بودابست العاصمة والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في المجر، واحدة من أكبر المدن في الاتحاد الأوروبي. ومع أن عدد سكان عام 2016 البالغ 1،759،407 نسمة موزعين على مساحة 525 كيلومترا مربعا، فإن بودابست هي أيضا واحدة من أكثر المدن الكبرى اكتظاظا بالسكان في الاتحاد الأوروبي.

بودابست هي مدينة ومقاطعة، وتشكل مركز منطقة بودابست الحضرية، التي تبلغ مساحتها 7،626 كيلومتر مربع (2،944 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها 3،303،786، والتي تشكل 33 في المئة من سكان المجر.

بلغ إجمالي الناتج المحلي لمنطقة بودابست العاصمة 141.0 بليون دولار (129.4 مليار يورو) في عام 2016، وهو ما يمثل 49.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمجر.

ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المدينة 64،283 دولارا، أي ما يعادل 148٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي الذي يقاس على أساس تعادل القوة الشرائية.

وبالتالي فإن المدينة هي من بين أفضل 100 الناتج المحلي الإجمالي أداء المدن في العالم وجعلها واحدة من أكبر الاقتصادات الإقليمية في الاتحاد الأوروبي.

بودابست هي مدينة عالمية رائدة مع نقاط القوة في التجارة والمالية والإعلام والفن والأزياء والبحث والتكنولوجيا والتعليم والترفيه.

وهو المركز الرائد في البحث والتطوير والمركز المالي وأعلى مرتبة في وسط وشرق أوروبا في مدن الابتكار أعلى 100 مؤشر، في المرتبة أيضا باعتبارها ثاني أسرع الاقتصادات نموا في أوروبا في أوروبا.

المدينة هي موطن ثاني أكبر بورصة للأوراق المالية من حيث القيمة السوقية في أوروبا الوسطى والشرقية، وبودابست للأوراق المالية ومنطقة الأعمال التي تستضيف مقر أكبر البنوك والشركات الوطنية والدولية.

وتستضيف بودابست العديد من المكاتب الإقليمية للمنظمة الدولية الرئيسية، بما في ذلك الأمم المتحدة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، كما أنها مقر المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا، وكلية الشرطة الأوروبية وأول مكتب أجنبي من وكالة تشجيع الاستثمار الصينية.

أكثر من 40 كلية وجامعة تقع في بودابست، بما في ذلك جامعة يوتفوس لوراند، جامعة سيملويس وجامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد، والتي تم تصنيفها من بين أفضل 500 في العالم.

افتتح في عام 1896، نظام مترو الأنفاق في المدينة، مترو بودابست، يخدم 1.27 مليون، في حين أن شبكة الترام بودابست تخدم 1.08 مليون مسافر يوميا. في المرتبة بودابست باعتبارها المدينة الأكثر ملاءمة للوسط وشرق أوروبا على مؤشر نوعية الحياة إيو.

بدأ تاريخ بودابست مع أكوينكوم، أصلا مستوطنة سلتيك التي أصبحت العاصمة الرومانية ل بانونيا السفلى. وصل المجريون إلى الإقليم في القرن التاسع. تم نهب مستوطنتهم الأولى من قبل المغول في عام 1241. أصبحت المدينة التي أعيد تأسيسها واحدة من مراكز الثقافة الإنسانية عصر النهضة في القرن الخامس عشر.

بعد معركة موهاكس وما يقرب من 150 عاما من الحكم العثماني، دخلت المنطقة عصر جديد من الازدهار، وأصبحت مدينة بودابست مدينة عالمية مع توحيد بودا وسوبودا على الضفة الغربية مع الآفات على الضفة الشرقية في نوفمبر 17، 1873.

أصبحت بودابست أيضا العاصمة المشتركة للإمبراطورية النمساوية المجرية، وهي قوة عظيمة حلت في عام 1918، بعد الحرب العالمية الأولى. كانت المدينة نقطة محورية للثورة المجرية لعام 1848، معركة بودابست في عام 1945، و الثورة المجرية لعام 1956.

مقالات متعلقة بـ : بودابست عاصمة المجر

مونروفيا عاصمة ليبريا‎

مونروفيا عاصمة ليبريا‎

ماسيرو عاصمة ليسوتو‎

ماسيرو عاصمة ليسوتو‎

فينتيان عاصمة دولة لاوس‎

فينتيان عاصمة دولة لاوس‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد