العسل، قال تعالى "فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ"، العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تستخدم في العديد من الأغراض، فهو يدخل في تركيبات بعض العلاجات والأدوية كما أنه يدخل في صناعة الكثير من المواد التجميلية ومواد العناية بالشعر والبشرة.

كما أن العسل ذو خصائص طبيعية مفيدة للإنسان وصحته، حيث أن تناول معلقة يومياً من العسل يشفي من الكثير من الأمراض مثل أمراض المعدة والقولون وبعض الأمراض الجلدية وغيرها.

وللعسل فوائد عديدة للبشرة حيث أنه غني بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على مكافحة الشيخوخة والتجاعيد التي تظهر في الجلد، وهو سر جمال الملكة المصرية كليوباترا، حيث كان من بين روتينها اليومي للعناية بجمالها استخدام العسل.

واليوم نستعرض بعض الوصفات الطبيعية التي يستخدم فيها العس للعناية بالبشرة والجلد:

استخدام العسل كغسول للوجه:
حيث يتم فرك ملعقتين من العسل الخام على الوجه وتركه مدة دقيقتين ثم شطف الوجه بالماء الدافئ يعمل على تنقية الوجه من الشوائب وعلاج البثور والتهابات البشرة.

ماسك العسل مع اللافندر لنضارة البشرة:
وذلك بخلط ملعقة كبيرة من العسل الخام مع 3 قطرات من زيت اللافندر والقيام بعمل ماسك أو قناع على الوجه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم مسح الوجه بمنشفة مبللة بالماء الدافئ لإزالة الماسك والحصول على بشرة نقية خالية من الشوائب والتجاعيد.

 ماسك العسل والليمون:
مناسب لجميع أنواع البشرة ما عدا البشرة الحساسة لا يتم إضافة الليمون، تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع 3 قطرات من الليمون أو زيت الليمون ودهن الوجه بالقناع وتركه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، وذلك للحصول على بشرة نضرة مشدودة حيث أن العسل مع الليمون يعالج تجاعيد البشرة.

ماسك العسل والزبادي للترطيب:
يتم خلط ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة من الزبادي ويدهن به الوجه والرقبة ويترك مدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم فركه بمنشفة دافئة، يعمل على ترطيب الوجه وامداده بما يحتاج إليه من عناصر الترطيب الغنية الموجودة في العسل والزبادي.

ماسك العسل والأفوكادو:
مقدار ملعقة كبيرة من العسل الخام مع نصف ثمرة أفوكادو طازجة وتخلط جيداً ثم تطبق على الوجه وتترك مدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم إزالة الماسك بمنشفة دافئة، يعمل على ترطيب البشرة وإعادة حيويتها حيث يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر التي تحتاجها البشرة بالإضافة إلى وجود العسل مما يجعله ممزيجاً غنياً بالعناصر التي تفيد البشرة.

ماسك العسل والشوفان لتغذية البشرة:
تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين من دقيق الشوفان المطبوخ وتطبق على الوجه مدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم إزالة الماسك بمنشفة دافئة، يعمل على تغذية البشرة وملء الخطوط الفارغة في الوجه.

ماسك العسل والشوفان للتقشير:
تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة من دقيق الشوفان غير المطبوخ ويمكن طحن الشوفان للحصول على نتيجة أفضل ويتم تطبيق القناع على الوجه مدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم إزالته بمنشفة دافئة، ويعمل ذلك الخليط على تقشير البشرة بطريقة طبيعية وآمنة.

وتلك الخلطات السابقة كانت جزءاً من استخدامات العسل لترطيب البشرة وتغذيتها.

مقالات متعلقة بـ : وصفات طبيعية لاستخدام العسل والعناية بالبشرة وترطيبها

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد