كثيراً منا ما يعاني من مشكلة الكوابيس التي يراها في منامه ليلاً أو نهاراً ، الأمر الذي خرج عن حدوده الطبيعية وتسبب في حدوث أمراض نفسية وإكتئاب للكثير، حتى عكف علماء النفس على الوصول لعلاج هذه المشكلة وخرجت الدراسات والأبخاث العلمية لتأصيل المشكلة .

تعريف الكوابيس:
يمكن تعريف الكوابيس بأنها  احد اضطرابات النوم المزعجة ، والذي يحول نومك الهادئ إلى كوابيس مزعجة مع الشعور بالعصبية الشديدة والارهاق الشديد ، مع الشعور بعدم الرغبة في العودة للنوم خوفا من مشاهدة الكوابيس المرعبة او المزعجة ، أحيانا تستمر الكوابيس المتكررة والمزعجة بحيث أنها تسمح لك بنوم سليم ومريح ، مما يزيد الامر سوءاً ، ويمهد الطريق للتعب والمشاكل العاطفية مثل القلق والاكتئاب .

الكوابيس عند الأطفال:
تبدأ الكوابيس لدى الأطفال بين سن 3 إلى 6 سنوات وقد تزيد بعد حوالي سن 10 سنوات. وحتى سن 13 عامًا، يبدو أن أعداد الكوابيس تتساوى بين الأولاد والبنات. وعند سن 13 عامًا، تكثر إصابة الفتيات بالكوابيس أكثر من الفتيان. يصاب بعض الأشخاص بالكوابيس بدءًا من سن المراهقة أو البلوغ أو على مدار الحياة .

أعراض الكوابيس:

تتميز الكوابيس بمجموعة من الخاصائص ومنها :

  • عادةً تدور قصة الحلم حول تهديدات لسلامتك أو حياتك
  • يجعلك الحلم تستيقظ
  • يجعلك الحلم تشعر بالخوف أو القلق أو الغضب أو الحزن أو الاشمئزاز
  • يجعلك الحلم تشعر بالتعرق أو تسارع ضربات القلب، ولكنك لا تغادر الفراش
  • يمكنك التفكير بوضوح بعد الاستيقاظ وتتذكر تفاصيل الحلم
  • يحدث الحلم بالقرب من نهاية وقت النوم
  • يمنعك الحلم من الخلود للنوم مرة أخرى بسهولة

أسباب الكوابيس:
قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية المصرية، إن أي كابوس متكرر يعود سببه للعادات اليومية، فهي حالة داخلية وليست من المحيط الخارجي للشخص أو بطريقة غير إرادية مثلما يتخيل، إنما هي وسيلة للتعبير عن الشخص ودخائله، فكثيراً ما تحدث فكرة الكوابيس المتكررة مع مرضى الاكتئاب والقلق والتوتر النفسي الشديد ، وأضاف إن هذه الكوابيس ما هي إلا تعبير عما يدور في نفس الإنسان خلال يومه وتكون لها مغزى داخلي للشخص، يجب التحدث معه ومحاولة التواصل حول سبب المشكلة من طبيعة حياته والأمور غير الراضي عنها وليس التوجه للدجالين وغيرهم .

علاج الكوابيس:
على المستوى الطبي يمكن  مضادات اكتئاب حسب كل حالة، وكذلك يكون النظام الغذائي مساهماً في هذه الحالة، لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والنشويات وأن يتجه الشخص للمكسرات والسمك والزبادي ويخفف من السكريات العالية وتناول العصير العضوي وليس المعلب، وبالنسبة للمشروبات فالكركديه سواء بارد أو ساخن واليانسون والكراوية والتليو كلهم مفيدون جداً لنوم جيد والتخلص من الكوابيس .

وأما المستوي الديني فالالتجاءُ إلى الله تعالَى بالدُّعاء من أهم عوامل التخلص من الكوابيس لإنها غالباً تكون من الشيطان ، ويمكن قراءة الاستعانة بالرُّقية الشَّرعيَّة والتحصن بها ، تَحصين البيت بتلاوة القرآن عمومًا، وسورة البقرة خصوصًا، وصلاة النوافل، وإخراج ما من شأنه جَلِب الشياطين، ومنَع دُخول الملائكة كصور ذوات الأرواح أو التماثيل ، كذلك المحافظة على الوُضوء، وأذكار الصَّباح والمَساء والنَّوم والاستيقاظ ودخول المنزل والخروج منه وعند تناول الطعام، وغير ذلك .

مقالات متعلقة بـ : علاج الكوابيس المُزعجة

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد