يعقوب له اسم آخر وهو اسرائيل ومعناها عبد الله وهو ابن اسحاق عليه السلام ابن ابراهيم أبو الأنبياء، وهو كان نبي من أنبياء الله سبحانه وتعالى، وكان يتقي الله وهو من البشرى التي تم تبشير جدته سارة به زوجة جدهابراهيم وهو ابن سيدنا يوسف المشهورة قصته في القرءان الكريم في سورة يوسف.

سيرة يعقوب نبي الله

يعقوب هو ابن اسحاق ابن ابراهيم ويقال له اسرائيل أيضًا وهو نبي من أنبياء الله أرسله إلى قومه وذكره الله تعالى في ثلاثة مقاطع في القرءان الكريم:

المقطع الأول: بشارة ميلاده.

المقطع الثاني: بشارة الملائكة لجده ابراهيم عليه السلام.

المقطع الثالث : ذكر في موته في قصة يوسف بإشارة له.

يقول الله سبحانه وتعالى أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) ( سورة البقرة).

قصة يعقوب عليه السلام مع أبناءه ويوسف

ولد في فلسطين ثم رحل إلى بلاد العراق إلى آرام من أرض بابل بالعراق وتزوج من ابنة خاله العراقي، ورزقه الله تعالى منها بـ 12 ولدا يعرفون بأسباط بني اسرائيل، وولدوا جميعا بأرض العراق ماعدا بنيامين الأخ الشقيق ليوسف عليه السلام، فقد ولد في أرض فلسطين.

وقصة أولاد يعقوب عليه السلام معروفة وهو التأكيد على أن النسب وحده لا يكفي لأن يكون شفيعا للانسان، فهؤلاء نبي من أنبياء الله حقدوا على أخيهم يوسف عليه السلام لأنه كان جميل الصورة مستأثرا بحب والديه وخاصة أبيه يعقوب.

وقرروا التخلص منه واستدرجوا أباهم واستأذنوه في أخذ يوسف عليه السلام لـ اللعب في الحدائق وألقوه في البئر ومر بعض السيارة فوجدوا يوسف في البئر، ففرحوا به، ورحلوا معه إلى مصر وسنعرض عنها أكثر في سورة يوسف عليه السلام.

وفقد يعقوب بصره لغياب ابنه يوسف وحينما جاءه قيمص يوسف ارتد بصيرا وارتحل من أرض فلسطين إلى مصر وعاش فيها سبعة وستون عاما كما تروي بعض الروايات وارتحل هو وابناءه وعاش في كنف يوسف عليه السلام لكنه أوصاه بأن يدفنه في نفس المقبرة التي دفن فيها أبوه وجده اسحاق، وابراهيم عليهما السلام وعند وفاته نقله يوسف عليه السلام في موكب عظيم إلى مقبرة المكفيلة التي دفن فيها كل من ابراهيم وولده اسماعيل عليه السلام.

وفاة يعقوب عليه السلام

توفى يعقوب عليه السلام وعمره 170 عاما وكان يطمئن على اسلام ابناءه بعدما ابتلى بلاء كبير جدا في ابنه يوسف عليه السلام وفي قصة يوسف سنتحدث أكثر عن المقطع المشترك بين يوسف ويعقوب أبيه.

تابع قصص الأنبياء بالترتيب إقرأ: قصة سيدنا يوسف عليه السلام (الجزء الأول)

مقالات متعلقة بـ : قصة نبي الله يعقوب عليه السلام

قصة يوسف عليه السلام (الجزء الأول)‎

قصة يوسف عليه السلام (الجزء الأول)‎

قصة أيوب عليه السلام‎

قصة أيوب عليه السلام‎

قصة ذا الكفل نبي الله عليه السلام‎

قصة ذا الكفل نبي الله عليه السلام‎

قصة يونس بن متى عليه السلام‎

قصة يونس بن متى عليه السلام‎

قصة نبي الله شعيب عليه السلام‎

قصة نبي الله شعيب عليه السلام‎

قصة نبي الله موسى (الجزء الأول)‎

قصة نبي الله موسى (الجزء الأول)‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد