حول العالم وجد نشطاء غيرو واقع شعوب فاستحقو عن جدارة أن يخلد ذكرهم ويمنحو الجوائز تقديرا لما قدموه لأوطانهم، كان من بين هؤلاء النشطاء الذين غيرو وجه التاريخ توكل كرمان، تلك الفتاة التي ولدت في السابع من فبراير عام 1979 بـ "تعز" باليمن.

مسقط رأس توكل كرمان ونشأتها

ولدت توكل كرمان في مديرية شرعب السلام بقلب محافظة "تعز"، أتمت المراحل الدراسية والتحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء، في عام 1999 تخرجت من كلية التجارة، ثم قادها شغفها بالعلم للالتحاق بجامعة صنعاء لنيل دبلوم عالي في علم النفس التربوي.

نشاط توكل كرمان السياسي والاجتماعي

عرفت باهتمامها بتنمية وطنها وإعلاء مكانته فانضمت للجمعيات العاملة في مجال حقوق الانسان ومناهضة الفساد، وكانت من المطالبين بالتغيير، كما كانت ضمن الشرارة الأولى التي سعت لاسقاط على صالح ونظامه، حيث نشرت مقال لها على صفحات موقع مأرب وجريدة الثوري في 2007 حثت فيه على الخروج على بن علي واسقاط نظامه.

كذلك شاركت كرمان في الكثير من اعتصامات الجنوب التي قامت ضد الفساد أهمها اعتصام ردفان، كان لأوضاع المرأة في العالم العربي لاسيما في دولة اليمن نصيب كبير من اهتمام توكل كرمان فكانت تعد أوراق العمل عن المرأة وحقها في المشاركة السياسية والتعبير عن رأيها في المؤتمرات والندوات بقلب اليمن وخارجه.

نشاط توكل كرمان في مجال حرية النشر

في مجال الصحافة وحرية النشر كان لها مساهمات ففي عامي 2009 و2010م شاركت في أكثر من 80 احتجاج مناهض للمحكمة الاستثنائية المتخصصة بجرائم النشر كسيف على رقاب الصحفيين، واحتجاجا على غلق الصحف، واعتصامات ضد منع صدور صحيفة الأيام، وكذلك خمس اعتصامات بالعام 2008 احتجاجا على منع صدور صحيفة الوسط، وايضًا شاركت عام 2007 في 26 اعتصام تخص تراخيص اصدار الصحف باليمن والخدمات الاخبارية على الهواتف النقالة.

كانت توكل كرمان تنظم العديد من التظاهرات والاحتجاجات السلمية في ساحة الحرية التي اكتسبت اسمها من كونها مكان لاجتماع النشطاء الحقوقيين والسياسيين والصحافة لاعلان مطالبهم.

رأست توكل كرمان منظمة صحفيات بلا قيود، وأسهمت في مجال حوار الأديان فشاركت في البرامج والمؤتمرات الداعمة له داخل وخارج الوطن، كذلك حصلت على عضوية الكثير من المنظمات الحقوقية داخل اليمن وخارجه وبعض النقابات.

اعتقال توكل كرمان وتهديدها بالقتل

في 23 يناير عام 2011 وأثناء عودة توكل كرمان الى منزلها قام أفراد من القوات الأمنية بلباس مدني  باعتقالها وأودعت سجن النساء بعد أن وجهت لها تهمة تنظيم التجمعات والمسيرات دون ترخيص، والتحريض على الشغب، وأفرج عنها في اليوم التالي  بعد ضغط الاحتجاجات التي ثارت في العاصمة.

وذكر موقع "صحوة نت" اليمني أن توكل قد تلقت التهديدات بعد الإفراج عنها حيث استمرت في نشاطها السياسي ولم تتوقف عن المطالبة باسقاط نظام على عبدالله صالح، فتلقى أخوها الشاعر طارق كرمان مكالمة من على صالح مطالبه بضبط شقيقته وتحديد اقامتها ذاكرا حديث "مَن شق عصا الطاعة فاقتلوه" فيما اعتُبر تهديدا صريحا بالقتل.

وثائقيات شاركت بها توكل كرمان

كان لتوكل كرمان اهتمامات في مجال الأفلام الوثائقية أيضًا فأخرجت بعض الأفلام الوثائقية عن أوضاع حقوق الإنسان في دولة اليمن وعن الحكم الرشيد، من أفلامها «المشاركة السياسية» عن دور المرأة اليمنية في السياسة وحقها في المشاركة، وفيلم «دعوة للحياة» الذي تناول ظاهرة انتحار الشباب في اليمن، وفيلم «تهريب الأطفال» الذي تناول أعمق مشاكل الطفل اليمني.

توكل كرمان وجائزة نوبل للسلام 2011

في عام 2011م حصلت توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام تقاسما مع الناشطة الليبيرية ليما غوبوي والرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف، من أجل نضالهم في مجال حقوق المرأة وحريتها في التعبيروحقها في المشاركة، فكانت توكل كرمان هي أول امرأة عربية تحصد جائزة نوبل، وخامس شخصية على مستوى الوطن العربي، صفحة توكل كرمان على موقع الجائزة "توكل كرمان".

تكريمات حصلت عليها توكل كرمان

لم تكن جائزة نوبل هي التكريم الوحيد الذي حصلت عليه الناشطة توكل كرمان تقديرا لجهودها على الصعيد السياسي والاجتماعي.

  • منحتها جامعة البرتا بكندا الدكتوراة الفخرية عام 2012.
  • كذلك قدمت لها السفارة الأمريكية جائزة الشجاعة .
  • اختيرت من منظمة مراسلون بلا حدود ضمن 7 نساء ساهمن في تغيير العالم.
  • كرمتها وزارة الثقافة اليمنية  كرائدة للنساء.
  • في مايو 2012 اختيرت كمستشارة شرفية بوزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية في دولة تونس

توكل كرمان زوجة وأم

على الصعيد الاجتماعي فان توكل كرمان زوجة لـ محمد إسماعيل النهمي وأم لثلاثة أبناء هم ولاء وعلياء وابراهيم تصف نفسها بأنها امرأة تستطيع التوفيق بين مسئولياتها كأم وبين حياتها كناشطة سياسية.

وفي حوار لجريدة إرم قالت كرمان ان في حال سفرها الى خارج البلاد تعهد برعاية أطفالها الى عائلتها الكبيرة وبالأخص أختها وأمها، وأكدت انها تكون على تواصل مع اولادها بشكل يومي

مقالات متعلقة بـ : من هي توكل كرمان

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد