بكين التي كانت تحمل اسمها سابقا باسم بكين هي عاصمة جمهورية الصين الشعبية وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان ومعظم سكان العاصمة.

وتقع بكين في شمال الصين، وتحكم كبلدية تسيطر عليها مباشرة تحت الحكومة الوطنية مع 16 المناطق الحضرية والضواحي والريفية.

وتحيط بلدية بكين مقاطعة خبى باستثناء بلدية تيانجين المجاورة الى الجنوب الشرقى. وتشكل الأقسام الثلاث المنطقة الحضرية جينغجينجي ومنطقة العاصمة الوطنية الصينية.

وبكين، باعتبارها مدينة تجمع بين العمارة الحديثة والتقليدية، تعد مدينة بيكين غنية بالتاريخ، وتتمثل في تأثيرها العالمي في السياسة والاقتصاد والتعليم والتاريخ والثقافة والتكنولوجيا. بكين هي ثاني أكبر مدينة صينية من قبل سكان الحضر بعد شنغهاي، وهو المركز السياسي والثقافي والتعليمي في البلاد.

وهي موطن لمقر معظم أكبر الشركات المملوكة للدولة في الصين، وهي مركز رئيسي للطرق السريعة الوطنية، والطرق السريعة، والسكك الحديدية، وشبكات السكك الحديدية عالية السرعة. كان مطار العاصمة بكين الدولي ثاني أكثر المطارات ازدحاما في العالم من حيث حركة المسافرين منذ عام 2010، واعتبارا من عام 2016، شبكة مترو الأنفاق في المدينة هي الأكثر ازدحاما وثانية أطول في العالم، بعد نظام مترو الانفاق شنغهاي.

يعود تاريخ المدينة إلى ثلاثة آلاف عام. وباعتبارها آخر عواصم الصين العظيمة العظيمة الأربعة، كانت بكين المركز السياسي للبلاد منذ أكثر من ثمانية قرون.

مع الجبال المحيطة بالمدينة الداخلية على ثلاثة جوانب، بالإضافة إلى الجدران القديمة الداخلية والخارجية المدينة، واستعداد بكين استراتيجيا وضعت لتكون مقر إقامة الإمبراطور، وبالتالي كان المكان المثالي للعاصمة الإمبراطورية.

وكانت بكين أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان في معظم الألف عام الثاني  تشتهر المدينة بالقصور الفخمة والمعابد والحدائق والحدائق والمقابر والجدران والبوابات.  وقد جعلت كنوزها وجامعاتها الفن مركز الثقافة والفن في الصين.

وتشير موسوعة بريتانيكا إلى أن "مدن قليلة في العالم خدمت ما دام المقر السياسي والمركز الثقافي لمنطقة هائلة مثل الصين".

بكين لديها سبعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو - المدينة المحرمة، معبد السماء، قصر الصيف، مقابر مينغ، زوكوديان، فضلا عن أجزاء من سور الصين العظيم والقناة الكبرى، وجميع المواقع الشعبية للسياحة.

سيهيوانز، نمط السكن التقليدي في المدينة، والهوتونغ، والأزقة الضيقة بين سيهيوانز، هي مناطق الجذب السياحي الرئيسية وهي شائعة في بكين الحضرية. استضافت المدينة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2008 وتم اختيارها لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية 2022، مما يجعلها أول مدينة لاستضافة كل من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية والصيفية.

العديد من الجامعات ال 91 في بكين تصنف باستمرار من بين الأفضل في الصين، والتي من بينها جامعة بكين وجامعة تسينغهوا في المرتبة في أعلى 60 جامعة في العالم.

في عام 2015، كانت 52 شركة تابعة لمقر فورتشن جلوبال 500 مقرها في بكين، أكثر من أي مدينة أخرى في العالم، بما في ذلك الشركات المملوكة للدولة شبكة الدولة، الصين الوطنية للبترول، ومجموعة سينوبك، في المرتبة الثانية، و 4، على التوالي.

أصبحت بكين اتفاقية التنوع البيولوجي بسرعة مركزا للتوسع الاقتصادي في بكين، والتحديث السريع، وتغيير جذري في الأفق، مع البناء الجاري أو المكتمل مؤخرا من ناطحات السحاب المتعددة. ومن المعروف أيضا منطقة تشونغ قوان تسون في بكين باسم وادي السيليكون الصيني ومركز الصين للابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية.

وفقا لاستطلاع إنترناتيونس إكسبات إنزيدر، احتلت بكين المرتبة الأولى في آسيا في الفئة الفرعية "مؤشر التمويل الشخصي"، وهو مقياس لمرتبات الوافدين مقابل تكلفة المعيشة في المدينة.

ويعيش المقيمون في المقام الأول في المناطق الحضرية مثل دونغتشنغ وتشاويانغ في الشرق، أو في مناطق الضواحي مثل شوني.

مقالات متعلقة بـ : بكين عاصمة الصين

السياحة في الصين‎

السياحة في الصين‎

جمهورية الصين‎

جمهورية الصين‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد