هناك الكثير من الطرق لتوفير المال وتقليل استهلاك الوقود الخاص بسيارتك لكن الطريقة الأكثر فعالية هي تقليل كمية الوقود أثناء السير للذهاب إلى وجهة محددة وهناك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك في تقليل استهلاك الوقود نتناولها في تقريرنا التالي.

نصائح هامة لتقليل استهلاك الوقود

1- احرص على الالتزام بسرعة الطريق والحد الأقصى له فهذا هو الحل الوحيد الأكثر فعالية والأسهل لزيادة كفاءة الوقود وبالنسبة لمعظم السيارات تكون السرعة المناسبة هي 80 كم/ الساعة.

2- تجنب الاقتراب بشدة من السيارات التي أمامك والضغط على الفرامل بصورة مستمرة ومفاجئة فهذا سيزيد من اهدار الوقود حيث تحاول كل مرة استعادة سرعتك مرة أخرى التي تقللها الفرامل وبالتالي هذا يزيد من استهلاك الوقود وتستمر الحلقة المفرغة.

3- احرص على أن تقوم بزيادة سرعة سيارتك بصورة تدريجية فكل مرة تضغط على دواسة الوقود فأنت تحرق كمية كبيرة منه لذلك التسارع المتدرج هو الأنسب حيث يستخدم الوقود بصورة مناسبة، أي باختصار استخدم دواسات الوقود والفرامل بأقل قدر ممكن.

4- التزم بحارة واحدة وتحرك بسلاسة فاستهلاك الوقود يتزايد حينما تنحرف بين الحارات وتضغط على الفرامل وتعيد ضخ الوقود لزيادة السرعة إلخ.

5- تجنب الأماكن المرورية المزدحمة فمن الأفضل السير بسرعة واحدة أكبر قدر ممكن من الوقت فإن التوقف والانتظار يؤدي إلى إهدار الغاز.

6- احرص على رفع السرعة إلى السرعة المناسبة للطرق السريعة فهذا يحافظ بطريقة أو بأخرى على استهلاك الغاز ويزيد من عمر المحرك أيضا، ويحافظ نظام تثبيت السرعة على استقرار سيارتك بمعدل ثابت ما يسمح للوقود بالضخ بصورة مناسبة.

7- استخدم نقال الحركة بحكمة فإستخدام النقالات العالية عند السرعة المنخفضة والعكس بالعكس يؤدي إلى فقدان المزيد من الوقود لذلك احرص على حساب سرعتك المطلوبة واستخدام أقل لنقال الحركة.

8- قد سيارتك حتى يقترب خزان وقودك إلى أن يكون فارغا فالسيارة تستخدم أخف كمية من الوقود كلما انخفض داخل الخزان، فعدم وجود خزان كامل مهم جدًا ولو تلاحظ أن اسعار الوقود ترتفع في عطلات نهاية الاسبوع في الدول الاوروبية بسبب هذا الأمر.

9- تجنب وضعية الخمول فإذا أوقفت سيارتك لأكثر من دقيقة فمن الأفضل أن توقف المحرك فالمحركات الحديثة لا تحتاج لتسخينها فقط بضع ثواني ويعمل المحرك، فكلما كنت تنتظر شخص ما قم بايقاف المحرك تماما.

10- قم بتحويل فوهة خرطوم الوقود رأسا على عقب لأنها متصلة بمخزن وقود منتظم الضخ وحينما تقوم بتحويلها رأسا على عقب تمنع استمرار ضخ الوقود حتى بعد الملء.

11- تجنب فتح النوافذ في السرعات العالية أو استخدم مكيفات الهواء بصورة مستمرة فطريقة التبريد الأفضل هي أن تفتح نوافذك في السرعات المنخفضة واستخدام مكيف الحواء كثيرا يؤثر على كفاءة المحرك.

12- اركن سيارتك في الظل فبرودة سيارتك مهمة جدًا من أجل تبخر أقل في الوقود من خزانك.

13- حاول عدم السير بسيارتك في الطقس السيء فاستهلاك الوقود يزداد في الطقس السيء بسبب الازدحام وحركة المرور البطيئة خاصة حينما تكون هناك أمطار أو عواصف فالرياح العكسية وارتفاع الضغط الدوي يجعل السيارة تستهلك المزيد من الوقود لانشاء حركة أمامية والمحافظة عليها.

14- قم بايقاف تشغيل جميع الأجهزة الالكترونية ومراجعة الحالة الجوية قبل التحرك وذلك لتجنب أي أعطال قد تحدث لك في الطريق.

15- قلل عدد المرات ركوبك السيارة لذلك حاول دمج جميع مهامك ومواعيدك خلف بعضها البعض وقم بها دفعة واحدة من أجل تجنب حركة المرور البطيئة واستهلاك مزيد من الوقود.

16- حافظ على أن تكون سيارتك اخف وزنًا فتخلص من أي وزن غير ضروري في سيارتك أو شاحنتك لأن ذلك يقلل من استهلاك الوقود.

17- قم بتغيير فلاتر الهواء الخاصة بك لأن هذه المرشحات كلما اتسخت كلما أثرت سلبا على قوة المحرك وكفاءته.

18- حافظ على اطاراتك منتفخة بصورة مناسبة وقم بقياس الاطارات من وقت لآخر حتى تقلل من المقاومة وتزيد من السرعة وتقليل استهلاك الوقود.

مقالات متعلقة بـ : نصائح لتقليل استهلاك الوقود

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

كيف تقود السيارة في المملكة العربية السعودية‎

كيف تقود السيارة في المملكة العربية السعودية‎

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

أفضل سيارات في عام 2018‎

أفضل سيارات في عام 2018‎

مرسيدس بنز‎

مرسيدس بنز‎

شركة تويوتا لتصنيع السيارات‎

شركة تويوتا لتصنيع السيارات‎

ما هى أوبر؟‎

ما هى أوبر؟‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

السيارات ونشأتها‎

السيارات ونشأتها‎

تصفح المزيد