تعتبر الطاقة الشمسية الطاقة الأم فوق كوكب الأرض حيث تنبعث من أشعتها كل الطاقات فوقه . لأنها تسير كل ماكينات و آلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها ، وتدفع دورة تدوير المياه، وتدفيء المحيطات ،و تنمي النباتات وتطعم الحيوانات، وهذه الطاقة يمكن تحويلها مباشرة أو بطرق غير مباشرة لحرارة و برودة و كهرباء و قوة محركة.

أهمية الطاقة الشمسية:
وتكمن أهمية الطاقة الشمسية إلى أن كلمصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية ، كما يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية ، كذلك تدخل الطاقة الشمسية في  نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، وتسخين المياه، والطهو بالطاقة الشمسية، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية .

الطاقة الشمسية عبر التاريخ:
استفاد الإنسان منذ القدم من طاقة الإشعاع الشمسي مباشرة في تطبيقات عديدة كتجفيف المحاصيل الزراعية وتدفئة المنازل كما استخدمها في مجالات أخرى وردت في كتب العلوم التاريخية فقد أحرق أرخميدس الأسطول الحربي الرماني في حرب عام 212 ق م عن طريق تركيز الإشعاع الشمسي على سفن الأعداء بواسطة المئات من الدروع المعدنية . وفي العصر البابلي كانت نساء الكهنة يستعملن آية ذهبية مصقولة كا لماريا لتركيز الإشعاع الشمسي للحصول على النار . كما قام علماء أمثال تشرنهوس وسويز ولافوازييه وموتشوت وأريكسون وهاردنج وغيرهم باستخدام الطاقة الشمسية في صهر المواد وطهي الطعام وتوليد بخار الماء وتقطير الماء وتسخين الهواء .

الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء:
تتألف ألواح الطاقة الشمسية من خلايا صغيرة وهذه الخلايا هي من تولد الطاقة ولو كنت صغيرا بما يكفي للدخول إلى هذه الخلايا الشمسية لوجدت أنها مكان صاخب ،الخلية الشمسية تشبه الشطيرة الجزء العلوي منها للوقاية ويكون شفافًا أما الجزء السفلي فهو قاعدتها أما الطبقة الوسطى المصنوعة من السيليكون فهي مركز الحدث ،فعندما تصطدم جزيئات أشعة الشمس التي تسمى الفوتونات بذرات السيليكون فإنها تكسر الروابط الضعيفة في ذرات السيليكون والإلكترونات المحيطة بها بسهولة وعندما تتحرر الإلكترونات تنتقل إلى أعلى طبقة السيليكون حيث تتحرك في تيار على طول أسلاك ناقلة. وبعد ذلك تمر من الألواح إلى السلك الذي يزود المنزل بالكهرباء.

الطاقة الشمسية بديل الكهرباء:
تنتج الألواح الشمسية كمية كهرباء تعادل ضعفي ما كانت تنتجه الألواح القديمة كما أنها أرخص منها وأخف وزنا مما يسهل عل العمال تركيبها فوق أسطح المنازل ، هذه الميزات تدفع الناس أكثر فأكثر إلى الاستغناء عن طاقة الوقود الأحفوري واستبدالها بالطاقة الشمسية التي هي في تطور مستمر ، وقد قام بعض المهتمين بحماية البيئة بإنشاء مواقع على شبكة الإنترنت لمساعدة كل شخص يرغب بالتحول للطاقة الشمسية وتقديم النصائح لهم ،وإضافة لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء تُستخدم ألواح شمسية أخرى لتسخين المياه التي تغذي نظام التدفئة المركزي مما يوفر من فواتير استخدام الغاز والكهرباء، هذا النظام يعمل في الصباح تلقائيًا ويتوقف في الليل .

الطاقة الشمسية في مصر:
تتمتع مصر بثراء كبير من الطاقة الشمسية وأن الاتجاه الحالي لاستغلال هذا الثراء من خلال استخدام التكنولوجيا النظيفة لتوليد الكهرباء ، منوها بأن قطاع الكهرباء بدأ بالفعل في إعداد خطة شمسية مصرية حتى عام 2027 لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ، جاء ذلك في تقرير لقطاع الكهرباء والطاقة تضمن العديد من الإيجابيات لاستخدامات الطاقة الشمسية من حيث التحسن البيئي وخفض غازات الاحتباس الحراري والتغلب على نضوب الموارد الطبيعية للإنتاج التقليدي للطاقة.

مقالات متعلقة بـ : معلومات عن الطاقة الشمسية

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

من هو على مصطفى مشرفة‎

من هو على مصطفى مشرفة‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

الهاتف الذكي واضراره‎

الهاتف الذكي واضراره‎

تقنيات الشاشات اللمسيّة‎

تقنيات الشاشات اللمسيّة‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

ما هو اختراع أشعة الليزر؟‎

ما هو اختراع أشعة الليزر؟‎

تصفح المزيد