أغلبنا سمعنا عن كتاب ( لا تحزن ) لمؤلفه الدكتور عائض القرني الداعية الاسلامي الشهير، حيث طبع هذا الكتاب 10 ملايين نسخة حسب الأرقام المعلنة، وتمت ترجمته إلى ثلاثين لغة في العالم، والمفاجأة أن الكاتب لم يجني أي عوائد من هذه الطبعات، ولقد كتبه لأنه قرأ في الثقافة الغربية أن الهم والقلق هو أعظم مرض في العالم فبدأ يقرأ ويكتب.

وحصل الدكتور عائض القرني على جائزة المؤلف الأول العربي من دولة البحرين، وكتاب لا تحزن تمت ترجمته في 40 دولة، وفي ألمانيا في جامعة برلين ألفت كاتبة اسمها (كاترينا) دكتوراة عن كتاب لا تحزن، أما حقوق الكتاب فقد حصلت دار النشر على ارباح من 10 ملايين كتاب.

قصة تأليف كتاب لا تحزن

جاء رجلان من رجال الأعمال السعوديين للدكتور عائض القرني يطلبان منه كتابة كتاب، ولقد قام ببداية تأليفه وهو مسجون بصورة سياسية، وأكمل كتابته بعدما خرج من السجن، واستفاد من الفلاسفة والحكماء، والقرءان الكريم والسنة النبوية الشريفة.

واشترى الرجلان من السعودية حقوق الطبع بقيمة 500 ألف ريال منذ 20 عاما وانبهر الدكتور عائض القرني من الأموال الخاصة بقيمة الكتاب، وكتب عقد بأن تكون حقوق النشر لهذين الرجلين.

وسافر الدكتور عائض القرني إلى العديد من الدول في جميع أنحاء العالم ليوقع على الكتاب وهو مترجم.

وبهذا يكون الكتاب أكثر الكتب العربية مبيعة، والرئيس العراقي صدام حسين ذكر هذا الكتاب وأنه كان يقرأه كثيرًا في سجنه.

أهمية الكتاب من وجهة نظر الكاتب الدكتور عائض القرني

أكد في لقاء له على قناة العربية عام 2013 أن هم العالم كله والانسان هو الحزن ولذلك اشتهر كتاب ( لا تحزن )، مشيرًا إلى أن ياسمين عزمي الدكتورة المصرية ألفت كتابا تعليقا على كتاب ( لا تحزن) وشبب شهرته أنه كتاب بسيط ومباشر ويخاطب النفس الانسانية، والتاجر الهندي المشهور جمال الدين باندي ترجم كتاب ( لا تحزن ) لـ 15 لهجة هندية.

والكتاب من 300 مرجع اسلامي وغير اسلامي، وتمت كتابته خلال ثلاث سنوات، ولا يوجد منه أي اقتباس من الكتب الأخرى، وطالب الدكتور عائض القرني بضرورة قراءة الكتاب.

نبذة عن الكتاب حسب موقع Goodreads

"خطّ المؤلف في هذه الصفحات علاجاً لمن عاش ضائقة أو ألمّ به حزن أو هم، أو طاف به طائف من مصيبة، أو أقضي مضجعه أرق، وشرد نومه قلق. وأينا يخلو من ذلك. هنا في طيات هذا الكتاب آيات وأبيات، صور وعبر، وفوائد وشوارد، وأمثال وقصص، وسكبت فيها عصارة ما وصل إليه اللامعون، من وراء القلب المفجوع، والروح المنهكة، والنفس الحزينة البائسة، وهذه التجارب تقول للإنسان: أبشر واسعد، وتفاءل واهدأ، وعش الحياة كما هي، طيبة رضية بهيجة."

رابط تحميل الكتاب: للتحميل من جوجل اضغط هنا (كتاب لاتحزن)

مقالات متعلقة بـ : من هو مؤلف كتاب لا تحزن

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد