أبيدجان هي العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار أو دولة الساحل العاج، وهي واحدة من أكثر المدن الناطقة بالفرنسية اكتظاظا بالسكان في أفريقيا. ووفقا لتعداد كوت ديفوار لعام 2014، بلغ عدد السكان في أبيدجان 4.7 مليون نسمة، أي 20 في المائة من مجموع سكان البلد، وهذا يجعلها أيضا رابع أكبر المدن اكتظاظا بالسكان في أفريقيا، بعد لاجوس والقاهرة وكينشاسا. وتعتبر أبيدجان، التي تعتبر مفترق طرق ثقافي في أفريقيا، مستوى عال من التصنيع والتحضر.

توسعت المدينة بسرعة بعد بناء رصيف جديد في عام 1931، تليها تسمية لها عاصمة المستعمرة الفرنسية آنذاك في عام 1933. ظلت أبيدجان عاصمة كوت ديفوار بعد استقلالها عن فرنسا في عام 1960.

الانتهاء من قناة فريدي في عام 1951 مكنت أبيدجان من أن تصبح ميناء بحريا هاما. وفى عام 1983، تم تعيين مدينة ياموسوكرو العاصمة السياسية الرسمية لكوت ديفوار. ومع ذلك، لا تزال جميع المؤسسات السياسية والسفارات الأجنبية تقريبا موجودة في أبيدجان.

ولأن أبيدجان هي أيضا أكبر مدينة في البلاد ومركز نشاطها الاقتصادي، فقد تم تصنيفها رسميا على أنها "رأس المال الاقتصادي" للبلد.

إن منطقة أبيدجان المتمتعة بالحكم الذاتي، التي تضم المدينة وبعض ضواحيها، هي واحدة من المقاطعات ال 14 في كوت ديفوار.

تقع أبيدجان على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد، على خليج غينيا. تقع المدينة على بحيرة ايبيري Ébrié. حي الأعمال، لي بلاتيو، هو وسط المدينة، جنبا إلى جنب مع كوكودي، ديوكس بلاتيو (أغنى حي في المدينة ومركز للدبلوماسيين)، و أدجامي، أحد الأحياء الفقيرة على الشاطئ الشمالي للبحيرة. تريكفيل وماركوري تقع في الجنوب، أتيكوب، لوكودجرو، أبوبو دوم ويوبوغون إلى الغرب، و إيل بولاي يقع في وسط البحيرة. تقع جنوب بورت بويت، موطن المطار والميناء البحري الرئيسي. تقع أبيدجان في 5 ° 25 'شمال، 4 ° 2' غرب (5.41667، -4.03333).

وسجل تعداد عام 1998 سكان أبيدجان على أنه 923 877 2 نسمة. وتتراوح تقديرات سكان منطقة أبيدجان الحضرية اعتبارا من عام 2005 بين 4 و 5 ملايين نسمة.

وبما أن أبيدجان يسكنها أشخاص من طائفة عريضة من مختلف الأعراق، فإن اللغة الفرنسية تحدث عادة في منطقة العاصمة، وهي رابع أكبر منطقة حضرية تتحدث الفرنسية في العالم بعد باريس ومونتريال وكينشاسا حتى ظهرت، والتي لديها نطق مختلفة وبعض الكلمات المألوفة من الفرنسية القياسية.

أبيدجان معترف بها باعتبارها واحدة من المناطق القليلة في أفريقيا حيث الفرنسية (العامية أبيدجان الفرنسية) هو حقا لغته الأصلية، جنبا إلى جنب مع ليبرفيل، غابون.

مقالات متعلقة بـ : أبيدجان العاصمة الاقتصادية لدولة ساحل العاج أو الكوت ديفوار

بريدجتاون عاصمة بربادوس‎

بريدجتاون عاصمة بربادوس‎

جورج تاون عاصمة غيانا‎

جورج تاون عاصمة غيانا‎

بيساو عاصمة غينيا بيساو‎

بيساو عاصمة غينيا بيساو‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد