بودغوريتسا هي عاصمة دولة جمهورية الجبل الأسود وهي تقع فوق مستوى سطح البحر بـ 44 متر، ووفق احصاء عام 2003 وصل عدد السكان هناك ما يزيد عن 136473 نسمة وهم يشكلون نسبة 22% من سكان جمهورية الجبل الأسود.

بودغوريتشا هي مكان التقاء انهار ريبنيكا موراشا وهي مدينة جذابة للغاية وتقع على مسافة مجموعة من الكيلومترات من مراكز تسوق وتزلج شتوية في شمال وجنوب البحر الادرياتيكي.

تحتوي بلدية بودغوريتشا على 10.4٪ من إقليم مونتينيغرو و 29.9٪ من سكانها. هو المركز الإداري للجبل الأسود وتركيزه الاقتصادي والثقافي والتربوي.

قبل الحرب العالمية الأولى ، كان معظم اقتصاد بودغوريتشا في التجارة والصناعات الصغيرة ، والتي كانت نموذجًا اقتصاديًا تم تأسيسه خلال فترة حكم الإمبراطورية العثمانية الطويلة.

بعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت بودغوريتشا عاصمة الجبل الأسود وتركز على التحضر والتصنيع السريع لعهد SFRY.

تم إنشاء صناعات مثل الألمنيوم وتجارة التبغ ، والمنسوجات ، والهندسة ، وإنتاج المركبات ، وإنتاج النبيذ في المدينة وحولها. في عام 1981 ، كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في بودغوريتشا 87 ٪ من المتوسط اليوغوسلافي.

في أوائل التسعينات ، أدى حل يوغوسلافيا ، والحروب اليوغوسلافية ، والعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة إلى ترك صناعات بودغوريتشا دون الأسواق التقليدية والموردين والأموال المتاحة. أدى هذا ، بالإضافة إلى ضغوط الانتقال النموذجية ، إلى تراجع القاعدة الصناعية ، حيث انهارت العديد من الصناعات تاركة آلاف المواطنين عاطلين عن العمل.

غير أن بعض الصناعات تمكنت من النجاة من الاضطرابات. اﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎت ، وﻻ ﺗﺰال ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻛﺜﲑاً ﰲ ﺻﺎدرات اﳉﺒﻞ اﻷﺳﻮد واﻟﺘﺼﻨﻴﻊ اﻟﺼﻨﺎعي حتى اليوم.

في الوقت الذي بدأت فيه مونتينيغرو مساعيها للحصول على الاستقلال عن صربيا في أواخر التسعينات ، استفادت بودغوريتشا بشكل كبير من زيادة تركيز الحكومة وقطاعات الخدمات.

بالإضافة إلى حكومة البلاد بأكملها تقريبًا ، فإن بودغوريتشا موطن بورصة مونتينيجرو وغيرها من الشركات الكبرى المؤسسات المالية في الجبل الأسود ، جنبا إلى جنب مع شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية ، وسائل الإعلام ، شركة طيران مالينيغرين الخطوط الجوية ، وغيرها من المؤسسات والشركات الهامة.

إن الوجود الكبير للقطاعات الحكومية والخدمية كان سبباً في إنقاذ اقتصاد بودغوريتشا من الركود المطول في فترة الركود التي نشأت في أواخر العقد الأول من القرن العشرين ، والتي أصابت مونتينيغرو بشدة.

على الرغم من أن حوالي 30٪ من مواطني مونتينيغرو يعيشون في بودغوريتشا في منتصف عام 2014 ، إلا أن البلدية تمثل 44٪ من العاملين في الدولة.

ومن مجموع رواتب الأجور المدفوعة بالكامل في الجبل الأسود في ذلك العام ، تم دفع حوالي 47 في المائة في بودغوريتشا. كان متوسط الراتب الشهري الصافي في مايو 2014 هو 509 يورو في بلدية بودغوريتشا.

مقالات متعلقة بـ : بودغوريتسا عاصمة الجبل الأسود

باماكو عاصمة مالي‎

باماكو عاصمة مالي‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

ماجورو عاصمة جزر مارشال‎

ماجورو عاصمة جزر مارشال‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد