براغ هي عاصمة دولة تشيك، وكذلك أكبر مدينة في جمهورية التشيك، أكبر مدينة 14 في الاتحاد الأوروبي وأيضا العاصمة التاريخية من بوهيميا. تقع في شمال غرب البلاد على نهر فلتافا، المدينة هي موطن لحوالي 1.3 مليون شخص، في حين يقدر أن أكبر منطقة حضرية يبلغ عدد سكانها 2.2 مليون نسمة.المدينة لديها مناخ معتدل، مع الصيف الحار والشتاء بارد.

كانت براغ مركزا سياسيا وثقافيا واقتصاديا في وسط أوروبا مع تاريخ غني. كانت براغ، التي تأسست خلال العصر الروماني وازدهرت من العصور القوطية وعصر النهضة والباروك، عاصمة لمملكة بوهيميا ومقر إقامة العديد من الأباطرة الرومانيين المقدسة، وعلى الأخص تشارلز الرابع (ص 1346-1378).

كانت مدينة هامة في ملكية هابسبورغ وإمبراطوريتها النمساوية المجرية. لعبت المدينة أدوارا رئيسية في الإصلاح البوهيمي والبروتستانتي، حرب الثلاثين عاما، وفي تاريخ القرن العشرين عاصمة تشيكوسلوفاكيا، خلال الحربين العالميتين وعصر ما بعد الحرب الشيوعية.

براغ هي موطن لعدد من المعالم الثقافية الشهيرة، وكثير منها نجا من العنف وتدمير أوروبا في القرن ال 20. تشمل معالم الجذب الرئيسية قلعة براغ وجسر تشارلز وساحة المدينة القديمة مع ساعة براغ الفلكية والحي اليهودي وتلال بيتوين وفيسهراد. ومنذ عام 1992، أدرج المركز التاريخي الواسع لبراغ في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

وتضم المدينة أكثر من عشرة متاحف رئيسية، إلى جانب العديد من المسارح والمعارض ودور السينما والمعارض التاريخية الأخرى. نظام النقل العام الحديث واسع يربط المدينة. كما أنها موطن لمجموعة واسعة من المدارس العامة والخاصة، بما في ذلك جامعة تشارلز في براغ، أقدم جامعة في وسط أوروبا.

تصنف براغ كمدينة عالمية "بيتا +" وفقا لدراسات غوك ، وتحتل المرتبة السادسة في قائمة تريبادفيسور في العالم لأفضل الوجهات في عام 2016.

تاريخها الغني يجعلها مقصدا سياحيا شهيرا، وحتى عام 2014، تتلقى المدينة أكثر من 6.4 مليون زائر دولي سنويا. براغ هي خامس المدن الأوروبية الأكثر زيارة بعد لندن وباريس واسطنبول وروما.

المدينة تقليديا واحدة من المراكز الثقافية في أوروبا، واستضافة العديد من الأحداث الثقافية. وتشمل بعض المؤسسات الثقافية الهامة المسرح الوطني (Národní ديفادلو) ومسرح إستاتس (Stavovské أو تيلوفو أو نوستيكوفو ديفادلو)، حيث تم عقد العرض الأول لموزارت دون جيوفاني و لا كليمينزا دي تيتو. المؤسسات الثقافية الرئيسية الأخرى هي رودولفينم التي هي موطن للأوركسترا التشيكية الأوركسترا والبلدية التي هي موطن لأوركسترا السمفونية براغ. وتؤدي دار الأوبرا في براغ (مسرح ستاتني) مسرح سميتانا.

تضم المدينة العديد من المتاحف ذات المستوى العالمي، بما في ذلك المتحف الوطني (نارودني موزيوم)، ومتحف مدينة براغ العاصمة، والمتحف اليهودي في براغ، ومتحف ألفونس موشا، ومتحف براغ الأفريقي، ومتحف الفنون الزخرفية في براغ، متحف نابرستيك (نابرستكوفو موزيوم)، معرض جوزيف سوديك واستوديو جوزيف سوديك، المكتبة الوطنية والمعرض الوطني، الذي يدير أكبر مجموعة من الفن في جمهورية التشيك.

هناك المئات من قاعات الحفلات الموسيقية، صالات العرض، دور السينما والنوادي الموسيقية في المدينة. كما تستضيف المهرجانات الموسيقية بما في ذلك مهرجان براغ الربيع الدولي للموسيقى، ومهرجان براغ أوتمن الدولي للموسيقى، ومهرجان براغ الدولي للأجهزة ومهرجان براغ الدولي للجاز. وتشمل المهرجانات السينمائية مهرجان فيبيوفيست، ومهرجان الفيلم العالمي الأول، وأصداء مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي. وتستضيف المدينة أيضا مهرجان الكتاب في براغ، وأيام براغ الفولكلورية، ومغامرات براغ أدفنت كورال في مهرجان شكسبير الصيفي، ومهرجان براغ هامش، ومهرجان الروما العالمي، فضلا عن مئات من فيرنيساجيس وعروض الأزياء.

مقالات متعلقة بـ : براغ عاصمة التشيك

بورت لويس عاصمة موريشيوس‎

بورت لويس عاصمة موريشيوس‎

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

تيرانا عاصمة ألبانيا‎

تيرانا عاصمة ألبانيا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد