زائير أو جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي بلد تقع في وسط أفريقيا، وتحد جمهورية الكونغو الديمقراطية جمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان من الشمال؛ أوغندا، رواندا، بوروندي وتنزانيا من الشرق؛ زامبيا إلى الجنوب؛ أنغولا إلى الجنوب الغربي؛ وجمهورية الكونغو والمحيط الأطلسي من الغرب.

وهي ثاني أكبر بلد في أفريقيا (أكبر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى) حسب المنطقة والحادي عشر الأكبر في العالم. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 78 مليون نسمة، وجمهورية الكونغو الديمقراطية هي أكثر البلدان الناطقة بالفرنسية رسميا، وهي البلد الرابع الأكثر اكتظاظا بالسكان في أفريقيا والبلد السابع عشر الأكثر سكانا في العالم.

استقر إقليم جمهورية الكونغو الديمقراطية لأول مرة من قبل البشر قبل حوالي 90،000 سنة. بدأت شعوب البانتو الهجرة إلى المنطقة في القرن الخامس ومرة أخرى في القرن العاشر.

في غرب المنطقة، حكمت مملكة كونغو من القرن 14 إلى 19، بينما في وسط وشرق المنطقة، حكمت مملكة لوبا و لوندا من القرنين السادس عشر والسابع عشر إلى القرن التاسع عشر.

في سبعينيات القرن التاسع عشر، قبل بداية التدافع من أجل أفريقيا، تم استكشاف أوروغواي للكونغو، بقيادة أول هنري مورتون ستانلي تحت رعاية الملك ليوبولد الثاني من بلجيكا.

وقد حصل ليوبولد على حقوق الكونغو رسميا في إقليم الكونغو في مؤتمر برلين في عام 1885 وجعل الأرض ملكا خاصا له، وأطلق عليها اسم دولة الكونغو الحرة.

وأثناء الولاية الحرة، أجبرت الوحدة العسكرية الاستعمارية، وهي القوة الشعبية، السكان المحليين على إنتاج المطاط، وفي الفترة من 1885 إلى 1908، توفي الملايين من الكونغوليين نتيجة للمرض والاستغلال.

في عام 1908، بلجيكا، على الرغم من التردد الأولي، ضم رسميا الدولة الحرة من ليوبولد، التي أصبحت الكونغو البلجيكية.

وحصلت الكونغو البلجيكية استقلالها في 30 يونيه 1960 تحت اسم جمهورية الكونغو. انتخب الوطني الكونغولي باتريس لومومبا أول رئيس وزراء، في حين جوزيف كاسا-فوبو أصبح أول رئيس.

وقد نشأ الصراع على إدارة الإقليم الذي أصبح يعرف بأزمة الكونغو. حاولت مقاطعات كاتانغا، تحت مويس تشومبي، وجنوب كاساي الانفصال عن الكونغو.

وفي 5 سبتمبر 1960، رفض كاسا - فوبو منصب لومومبا من منصبه، بتشجيع من الولايات المتحدة وبلجيكا بعد أن توجه لومومبا إلى الاتحاد السوفياتي طلبا للمساعدة في الأزمة.

وفي 14 سبتمبر، اعتقلت لومومبا، بدعم من الولايات المتحدة وبلجيكا، قوات موالية لرئيس أركان الجيش جوزيف ديزيريه موبوتو، الذي تمكن من السيطرة الفعلية على البلد عن طريق انقلاب في نفس اليوم، وفي 17 يناير 1961 وتم تسليم لومومبا الى سلطات كاتنجان واعدمته قوات كاتانغية بقيادة البلجيكية.

في عام 1965، تولى جوزيف ديزيريه موبوتو، الذي أعاد تسميته فيما بعد موبوتو سيسي سيكو، السلطة رسميا من خلال انقلاب ثان. وفي عام 1971، أعاد تسمية البلد زائير.

كانت البلاد تدار كدولة حزب واحد مع حركته الشعبية للثورة كطرف قانوني وحيد. تلقت حكومة موبوتو دعما كبيرا من الولايات المتحدة، بسبب موقفها المناهض للشيوعية خلال الحرب الباردة. وبحلول أوائل التسعينيات، بدأت حكومة موبوتو تضعف. وأدى الحرمان من حق الشعب التوتسي الكونغولي الشرقي إلى غزو عام 1996 بقيادة رواندا التي تسيطر عليها التوتسي والتي بدأت حرب الكونغو الأولى. أدت الحرب إلى نهاية حكم موبوتو الذي دام 32 عاما.

وفي 17 مايو 1997، أصبح لوران ديزيريه كابيلا، وهو زعيم من قوات التوتسي من مقاطعة كيفو الجنوبية، رئيسا، وعاد اسم البلد إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

أدت التوترات بين الرئيس كابيلا ووجود الروانديين والتوتسي في البلاد إلى حرب الكونغو الثانية في الفترة من 1998 إلى 2003.

وفي نهاية المطاف، انضمت تسعة بلدان أفريقية وحوالي عشرين جماعة مسلحة إلى الحرب، مما أسفر عن وفاة 5.4 مليون شخص.

وقد دمرت الحروب البلاد. اغتيل الرئيس لوران ديزيريه كابيلا على يد أحد حراسه الشخصيين في 16 يناير 2001، ثم خلفه ابنه جوزيف بعد ذلك بثمانية أيام.

إن جمهورية الكونغو الديمقراطية غنية للغاية بالموارد الطبيعية، ولكنها تعاني من عدم الاستقرار السياسي، والافتقار إلى الهياكل الأساسية، والقضايا المتعلقة بالفساد، والقرون من الاستغلال والاستغلال التجاريين والاستعماريين على حد سواء، دون تنمية كلية.

وإلى جانب العاصمة كينشاسا، فإن مدينتي لوبومباشي ومبوجي ماي هما أكبر مدينتين للتعدين. أكبر صادرات جمهورية الكونغو الديمقراطية هي المعادن الخام، مع قبول الصين أكثر من 50٪ من صادرات جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 2012. اعتبارا من عام 2016، ومستوى التنمية البشرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية هو 176 من أصل 187 بلدا، وفقا لمؤشر التنمية البشرية.

مقالات متعلقة بـ : جمهورية الكونغو الديمقراطية

جمهورية مقدونيا‎

جمهورية مقدونيا‎

جمهورية مالطا‎

جمهورية مالطا‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد