يشاهد العديد من المصريين والعرب مسلسل أرطغرل التركي، والذي حاز على شعبية كبيرة جدًا وفي تقريرنا التالي نبحر في التاريخ لنعرف من يكون أرطغرل، ووجدنا أن معنى كلمة ارطغرل باللغة التركية العثماني تعني الغازي وهو حاكم كبير حكم الدولة العثمانية في الفترة  ما بين الأعوام 1191 – 1281 ميلاديًا، وهو أبو عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز.

أرطغرل مشهور جدًا في التاريخ حيث تمكن من أن يصل هو وفرسانه التابعين له البالغ عددهم اربعمائية  فارس لمساعدة السلاجقة في حروبهم ضد البيزنطيين، كان بهذه الفعلة يؤسس للامبراطورية العثمانية بل فعليا وضع حجر اساسها بذلك.

ارطغرل يقود جماعة قبيلة قايي

في عام 1227 م أصبح أرطغرل قائداً لجماعة قبيلة قايى للتركمان الاغوز، ونتيجة مساعدته للسلاجقة في حروبهم ضد البيزنطيين، تلقى أرطغرل أراضي في منطقة جبلية بالقرب من أنقرة من سلطان السلاجقة التركمان علاء الدين السلجوقي فكان منح أرطغرل هذه الأرض بمثابة هدية في مقابل أن يخمد أرطغرل بقواته أي ثورة في المنطقة يقوم بها بقايا البيزنطيين أو أي جماعة أخرى.

قام أرطغرل بعد ذلك بضم قرية سوغت التي غزاها عام 1231 م إلى الأراضى التي تحت سيطرته مكوناً إقطاعية خاصة به. أصبحت هذه القرية سوغت عاصمة الإمبراطورية العثمانية عام 1299 م تحت حكم عثمان الأول بن أرطغرل، كان لأرطغرل ابنيين اخرين غير عثمان هما ساودي و گوندز..

ولا شيء معروف مع اليقين حول حياة ارتوغرول، إلا أنه كان موجودا وكان والد عثمان، أول حاكم لما كان ليصبح الإمبراطورية العثمانية. وبالتالي يضطر المؤرخون إلى الاعتماد على القصص المكتوبة عنه من قبل العثمانيين بعد أكثر من قرن من الزمن، والتي هي ذات دقة مشكوك فيها.

وفقا لهذه التقاليد في وقت لاحق، كان ارتوغرول رئيس قبيلة كاي من الأوغوز الأتراك، نتيجة لمساعدته للالسلاجقة ضد البيزنطيين. تم منح أرتغرل الأراضي في كاراكا داغ، وهي منطقة جبلية بالقرب من أنغورا (الآن أنقرة)، من قبل علاء الدين كاي قباد الأول، السلطان السلجوقي رم. ويشير أحد الحسابات إلى أن الأساس المنطقي للزعيم السلجوقي لمنح أرض إرتوغرول كان من أجل إرتوغرول لصد أي توغل عدائي من البيزنطيين أو الخصم الآخر.

وفي وقت لاحق، حصل على قرية سوغوت التي غزاها مع الأراضي المحيطة بها. تلك القرية، حيث توفي في وقت لاحق، وأصبح العاصمة العثمانية تحت ابنه عثمان I. إرتوغرول كان اثنين من الأبناء الآخرين، سارو باتو سافسي بي وغوندوز بك.

ويقال أن قبر ومسجد مخصص لـ أرطغرل قد تم بناءهما من قبل عثمان الأول في سوغوت، ولكن نظرا لعدة إعادة البناء لا شيء يمكن أن يقال عن أصل هذه الهياكل. تم بناء الضريح الحالي من قبل السلطان عبد الحميد الثاني في أواخر القرن التاسع عشر. مدينة سوغوت تحتفل بمهرجان سنوي بذكرى العثمانين الآوائل.

وقد سميت الفرقاطة البحرية العثمانية ارطغرل  التي أطلقت في عام 1863م على اسمه، كما تم تكريم مسجد ارطغرل. غازي في أسغابات، تركمانستان، الذي أنجز في عام 1998.

هذا الفيديو سوف يوضح لك أكثر عن شخصية أرطغرل وكيف مات:

مقالات متعلقة بـ : من هو أرطغرل

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد