محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام المصري، الرئيس الراحل الذي لا يمكن نسيانه فهو الذي استطاع بدهاءه أن يدخل حربًا رجحت الكفة ناحية جمهورية مصر العربية، وأول من قام بمعاهدة سلام مع الصهاينة ودولة الاحتلال الاسرائيلي وحصل بسبب ذلك على جائزة نوبل للسلام مع الزعماء الاسرائيليين وفي مقالتنا هذه نلقي نظرة على سيرته الذاتية وأهم المعلومات الخاصة به.

حقائق عن محمد أنور السادات الرئيس المصري الراحل

  • ولد: 25 ديسمبر 1918، ميت أبو الكوم، مصر.
  • توفي: 6 أكتوبر 1981، القاهرة، مصر.
  • الإقامة في وقت حصوله على جائزة نوبل : مصر.
  • وظيفته وقت تسلم جائزة نوبل للسلام : رئيس جمهورية مصر العربية.
  • التخصص الذي حصل فيه على الجائزة:  التفاوض.
  • حصة الجائزة: مناصفة مع القادة الاسرائيليين.

السادات زعيم من أجل معاهدة سلام مع إسرائيل

في  أكتوبر 1981، اغتيل الرئيس السادات في مصر من قبل أشخاص كانوا يعارضون سياسة المصالحة مع إسرائيل وروابطه الوثيقة مع الولايات المتحدة. وحصل محمد أنور السادات على جائزة نوبل للسلام مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بيجن بعد نجاح التفاوض على معاهدة سلام بين البلدين. وجاءت ما يسمى اتفاقية كامب ديفيد بفضل جهود الوساطة التي قام بها الرئيس الأمريكي جيمي كارتر.

ومحمد أنور السادات كان رجلًا عسكريًا شارك في الحرب العالمية الثانية، وقاتل ضد الهيمنة البريطانية  على مصر وسجن لعدة سنوات، وبعد الحرب انضم إلى الضباط الذين قاموا تحت قيادة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بإسقاط الملك المؤيد للإنكليزية فاروق في عام 1952.

توفي جمال عبد الناصر بعد سنوات قليلة من هزيمة مصر من قبل إسرائيل في عام 1967، وتولى السادات منصب الرئيس. وقلل علاقات مصر مع الاتحاد السوفييتي، وسعى للحصول على دعم الولايات المتحدة في استعادة الأراضي المفقودة لإسرائيل.

وفي خريف عام 1977 قام السادات برحلة جريئة إلى القدس، حيث عرض بيجن معاهدة سلام مقابل استعادة شبه جزيرة سيناء المحتلة.

السيرة الذاتية لمحمد أنور السادات في سطور

  • ولد في 25 ديسمبر 1918 في منطقة تالا، محافظة المنوفية، مصر
  • متزوج من جيهان السادات
  • التعليم: كلية عسكرية
  • المحرر الجماهيرية والتحرير في 1955-1956
  • رئيس الولاية 1955-1956
  • نائب رئيس الجمعية الوطنية 1957-1960
  • رئيس الجمعية الوطنية 1960-1968
  • الأمين العام للاتحاد الوطني المصري 1957-61
  • رئيس مجلس التضامن الأفرو الآسيوي 1961
  • عضو المجلس الرئاسي 1962-1964.
  • نائب رئيس مصر 1964-66، 1969-70
  • رئيس مصر 1970
  • الوزير الأول 1973-1974
  • رئيس الاتحاد الاشتراكي العربي 1970
  • عضو المجلس الأعلى للطاقة النووية 1975

خطبة السادات أثناء حصوله على جائزة نوبل

صاحب الجلالة، صاحب السمو الملكي، رئيس وزراء إسرائيل، رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء لجنة جائزة نوبل للسلام، أصحاب السعادة، الضيوف الكرام، السيدات والسادة،

السلام عليكم. هذه هي الطريقة التقليدية التي نحيي فيها بعضنا البعض كل يوم. وهو يعكس أعمق مشاعرنا وآمالنا. ونحن نقول دائما ذلك ونحن نعني ذلك.

صاحب الجلالة، سيداتي وسادتي،

إن قرار لجنة جائزة نوبل بمنحني جائزة السلام لم يتلقه شعب مصر ليس شرفا فحسب، بل أيضا تأكيدا للاعتراف العالمي بجهودنا الدؤوبة لتحقيق السلام في منطقة كان فيها الله اختارت أن تجلب للبشرية، من خلال موسى، يسوع ومحمد، رسالته من الحكمة والضوء.

صاحب الجلالة، سيداتي وسادتي،

ويرجع الفضل في ذلك إلى رجل يتمتع بأعلى درجات النزاهة: الرئيس جيمي كارتر الذي تستحق جهوده الرامية إلى التغلب على العقبات في طريق السلام تقديرنا العميق.

إن الطريق إلى السلام هو طريق يتصف به شعب مصر، على مر تاريخه الذي يتزامن مع فجر الحضارة الإنسانية، بما يتناسب مع عبقريته ومهنته. ولم يكن أي شعب على الأرض مخلصا بثبات لقضية السلام، ولم يعلق أي شيء آخر على مبادئ العدالة التي تشكل حجر الزاوية لأي سلام حقيقي ودائم.

هل أحتاج إلى التذكير بهذا التجمع الرائع والمتميز بأن أول معاهدة سلام مسجلة في التاريخ أبرمت قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة بين رمسيس الكبير وحاتوسيليس أمير الحثيين الذين عقدوا العزم على إقامة “سلام جيد وأخوة جيدة ؟ “.

ومنذ ذلك الحين، على مر العصور، حتى عندما ظهرت الحروب باعتبارها شر لا بد منه ظهرت عبقرية حقيقية من مصر كانت واحدة من السلام … وكان طموحها للبناء لا لتدمير، لخلق لا للقضاء، والتعايش لا القضاء. وهكذا، فإن أرض مصر كانت دائما محبوبة من قبل الله سبحانه وتعالى: موسى عاش هناك، هرب يسوع إليها من الظلم والسيطرة الأجنبية، والقرآن الكريم قد المباركة عليه. والإسلام، وهو دين العدل والمساواة والقيم الأخلاقية، أضاف أبعادا جديدة للروح الأبدية لمصر.

لقد أدركنا دائما أن صفات الفروسية والشجاعة والإيمان والانضباط التي كانت سمة لمفهوم رومانسي للحرب، ينبغي أن تكون، في عصر أصبحت فيه الحرب مرادفا للدمار للجميع، وسيلة لإثراء الحياة، وليس توليد الموت.

وبهذه الروح خلق الفريد نوبل الجائزة التي تحمل اسمه (د) الذي يهدف إلى تشجيع البشرية على اتباع طريق السلام والتنمية والتقدم والازدهار.

السيدات والسادة،

وفي ضوء كل هذا، شرعت قبل عام في مبادرتي الرامية إلى استعادة السلام في منطقة تلقى فيها الإنسان كلمات الله.

من خلال لي كانت مصر الأبدية التي كانت تعبر عن نفسها: دعونا نضع حدا للحروب، دعونا إعادة تشكيل الحياة على أساس متين من الإنصاف والحقيقة. وهذه الدعوة التي تعكس إرادة الشعب المصري، من الغالبية العظمى من الشعب العربي والإسرائيلي، بل والملايين من الرجال والنساء والأطفال في جميع أنحاء العالم التي تكرسونها اليوم. وسيحكم هؤلاء الملايين من الملايين على مدى استجاب كل زعيم مسؤول في الشرق الأوسط لآمال البشرية.

لقد وصلنا الآن، في عملية السلام، إلى لحظة من الحقيقة تتطلب من كل منا أن يلقي نظرة جديدة على الحالة. وأنا على ثقة بأنكم تعلمون جميعا أنه عندما قمت برحلتي التاريخية إلى القدس لم يكن هدفي هو التوصل إلى اتفاق كما يفعل بعض السياسيين.

لقد قمت برحلتي لأنني على اقتناع بأننا مدينون لهذا الجيل والأجيال القادمة، ألا نترك حجر حثيث في سعينا لتحقيق السلام. والمثل الأعلى هو الأكبر في تاريخ الإنسان، وقد قبلنا التحدي المتمثل في ترجمته من أمل مخلص إلى واقع حي، وأن نربح من خلال الرؤية والخيال وقلوب وعقول شعوبنا وتمكينها من أن ننظر ما وراء الماضي التعيس.

واسمحوا لي أن أذكركم بما قلته في الكنيست منذ أكثر من عام؛ انا قلت:

“واسمحوا لي ان اقول لكم بصدق: اليوم لدينا فرصة جيدة للسلام، وهي فرصة لا يمكن أن تتكرر، إذا كنا جادين حقا في السعي من أجل السلام، وإذا كنا رمي أو الإحباط بعيدا عن هذه الفرصة، لعنة البشرية والعنة من التاريخ سوف يصيب الشخص الذي مؤامرات ضده “.

وأود الآن، في هذه المناسبة الجليلة والمتحركة، أن نتعهد مرة أخرى بأن نكون في مصر – مستقبلا وليس الماضي – عاقدين العزم على السعي بحسن نية، كما فعلنا دائما، إلى طريق السلام، ولا يترك أي سبيل غير مستكشوف للوصول إلى هذا الهدف العزيزي، والتوفيق بين أبناء إسماعيل وأبناء إسحاق. وفي تجديد هذا التعهد الذي آمل أن تلتزم به الأطراف الأخرى أيضا، أكرر مرة أخرى ما قلته في الكنيست منذ أكثر من عام:

“أي حياة مفقودة في الحرب هي حياة إنسان، بغض النظر عما إذا كانت عربية أو إسرائيلية”.

مقالات متعلقة بـ : محمد أنور السادات

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

من هو ألفريد نوبل صاحب أشهر جائزة في العالم؟‎

من هو ألفريد نوبل صاحب أشهر جائزة في العالم؟‎

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

قائمة النساء الحائزات على جائزة نوبل‎

قائمة النساء الحائزات على جائزة نوبل‎

برتا فون سوتنر أول امرأة حصلت على جائزة نوبل للسلام‎

برتا فون سوتنر أول امرأة حصلت على جائزة نوبل للسلام‎

6 عرب حصلوا على جائزة نوبل‎

6 عرب حصلوا على جائزة نوبل‎

من هو ياسر عرفات‎

من هو ياسر عرفات‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد