تيرانا هي عاصمة دولة ألبانيا، وهي أكبر مدينة فيها، وهي أيضًا قلب النشاط الثقافي والاقتصادي والحكومي في ألبانيا.

وتقع في الزاوية الوسطى الغربية من البلاد، وتحيط بها الجبال، والتلال من جبل داجتي في الشرق، ووادي طفيف في الشمال الغربي، وتطل على البحر الأدرياتيكي.

وتقع المدينة على مسافة حوالي 700 كيلومتر من أثينا، وعلى مسافة 290 كيلومتر من غرب سكوبيي، وعلى مسافة 250 كيلومتر من جنوب شرق بريشتينا، وعلى مسافة 160 كيلومتر من جنوب بودوجوريتشا.

تأسست تيرانا كمدينة عام 1614م، وعلى الرغم أن المنطقة كانت مسكونة باستمرار منذ العصور القديمة، بسبب الآثار القديمة بها، إلا أنه يعتقد أن تيرانا كانت جزء من الامبراطورية الرومانية القديمة في القرن الثالث.

وفي وقت لاحق من القرنين الخامس والسادس تم بناء كنيسة باليو المسيحية فيها، ولم تكتسب تيرانا أهمية كبيرة حتى أوائل القرن العشرين حينما أعلن كونغرس لوشنيي، أن تيرانا هي عاصمة ألبانيا، بعد إعلان البلاد الاستقلال عام 1912.

تيرانا هي أكبر مدينة في ألبانيا، وأحد أكبر المدن في البقان، وتحتل المرتبة السابعة في أكبر مدن العالم، ويبلغ عدد سكانها 8000000 نسمة، وتحتل المدينة المرتبة العاشرة في المدن الأكثر اشراقا في أوروبا، إذ تشرق عليها الشمس 2544 ساعة سنويًا.

وتعتبر تيرانا قلب ألبانيا بسبب موقعها المركزي وأهميتها في مجالات الاقتصاد، والتجارة، والإعلام، والترفيه، والفنون والتجارة الدولية، والتعليم، والخدمات، والبحوث، والرعاية الصحية.

تقريبًا تيرانا يوجد بها أكثر شركات البلاد، ووسائل الاعلام والمؤسسات العلمية، وهي مقر لسلطة حكومة ألبانيا، ومقر إقامة رئيس الجمهورية، ورئيس وزراء ألبانيا.

تيرانا تحتفظ بالآثار الرومانية والبيزنطية فضلًا عن عدد من المعالم العثمانية.

مقالات متعلقة بـ : تيرانا عاصمة ألبانيا

المنامة عاصمة البحرين‎

المنامة عاصمة البحرين‎

فيينا عاصمة النمسا‎

فيينا عاصمة النمسا‎

بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين‎

بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد