السلاجقة هم أشهر من تزعم الشعوب التركية وكانوا الأصل في قيام دولة تركيا، فعندما بدأ العرب بفتوح خراسان كانت خراسان مؤلفة من قسمين : قسم تابع للإمبراطورية الساسانية حتى واحة مارو، وقسم كان تابعا لـ الهياطلة وهم شعب تركي.

وأثناء حوادث الفتنة الكبرى والحروب الأهلية التي أعقبت مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه حاول الهايطلة مساعدة الساسانيين على استرداد امبراطوريتهم، لكنهم أخفقوا والعرب بعد ذلك استأنفوا حركة الفتوحات وفتحوا خراسان كلها وساجيستان، والهند، وفتحوا أيضا بلاد ما وراء النهر أي نهر بلخ أو نهر جيحون.

وفي بلاد ما وراء النهر وصولا إلى حدود الصين عاش شعبان الأقرب إلى الصين هم المغول، والأقرب إلى النهر هم الأتراك، والأتراك قاموا عبر التاريخ بمحاولات تأسيس دول بدوية، وحاولوا مرارا وتكرارا أن يجتازوا نهر جيحون وأن يشكلوا دويلات أو حكم أو يندمجوا مع الشعب الخراساني.

وفي أثناء حكم الدولة السامانية في بلاد ما وراء النهر تأثرت الشعوب التركية بالاسلام وباتت لديهم معلومات حول هذه الشعوب التي تدين بالديانة البسيطة الشامانية وبدأت مجموعات كبيرة من الشعور التركية تتحول إلى الإسلام.

ظهر في هذه الآونة مجموعة أو تكتل كبير بين أتراك ما وراء النهر عرفوا باسم الطغس اغس أو الغزّ.

مصدر اسم السلاجقة ؟

وبين هؤلاء الغزّ ظهر تجمع ربما تألف من اثنين أو اثنتين عشرين قبيلة عرف باسم التركمان، وتزعم على هذه القبائل قبيلة قينق، وتزعم قبيلية قينق زعيم اسمه سلجوق ومن هنا جاءت كلمة السلاجقة والانحدار النسبي.

ولما انهارت الدولة السامانية ورثها في خراسان وافغانستان ساجستان الدولة الغزاوية، وورثها في بلاد ما وراء النهر الدول القرخانية ودخلت المنطقة في صراعات فالقرخانيون استخدموا الغز كمرتزقة والدولة الغزاوية.

قيام سلطنة السلاجقة

محمود الغزناوي في أيامه ظهر عدد من الزعامات يهمنا منهم اثنين اخوان هما طرغل بك وجوري بك، ولفظ بك يعني أمير أو زعيم ومحمد الغزناوي استخدم هؤلاء مع مرتزقتهم في مشاريعه العسكرية ودخلوا إلى خراسان وباتوا قوة يحسب حسابها.

بعد محمود الغزناوي حاولوا الاستيلاء على خراسان وتقاتلوا مع مسعود ابن محمود الغزناوي وأخيرا انتصروا عليه بمعركة داندان دي قار عام 1029 وهنا يمكن الحديث عن بداية قيام سلطنة السلاجقة.

في هذه الآونة كانت أعداد كبيرة من القبائل التركية هاجرت إلى ما كان تعرف باسم ارمينيا إلى اذربيجان وبلدان آسيا الصغرى وبدأت تستقر في الأناضول.

طرغل بك تم استدعاءه إلى بغداد من قبل الخليفة القائم وبعد نزاعات ومشاكل، استطاع أن ينتصر على بقايا دولة الديالمة بني بويه ويزيلهم من الوجود ويصبح هو المتحكم بالخلافة العباسية والخليفة العباسي.

طرغل بك مات بحوالي السبعين من عمره وخلفه ابن أخيه الب ارسلان وحقيقة هو وابنه ملك شاه أبرز شخصيات الحكم السلوجيقي وكان محظوظا بوجود وزير ومن أهم شخصيات التاريخ الاسلامي ادارة وسياسية، وتخطيط ديني هو نظام الملك الحسن ابن علي الطوسي مؤسس المدرسة النظامية وفروعها.

ألب ارسلان حاول بعد سيطرته على خرسان والعراق وانتشار قبائله في اسيا الصغرى أن يسيطر على بلاد الشام ويذهب إلى مصر ليلغي الخلافة الفاطمية.

وصل إلى حلب وحاصرها وأثناء حصاره لحلب سمع بأن الامبراطور البيزانطي رومانوز ديجينز يقود جيشا ربما أكثر من 100 ألف يريد أن يقطع الطريق على الب ارسلان ويصل إلى العراق، فتخلى عن حصار حلب وذهب على رأس قواته وصل إلى قرب بحيرة وان حاليا على الحدود الايرانية التركية وخاض معركة مالاز كرد عام 463 من الهجرة -1071 من الميلاد.

هذه المعركة تعد بين معارك التاريخ الحاسمة هي المعركة التي حولت الامبراطورية البيزنطية إلى أراضي تركية، وكانت هي المقدمات الأولى لما سنجده بقيام السلطنة العثمانية.

اغتيل الب ارسلان بعد فترة وجيزة وخلفه ابنه ملك شاه، وملك شاه جاء على رأس حملة أوصلته إلى حلب وانطاكيا وفي حلب عين أق صنقر قسيم الدولة حاكما على مدينة حلب وعاد ليموت بعد مدة وجيزة ربما مسموما ضمن المؤامرات.

حاول بعده أخوه توتش أن يخلفه فأخفق، توتش استطاع السيطرة على حلب وعلى دمشق وأن يقتل أق سنقر قسيم الدولة الذي هو جد نور الدين محمود وهو أبو عماد الدين زنكي.

المهم أن حملة ملك شاه جعلت بلاد الشام خاضعة إلى السلاجقة وأبناء توتش رضوان ودقاق أنشئا اسرتين حاكمتين في حلب ودمشق وفي الوقت نفسه كان قد تأسس دولة سلاجقة الروم، ودولة سلاجقة الروم استطاعت التوسع حتى القسطنطينية وجعلت عاصمتها نيقيا أو ازميت حاليًا، ليس بعيدا في البر الآسيوي عن القسطنطينية، والسلطنة في هذا الوضع تفجرت الحروب الصليبية وجاءت الحملة الصليبية الأولى وحاول قرج ارسلان ابن سليمان ابن قتل ميش أن يتصدى للحملة الأولى فأخفق وجاء الصليبيون ليقيموا أربع كيانات سياسية في الرها، وفي انطاكيا، وطرابلس، والقدس ولكن الذي تحمل أوزار وثقل المرحلة الأولى في الجهاد ضد الصليبيين هجوما ودفاعا كان على رأس عماد الدين زنكي، ثم نور الدين محمود.

ونور الدين محمود لما جاء إلى السلطة بعد مقتل عماد الدين زنكي اضطر إلى جلب مرتزقة أو قوات جديدة فاستعان بعناصر من بنو جهر أو بنو شداد في أعالي اذربيجان وهؤلاء كانوا معظمهم من الأكراد وقادهم أسد الدين شركوه وشركوه أقطع نور الدين حمص ثم كلفه بقيادة ثلاث حملات إلى مصر أنقذتها من الاحتلال الصليبي، وأقامت وحدة ما بين الشام، ومصر، أو لنقول ما بين دمشق والقاهرة وبعد شيركوه استلم السلطة صلاح الدين الايوبي وفي ظل حكمه الغيت الخلافة الفاطمة وبواسطة قوات الشام ومصر خاص صلاح الدين معركة حطين وحرر مدينة القدس.

أهم ما جاءت به سلطنة السلاجقة ؟

انشاء نظام الملك الوزير الشهير في الدولة السلجوقية المدرسة النظامية وهي أول مرة في تاريخ الاسلام يخضع التعليم الديني للسياسة الحكومية وصار رجال الدين مرتبطين بالساسة وصار لدينا الآن نظام اسمه الاقطاع العسكري وهو نظام بقى حتى ما بعد الثورة العربية الكبرى.

وصار بالوقت نفسه لدينا اقطاع ديني تمثل بالأوقاف وتحالف الإقطاع الديني مع الاقطاع العسكري ومنذ قيام الدولة السلجوقية طالما أن الحركة الفكرية الدينية ارتبطت بالسياسة فصار لا نقمع الحجة بالحجة وتم الغاء الحلقات وانما صرنا نقرع الحجة بالسيف ونذكر على سبيل المثال أن الذين تحدثوا عن أبي العلاء قبل العصر السلجوقي دافعوا عنه أنه رجل مفكر وحر ومؤمن أما كل من كتب عن أبي العلاء بعد ذلك لاسيما مثلا صبت ابن الجوزي في كتابه مرآة الزمان وغيره اتهموه بالالحاد وقال بعضهم أنه رأى مناما أن أبي العلاء على كتفيه افعوانين ينهشان به، فإذا نحن الآن دخلنا في مرحلة مازلنا نعيش بها في معظم بلدان العالم الاسلامي والوطن العربي وهي مرحلة التحالف ما بين السلطة ورجال الدين.

مقالات متعلقة بـ : من هم السلاجقة؟

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

من هو أرطغرل‎

من هو أرطغرل‎

كيف مات ارطغرل‎

كيف مات ارطغرل‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد