توفى آدم عليه السلام بعدما عاش 950 عاما وأصبح من بعده ولده شيث عليه السلام يتولى شؤون البشر وأرسل الله له النبوة.

معنى اسم شيث

شيث تعني : " هبة الله " ولتسميته سبب وهو أنه بعدما قبل قابيل هابيل أراد الله أن يجبر قلب آدم عليه السلام فرزقه النبي شيث وكأن الله يهديه طفلا حتى يعالج قلبه بعد وفاة أحد أبناءه هابيل، ويجبر قلبه.

وشيث كان بار جدًا جدًا بآدم وحواء، يقول محمد ابن اسحاق: " آدم كان يحب جدا شيث ويدنيه منه كان يعلمه كل شيء ويعلمه الساعات الطوال، ويعلمه من التوحيد والعبادة كل شيء".

شيث نبي أنزل عليه خمسين صحيفة

شيث عليه السلام أنزل الله عليه خمسين صحيفة من الصحف الأولى، وكان شيث عليه السلام يمشي بها، حتى النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " أنزل على شيث خمسون صحيفة".

فكان الناس في عهده يعبدون الله ولا يشركون به شيئًا وعلى ملة أبيهم آدم وكانوا على الطاعة متحابين لله كانوا يعبدون الله أي كانوا على قلب رجل واحد.

شيث عليه السلام كان قبل شرعتهم كان الأخ يتزوج من أخته لأن حواء بعد ذلك ولدت عشرين ولد وعشرين بنت في اربعين بطنا.

حواء عليها السلام رزقها الله حملا عشرين مرة في كل بطن توأم، وكان في شرعته الولد يتزوج من أخته، وفي شريعة شيث عليه السلام أول من أنزل عليه أن زواج الأخ من الأخت محرم لأنه كان موجود من قبل.

آدم يكتب وصية لـ شيث ويخفيها عن قابيل

كتب آدم عليه السلام وصية وجعل الوصية لـ شيث وأمر أن يخفيها عن قابيل لأنه كان فيه حسد، وقتل أخاه بالحسد، فخاف آدم على شيث لأنه مكرم نبي وأنزل عليه خمسين صحيفة.

وقال آدم لـ شيث: " اياك أن يطلع قابيل على الوصية". المهم كان شيث من أهل العبادة، وكان قابيل يسجن في السهول ونساء السهول كانوا أجمل من نساء الجبال، وكان شيث يسكن في منطقة الجبال.

قوم قابيل ينتشر بينهم الفحشاء والزنا ويفتتن بهم ضعاف الايمان من قوم شيث

وقوم شيث يوم من الأيام خرجوا وكان رجال السهول ما كانوا يمتازون بالجمال وكان هناك عيد عند قوم قابيل فتسلل رجال شيث إلى قابيل فرأوا النساء فافتتنوا بجمال النساء، فلما افتتنوا منعهم شيث عليه السلام من الذهاب لأن كانت نساء الجبال لم تمتاز بالجمال ونساء السهول جميلات.

فلما ذهبوا وافتتنوا بحسن جمال النساء وقعت أول حادثة زنا على وجه الأرض، وهنا خرج ضعاف الإيمان من قوم شيث وهاجروا من الجبال إلى السهول عند قابيل.

فظهر الفساد والفحشاء في قوم قابيل ومن هاجر إليه وأصبحت الفحشاء تزداد وتمتد حتى تأثر بهذا شيث عليه السلام.

وكانت هذه دعوة شيث بأن يمنع قومه من الذهاب والميل إلى قابيل والسير وراء دعوته الخبيثة.

صفات خاصة بـ حفيد شيث عليه السلام يزعمها الفرس

ويزعم الفرس أن شيث كان له ولد اسمه آنوش وله ابن اسمه قينان له ابن اسمه مهلائيل وينسب إليه بأنه ملك الأقاليم السبعة، وهو أول من قام بقطع الأشحار لاستخدام خشبها، وينسب إليه بناء مدينة بابل وبناء مدينة السوس الأقصى، وأنه قام بمحاربة ابليس وجنوده وطردهم بعيدًا عن الأرض إلى الجبال والشعاب، وأن شيث قام بقتل الكثير من الغيلان ومردة الجن، وكان من الأنبياء الملوك حيث امتلك تاج عظيم وكان يتحدث مع الناس بدون كبر.

وفاة شيث عليه السلام

لما حضرت الوفاة لـ شيث أوصى الملك إلى ابنه خنوخ وهو إدريس عليه السلام على الأغلب.

مقالات متعلقة بـ : قصة النبي شيث عليه السلام

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

محمد رشيد رضا‎

محمد رشيد رضا‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد