يوميا نسمع عن الصراع اليمني الداخلي وأن هناك حركة اسمها حركة الحوثيين هي من أطراف الصراع وفي موضوعنا التالي نتحدث عن الحوثيين وبعض التفاصيل عن الحركة السياسية القائمة على أساس ديني اجتماعي مسلح.

تأسست حركة الحوثيين في عام 1992 وكانت تحمل اسم (أنصار الله) بصورة رسمية لفترة ثم تم تغيير الاسم إلى الحوثيين.

لماذا تم تحويل الاسم من أنصار الله إلى الحوثيين؟

السبب في تحويل الاسم من انصار الله الى الحوثيين هو مقتل مؤسس الحركة حسين الحوثي عام 2004 ميلاديًا الذي عمل على تطوير الحركة وفق مباديء المرشد الروحي لهم والده بدر الدين الحوثي.

أين تتركز حركة الحوثيين الشيعية؟

يتركز الحوثيون في محافظة صعدة الواقعة شمال غرب اليمن وتدعمها الجمهورية الاسلامية الايرانية ضد النظام الحاكم، حيث دخلوا في ستة حروب مع نظام الرئيس الراحل علي عبد الله صالح من عام 2004 إلى عام 2010 لكن بعد الثورة اليمنية تحول علي عبد الله صالح إلى حليف لهم بعدما أصبحوا أصحاب اليد العليا في اليمن منذ عام 2014.

العقيدة الاسلامية لحركة الحوثيين في اليمن؟

الحوثيون هم مسلمون ينتمون إلى طائفة الزيدية الشيعية التي لها مباديء قريبة من مباديء المذهب السني وتتركز في الجنوب بينما أغلب السنة يسكنون شمال اليمن وهم أكثر من ثلث كسان البلاد.

لماذا تدعم ايران الحوثيين؟

الدعم هنا عقائدي نظرًا لأنهم ينتمون إلى المذهب الشيعي الاثنى عشري المنتشر في مجموعة من البلدان أهمها جنوب اليمن والعراق ولبنان.

أهداف حركة الحوثيين ؟

تسعى جماعة الحوثيين إلى السيطرة على اليمن بالكامل وحكمها حيث توسعوا عام 2014 وسيطروا على جميع النفوذ الخاصة بالسلطة الحاكمة شمال اليمن.

وحشد آل الأحمر جميع زعماء القبائل الحوثية واستطاعوا السيطرة على صنعاء العاصمة اليمنية في يوم 21 سبتمبر ولم يقاومهم جيش علي عبد الله صالح في ذلك الوقت.

وتمكنت حركة الحوثيين من السيطرة على دار الرئاسة اليمنية في شهر يناير 2014، واتخذوا مجموعة من القرارات حينها وهي:

1- حل البرلمان.

2- حل مؤسسات الدولة في شهر فبراير 2014.

3- فرض الإقامة الجبرية على الرئيس عبدربه منصور هادي الذي استطاع الهروب والوصول إلى مدينة عدن في الجنوب وأعلنها عاصمة مؤقتة للدولة اليمنية.

العلاقة القريبة ما بين حركة الحوثيين وإيران ؟

هناك اختلاف فيما يخص طبيعة العلاقة ما بين ايران والحوثيين خاصة أن جماعة الحوثيين لها جذور واقعية في المجتمع اليمني لكن ارتباطهم بإيران قوي جدًا وازداد في الأعوام الأخيرة فبعدما قامت دول الخليج بسحب سفاراتها من صنعها بعدما سيطر الحوثيون عليها أصبح الحوثيين في عزلة دولية ولذلك فتحوا جسر جوي مباشر مع إيران التي استغلت الفرصة وقامت بتزويدهم بالوقود وبناء محطات كهربائية لهم ودعمهم سياسيا بإطلاق ما حدث بالثورة اليمنية الشعبية الداخلية.

ما هو شعار جماعة الحوثيين؟

شعار الجماعة هو الله أكبر، والموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام.

أهداف حوثية مخيفة للطائفة السنية

ويخشى أهل السنة والجماعة في المملكة العربية السعودية والعالم الاسلامي من أن يحقق الحوثيين ما تسمى بـ الإمامة الزيدية حيث يسعى الحوثيون إلى حكم اليمن مثلما حكم أئمة الممالك الزيدية شمال اليمن خلال الف عاما تقريبا حتى عام 1962 إلى أن أطاحت الثورة بالإمام البدر، وظل الصراح مستمر في السبعينات بين أنصار الزيدية والجوهوريين السنّة.

ويرى الحوثيون أن السنة متطرفين دينيًا، ويسعون إلى السيطرة على أكبر قدر من الأراضي في اليمن خاصة أن حملتهم العسكرية في الشمال عام 2014 هدفها تحقيق ذلك لكنهم قاموا بالتمدد على جميع اراضي اليمن.

مقالات متعلقة بـ : من هم الحوثييون؟

منزل قابل للطي والتحرك‎

منزل قابل للطي والتحرك‎

ثمار الطماطم السوداء‎

ثمار الطماطم السوداء‎

7 معلومات مفيدة حول الجمعة السوداء‎

7 معلومات مفيدة حول الجمعة السوداء‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

لغات العالم‎

لغات العالم‎

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

الطاقة الايجابية‎

الطاقة الايجابية‎

تصفح المزيد