تيمفو أو ثيمبو عاصمة دولة بوتان وأكبر مدينة من مملكة بوتان، وتقع في الجزء الغربي من بوتان والوادي المحيط بها هي واحدة من دزونغخاغس بوتان، ومنطقة ثيمفو، وقد تم استبدال العاصمة القديمة بوناخا ثيمفو عندما تم تأسيسها عاصمة في عام 1955، وفي عام 1961 أعلن ثيمفو عاصمة مملكة بوتان من قبل جلالة 3 دروك جيالبو جيغمي دورجي وانغشوك.

تنتشر المدينة بشكل أفقي في اتجاه الشمال والجنوب على الضفة الغربية للوادي الذي شكله نهر ريداك المعروف باسم وانغ تشو أو ثيمفو تشو في بوتان. ثيمفو هو رابع أعلى رأس مال في العالم من حيث الارتفاع، وينتشر على مدى يتراوح بين 2،248 متر (7،375 قدم) و 2،648 متر (8،688 قدم).

على غير العادة ثيمفو لا يوجد مطار، ولكن تعتمد على مطار بارو متصلة عن طريق الطريق على بعد 54 كيلومترا (34 ميلا) بعيدا.

وتمتلك ثيمفو، بوصفها المركز السياسي والاقتصادي لبوتان، قاعدة زراعية وماشية مهيمنة تساهم في 45 في المائة من الناتج القومي الإجمالي للبلد.

السياحة، على الرغم من كونها مساهما في الاقتصاد، يتم تنظيمها بدقة، والحفاظ على التوازن بين التقليدية والتنمية والتحديث. ثيمفو يحتوي على معظم المباني السياسية الهامة في بوتان، بما في ذلك الجمعية الوطنية للديمقراطية البرلمانية التي شكلت حديثا وقصر ديشينكولينغ، المقر الرسمي للملك، وتقع إلى الشمال من المدينة.

وكحاضرة وعاصمة، يتم تنسيق ثيمفو من قبل "خطة هيكل تيمفو"، وهي خطة التنمية الحضرية التي تطورت في عام 1998 بهدف حماية البيئة الهشة للوادي. وهذا التطور مستمر بمساعدة مالية من البنك الدولي ومصرف التنمية الآسيوي.

تنعكس ثقافة بوتان تماما في ثيمفو فيما يتعلق الأدب والدين والعادات، واللباس الوطني، والممارسات الرهبانية من الأديرة والموسيقى والرقص والأدب وفي وسائل الإعلام. تشيشو هو مهرجان مهم عندما يتم تنفيذ الرقصات قناع، المعروف شعبيا باسم الرقصات تشام، في باحات تاشيتشو دزونغ في تيمفو. وهو مهرجان يستمر أربعة أيام كل عام خلال الخريف (أيلول / سبتمبر - تشرين الأول / أكتوبر)، في تواريخ تقابل التقويم البوتاني.

مقالات متعلقة بـ : تيمفو عاصمة دولة بوتان

بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين‎

بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين‎

سانت جونز عاصمة دولة أنتيغوا وبربودا‎

سانت جونز عاصمة دولة أنتيغوا وبربودا‎

بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى‎

بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد