موروني عاصمة جزر القمر وهي أكبر مدينة هناك وهي العاصمة الاتحادية ومقر حكومة اتحاد جزر القمر، أرخبيل دولة ذات سيادة في المحيط الهندي. في موروني، يترجم موروني على أنه "في قلب النار"، وربما يشير إلى موقع المدينة عند سفح جبل كارثالا، وهو بركان نشط.

موروني هي عاصمة جزيرة شبه مستقلة غراندي كومور، أكبر الجزر الرئيسية الثلاث في الجمهورية. بلغ عدد سكان المدينة في عام 2003 41،557 نسمة.

موروني، تقع على طول الطريق الوطني 1، لديها ميناء والعديد من المساجد مثل مسجد بادجاناني.

موروني أسسها المستوطنون العرب، ربما خلال القرن العاشر، وعاصمة السلطنة مرتبطة تجاريا إلى زنجبار في تنزانيا.

ورفض ممثلو أنجوان اتفاقا على الحكم الذاتي الواسع للجزر الثلاث، مما أدى إلى اندلاع أعمال عنف ضد موروني في أبريل 1999، حيث تولى العقيد أزالي أسوماني السلطة في انقلاب.

وفي ديسمبر 2003، وقع رؤساء جزر اتحاد جزر القمر اتفاق موروني بشأن اتفاقات الانتقال . وفي الفترة التي سبقت انتخابات عام 2006، قام مهاجمون مسلحون بمهاجمة المسلحين المملوكة للحكومة ومحطة "موروني إف إم" المملوكة للحكومة، وإجبارهم على الفرار مؤقتا

في عام 2010، قام سيبيون البحرية الأمريكية ببناء مدرسة حمرامبا في موروني كمشروع إنساني، بالشراكة مع الجيش المحلي وحكومة جزر القمر الاتحادية؛ وشملت أساليب البناء خلط الخرسانة باليد قبل استخدام الدلاء وبراميل العجلات لنقل الخرسانة إلى موقع المدرسة.

المدينة تقع على الساحل الغربي لجزر القمر الكبرى (المعروفة أيضا باسم نجازيدجا). موروني لديها ساحل بركاني صخري، ومعظمهم من دون الشواطئ. شاطئ صغير شمال المدينة في إتساندرا يحتوي على أنقاض قلعة السلطان والقصر، الذي بني في القرن 15. تحتاج المستوطنات إلى شمال موروني نتسودجيني، أويلا، بهاني، باتسا، فانامبواني وفانادجو، وإلى جنوب مفوني، دويني وسيليا.

تقع موروني عند سفح جبل كارثالا، على بعد 10 كيلومترات شمال غرب حفرة البركان. ويقال إن البركان النشط البالغ ارتفاعه 361 2 مترا (7 746 قدما) هو واحد من أكبر البراكين النشطة في العالم، ويبلغ قطره حوالي ميل واحد (1،6 كم)، ويندلع تقريبا كل أحد عشر عاما على مدى الماضي مائتي عام. تسبب تفجر عام 2005 في نزوح عدد كبير من الناس بسبب الرماد البركاني.

تتميز موروني بمناخ الغابات الاستوائية المطيرة، مع هطول الأمطار بشكل عام على مدار العام فقط في أكتوبر فقط في المتوسط أقل من 100 مم (4 في) من المطر (ما يقرب من 98 ملم (3.9 في)).

ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي 2700 ملم (110 درجة مئوية)، ويمطر الأمطار خلال جميع أشهر السنة. يستمر موسم الرياح الموسمية من نوفمبر إلى أبريل. وتتراوح نسبة الرطوبة بين 69 و 79 في المائة.

متوسط درجات الحرارة في موروني على مدار السنة ثابت نسبيا مع ارتفاع في نطاق 32-34 درجة مئوية (90-93 درجة فهرنهايت) وانخفاض في نطاق 14-20 درجة مئوية (57-68 درجة فهرنهايت).

وتتعرض المنطقة لأعاصير متكررة ولأن الجزر تقع على بعد أكثر من 10 درجات تحت خط الاستواء في الجزء الغربي من المحيط الهندي، فإن المناخ يطلق عليه عموما "استوائية بحرية".

مقالات متعلقة بـ : موروني عاصمة جزر القمر

براغ عاصمة التشيك‎

براغ عاصمة التشيك‎

بندر سري بكاوان عاصمة بروناي‎

بندر سري بكاوان عاصمة بروناي‎

كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية‎

كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد