جمهورية أفريقيا الوسطى هي بلد غير ساحلي في وسط أفريقيا. يحدها تشاد من الشمال والسودان إلى الشمال الشرقي وجنوب السودان من الشرق وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الجنوب وجمهورية الكونغو إلى الجنوب الغربي والكاميرون من الغرب. وتغطي جمهورية أفريقيا الوسطى مساحة تبلغ حوالي 620،000 كيلومتر مربع (240،000 ميل مربع)، ويقدر عدد سكانها بحوالي 4.6 مليون نسمة اعتبارا من عام 2016.

وتتألف معظم جمهورية أفريقيا الوسطى من سافانا سودانو غينية، ولكن البلد يشمل أيضا منطقة ساحلية سودانية في الشمال ومنطقة غابات استوائية في الجنوب. ويوجد ثلثا البلد داخل حوض نهر أوبانغي (الذي يتدفق إلى الكونغو)، في حين أن الثلث المتبقي يكمن في حوض شاري الذي يتدفق إلى بحيرة تشاد.

ما هي اليوم جمهورية أفريقيا الوسطى مأهولة بالسكان منذ آلاف السنين؛ ومع ذلك، وضعت الحدود الحالية للبلاد من قبل فرنسا، التي حكمت البلاد كمستعمرة ابتداء من أواخر القرن التاسع عشر.

وبعد حصوله على الاستقلال عن فرنسا في عام 1960، حكمت جمهورية أفريقيا الوسطى بسلسلة من القادة الاستبداديين، بما في ذلك محاولة فاشلة في نظام ملكية وفي التسعينات، دعت الديمقراطية إلى إجراء أول انتخابات ديمقراطية متعددة الأحزاب في عام 1993 أصبح أنج-فيليكس باتاسي رئيسا، ولكن تم إزالته لاحقا من قبل الجنرال فرانسوا بوزيزي في انقلاب عام 2003. وبدأت حرب بوش في جمهورية أفريقيا الوسطى في عام 2004، وعلى الرغم من معاهدة سلام في عام 2007 وأخرى في عام 2011، اندلع القتال بين مختلف الفصائل في ديسمبر 2012، مما أدى إلى تطهير إثني وديني للأقلية المسلمة وتشريد أعداد كبيرة من السكان في عامي 2013 و 2014 .

وعلى الرغم من الرواسب المعدنية الكبيرة والموارد الأخرى مثل احتياطيات اليورانيوم والنفط الخام والذهب والماس والكوبالت والخشب والطاقة الكهرمائية، فضلا عن كميات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة، فإن جمهورية أفريقيا

الوسطى هي من بين أفقر عشر بلدان فى العالم. واعتبارا من عام 2015، ووفقا لمؤشر التنمية البشرية، كان للبلد أدنى مستوى للتنمية البشرية، حيث احتل المرتبة 188 من بين 188 بلدا.

وتشير التقديرات أيضا إلى أن البلد غير الصحي وكذلك أسوأ بلد يكون فيه الشباب.

مقالات متعلقة بـ : جمهورية أفريقيا الوسطى

جمهورية الصين‎

جمهورية الصين‎

جمهورية الكونغو الديمقراطية‎

جمهورية الكونغو الديمقراطية‎

بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى‎

بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد