يمكنك توفير الوقود الخاص بسيارتك وكذلك تقليل عدد مرات الصيانة باتباع مجموعة من الخطوات البسيطة جدًا التي يمكنك عبرها أيضًا تقليل الاصلاحات الغير ضرورية وفي هذا المقال سنذكر أهم النصائح لتحقيق ذلك بكل سهولة فتاابعنا.

خطوات توفير وقود السيارة

1. استخدم الحس السليم في قيادة السيارة لخفض استهلاك الوقود

فعلى سبيل المثال لو كانت هناك تقاطعات فعليك التحرك بسلاسة وعدم التسرع، وعليك التحرك بمجرد أن تتحول الاشارة إلى الضوء الأخضر وليس من الضروري الضغط على دواسة الوقود بقدم ثقيلة فكلما أثقلت في ضخ الوقود على محرك سيارتك كلما استوعب أكثر.

  • كن على علم بما هو موجود خلفك وحوله وتجنب الفرملة المفاجئة ليس فقط لأن ذلك أكثر أمانا لك بأن تحافظ على مسافة مناسبة بينك وبين السيارات القادمة ولكنه يسمح لك بالحفاظ على سرعة أكثر ثباتا فاستخدام الفرامل المتكرر يزيد من تآكلها واستهلاك الوقود.
  • تجنب الانعطافات الحادة في الطريق واتبع الأسهم الارشادية الموجودة في الطريق وبذلك تقلل من الفرملة وتقليل استهلاك الوقود بل وستزيد من سرعة تحركاتك أفضل من الذين ينعطفون بصورة حادة ثم ينبغي عليهم المضي قدما للأمام فجأة وتعديل مسارهم.

2. حافظ على سيارتك بدلا من هلكها واستمر فى صيانتها الدورية

  • تأكد من أن ضغط الإطارات الخاص بك مضبوط فضغط الهواء الصحيح في الاطارات يقلل من المقاومة وهذا يزيد الأمان ويقلل من استهلاك الوقود وتلف الاطارات.
  • سيارات اليوم لا تحتاج للصيانة اليومية ولكنها بحاجة إلى الفحص الدوري فعليك مواصلة الفحص الدوري مع ميكانيكي محترف يكشف الأضرار مبكرا ويعالجها وبالتالي يمنع المزيد من الضرر والتكاليف المتزايدة.
  • اهتم بمستوى الزيت وصيانة فلتر الهواء وذلك للحفاظ على عمر المحرك فعليك وضع جدول زمني أو الالتزام بالجدول الزمني للشركة المصنعة فالهواء النظيف الذي يدخل المحرك لا يقل أهمية عن الزيت النظيف وفلتر الزيت مهم جدا لأنه يمنع وجود الرمل والجسيمات الضارة التي قد تضر باسطوانات المحرك.
  • لا تنس نظام الوقود الخاص بك فحاقنات الوقود يمكن أن تترك رواسب في الفتحات وتتطلب التنظيف وهذا له تأثير مباشر على الاقتصاد في استهلاك الوقود والآداء، لذلك الصيانة الدورية مهمة جدا.

3. الزيوت ومواد التشحيم الاصطناعية

  • اهتم بمواد التشحيم الاصطناعية (synthetic lubricants) الخالصة المثبتة في سيارتك والتى تصنعها شركات مثل موبيل و غيرها, فهناك العديد من الأسباب التي تجعلك تهتم بها لأنها توفر المال بدلا من التغييرات والصيانة فضع في اعتبارك ان زيوت التشحيم القائمة على مادة الإستر تم تطويرها لمحركات التوربين لأن الزيوت البترولية ببساطة لا تستطيع القيام بالمهمة.
  • زيوت التشحيم الاصطناعية تساعد في التصريف الممتد وهذا لا يمكن أن تقوم به الزيوت البترولية التقليدية، فزيوت التشحيم الاصطناعية النقية يمكنها أن تحافظ على كفاءتها لمسافة 11265 كيلومتراو ما يقرب من سنة بينما الزيوت النفطية فتحافظ على كفاءتها لمسافة 4828 كيلومتر أو ما يقرب من ثلاثة اشهر.
  • اهتم باختيار زيت التشحيم الاصطناعي لأنه يحد من الاحتكاك ويوفر تبريد وتنظيفه أكثر كفاءة وهذا يقلل تكاليف الصيانة والاصلاح .

مقالات متعلقة بـ : نصائح لتوفير وقود سيارتك

4 طرق للمعيشة بدون سيارة‎

4 طرق للمعيشة بدون سيارة‎

كيف تقود السيارة في المملكة العربية السعودية‎

كيف تقود السيارة في المملكة العربية السعودية‎

نصائح لتقليل استهلاك الوقود‎

نصائح لتقليل استهلاك الوقود‎

أفضل سيارات في عام 2018‎

أفضل سيارات في عام 2018‎

مرسيدس بنز‎

مرسيدس بنز‎

شركة تويوتا لتصنيع السيارات‎

شركة تويوتا لتصنيع السيارات‎

ما هى أوبر؟‎

ما هى أوبر؟‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

السيارات ونشأتها‎

السيارات ونشأتها‎

تصفح المزيد