وزن الطفل دائمًا ما يقلق الأم والأسرة بشكل عام. لأن العائلة تسعى إلى أن يحظى جميع أطفالها بالرعاية الكاملة. لذلك تحرص جميع الأطباء أثناء الكشف المبكر على الأطفال الرضع معرفة وزن الرضيع.

وفي أغلب الكراسات الخاصة للمتابعات الصحية تجد هناك جدول يحدد ما هو وزن الرضيع الطبيعى، بدءًا من وزن الرضيع حديث الولادة وفي جميع مراحل عمره المختلفة.. فـ هيا بنا لنفهم من البداية:

ما هو الوزن الطبيعي للرضيع عند الولادة؟

وضعت منظمة الصحة العالمية معايير عامة لنمو الرضع والأطفال. وقالت إن متوسط وزن المولود الجديد يكون ما بين 3.2 إلى 3.4 كيلوجرام. ويزن معظم الأطفال حديثي الولادة الذين يتمتعون بالصحة الجيدة ما بين 2.6 إلى 3.8 كيلوجرامات. وانخفاض الوزن عند الولادة أقل من 2.5 كيلوجرام أو أكبر من المتوسط 4.0 كيلوجرام يمكن أن يحتاج إلى تدخل من الطبيب لوضع نظام غذائي مناسب لهذا الطفل.

يمكنك أيضًا قراءة: اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه عند الطفل.. مرض نفسي إنتبه له!

كيف يمكنني زيادة وزن رضيعي ؟

المعلومات والنصائح التي نقدمها هنا تحتاج إلى مراجعة الطبيب فقد يكون رضيعك يعاني من مرض ما ويحتاج دواء، لذلك لزم التنويه.

عليكِ أن تعلمي يا عزيزتي الأم أن وزن الطفل يتغير من طفل إلى آخر وليس هو عبارة عن قارب ولذلك لا تقلقي حينما يزيد أو يقل وزن رضيعك، واعلمي أن هناك قائمة لأفضل الأطعمة لزيادة وزن رضيعك من سن يوم إلى 3 سنوات وهي كالتالي:

(1) حليب الثديّ فهو أحد أفضل الأطعمة للأطفال دون سن الـ 6 شهور لزيادة الوزن. والسبب وراء ذلك لأن حليب الأم مغذٍ أكثر من أي أطعمة أخرى، ومن الجيد أن ترضع الأم رضاعة طبيعية لمدة 6 أشهر أولى من عمر الرضيع.

(2) على الأم أن تحرص على تناول المزيد من الأطعمة الكافية لإمداد الحليب وزيادة جودة اللبن. ومن أهم الأطعمة المغذية لحليب الأم العدس، والألبان، والثوم، وبذور الكتان، والحمص، واللوز، ومنتجات الحبوب الكاملة، والخضار بجميع أنواعه والشبت، والكمون، وبذور الشمر، فلابد أن تضع الأم من هذه الأطعمة جزءًا ولو بسيطًا في وجباتها اليومية.

(3) يجب على الأم أن تأكل على الأقل وجبتين من البروتين، منهم وجبة إفطار، وعدس بالنسبة للنباتيين فهو أفضل غذاء غنيّ بالبروتين النباتي، ويممكن للأم أن تستمتع بالحمص أيضًا فهو مفيد جدًا.

(4) لو قررتِ أن تجعلي طفلك يرضع من لبن آخر فعليكِ استشارة الطبيب للوصول إلى الحليب المناسب له. فحليب الفورمولا هو الأفضل توازنًا وتغذية، ويساعد على زيادة وزن الرضيع والكثير من النساء تستخدمه، إلا أن له بعض السلبيات في السنوات الأخيرة. والسبب وراء ذلك أن الأبقار التي تربى في المزارع لم تعد تتغذى على الحشائش وغالبًا يوجد هرمونات في علفها، أو يتم حقنها لزيادة درّ الحليب.

يمكنك أيضًا قراءة: إذا كنتِ تريدين تعليم طفلك بشكل صحيح.. إستعيني باللعب

(5) بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 شهرًا يمكنك استخدام حليب الألبان الطازج، فلا تستخدمي الحليب المعلّب.

(6) للأطفال أيضًا الذين تخطوا الـ 12 شهرًا يمكنك أن تصنعي لهم بطاطس مهروسة، وكذلك اللوز، ولبن اللوز، والبيض، والحليب البقري.

(7) الزبادي يزيد من وزن الرضع يمكنك أن تصنعي زبادي يأكله الرضيع بصورة يومية من مرة إلى مرتين يوميًا.

(8) قطرات من السمن البلدي مهم جدًا في زيادة وزن الرضع والأطفال الصغار فيمكن استخدام السمن البلدي فهو الأفضل. إلا أن الاستخدام المفرط للسمن قد يثبت شهية الأطفال لذلك لابد من استخدامه عند الحاجة فقط وبعد عمر 12 شهرًا.

(9)  بقلة الماش أو اللوبياء الشعاعية فهي أحد الأنواع من جنس اللوبياء فصيلة البقوليات، وهو محصول هندي يحتوي على الكثير من المغذيات، ونسبة الكالسيوم فيه مرتفعة، وكذلك البروتين، والأحماض الدهنية الحيوية التي تساعد في تغذية المخ، لذلك يمكن استخدامه بكميات بسيطة مهروسة ويعطى مثلًا نصف ملعقة منه. لمن هم أكبر من 12 شهر.

مقالات متعلقة بـ : كيف أزيد وزن رضيعي

ماذا يحدث للطفل في الشهر الخامس‎

ماذا يحدث للطفل في الشهر الخامس‎

تطور مهارات اللغة عند الطفل‎

تطور مهارات اللغة عند الطفل‎

كيف يحدث الحمل بتوأم‎

كيف يحدث الحمل بتوأم‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد