحكومة، وأكثر من 60% من الناتج المحلي، وحوالي 85% من عائدات التصدير وهو ما أعطي للبلد أعلي معدلات العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

مقالات متعلقة بـ : أغني 15 دولة في العالم

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد