تويوتا هي إحدى الشركات العملاقة والرائدة فى مجال السيارت والمحركات ، كما أنها شركة مُتعددة الجنسيات ويقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المُصنع الأول للسيارات بالعالم ، وتتمركز الشركة في كل من ناغويا وتويوتا بمحافظة آيتشي وطوكيو ، والشركة لها نصيب الأسد في شركة دايهاتسو وجزء من سوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة)، وإيسوزو، وياماها. وللشركة 522 فرعاً، وحالياً تقوم الشركة بإنتاج الشاحنات والحافلات ومركبات صناعية مختلفة، إلى جانب تصنيعها السيارات، بالإضافة إلى أنها تُقدم خدمات مالية من خلال فرعها وحديثاً تتجة شركة تويوتا بقوة نحو صناعة الإنسان الآلي .

تأسيس تويوتا:
تم تأسيس شركة تويوتا للسيارات رسميًا في شهر أغسطس 1937، وهي تعد الآن الشركة الثانية عشرة الأكبر في العالم على أساس الإيرادات، وتوظف أكثر من 330 ألف شخص على مستوى العالم. وفي عام 2012، أنتجت تويوتا 200 مليون سيارة، وفي العام نفسه، أصبحت أول شركة مصنعة تنتج أكثر من 10 مليون سيارة في العام الواحد .

تأسست شركة تويوتا على يد كيشيرو تويودا وشهدت نموًا متواصلًا لتتحول من شركة عائلية صغيرة إلى واحدة من أكبر وأهم الشركات في العالم. وقد تم إنتاج السيارة الأولى “تويوتا AA” في عام 1936، ومنذ ذلك الحين قدمت الشركة اليابانية مجموعة كبيرة من السيارات المبتكرة ذات الجودة العالية في جميع أنحاء العالم .

حلم ساكيشي تويودا:
تدين تويوتا بوجودها إلى عزم وإصرار ساكيشي تويودا، مؤسس مجموعة تويوتا، والذي قدم مساهمة كبيرة للمجتمع، وكان حلمه خروج اليابان من دائرة الفقر من خلال اختراعه، ووضعها في مصاف الدول الغنية في الغرب. وبالروح نفسها، سعى كيشيرو تويودا لتطوير سيارات مصممة خصيصاً حسب رغبات العملاء، يتم تصنيعها كلياً في اليابان. وقاد هذا الطموح في النهاية إلى إنتاج طراز تويوتا من شاحنة جي 1 في عام 1935، تم في أعقاب ذلك أي في عام 1936، إنتاج سيارة السيدان تويوتا AA  .

متحف تويوتا:
ويضم متحف سيارات تويوتا، مجموعة عالمية المستوى من السيارات البارزة من جميع أنحاء العالم، والتي تم المحافظة عليها في حال جيدة وعرضها من أجل تسليط الضوء على التحول التاريخي في ثقافة وتكنولوجيا السيارات. ويعرض المبنى الرئيسي، الذي تم افتتاحه في عام 1989، حالياً نحو 120 مركبة من مختلف أنحاء العالم. وتعتبر هذه المجموعة نتاج أبحاث تويوتا الخاصة بتقدم تقنيات وثقافة السيارات، منذ نشأة السيارات التي تعمل بالبنزين .

مجالات أخرى:
دخلت تويوتا مجال الطيران باستثمارها في شركة ميتسوبيشي للطائرات بمبلغ 67.2$ مليون دولار. بالاضافة الى تعاقدها مع شركة Scaled Composites الاميريكية لتنتج الطائرة 1TAA- ، وللمشاركة في الاعمال الخيرية, قامت تويوتا بافتتاح Toyota USA Foundation لتقوم باعمال خيرية, منها مساعدة الطلاب ومنحهم منح دراسية ، وشاركت تويوتا في تحسين التعليم العالي بافتتاح Toyota Technological Institute في عام 1981، وهي جامعة في مدينة Nagoya في اليابان تقوم بتدريس التخصصات الهندسية، وتم انشاء جامعة تويوتا في الولايات المتحدة, والتي توفر العديد من برامج التدريب على سيارات وشاحنات تويوتا.

بالاضافة الى ذلك, شاركت تويوتا في تطوير الالات البشرية (الروبوتات) منذ السبعينات. حيث قامت بالتعاون مع شركات تصنيع الالات لاستخدامها في مصانعها، وفي عام 2004, قدمت الشركة مجموعتها التي طورتها من الالات البشرية تم تطويرها باستخدام العديد من تقنيات السيارات, وكان الغرض من الروبوتات هو مساعدة كبار السن والترفيه, فمن اعمالها رجل الي يمكنه العزف على الة البوق.

مقالات متعلقة بـ : ماذا تعرف عن شركة تويوتا

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد