منحت المملكة العربية السعودية جنسيتها لروبوت يدعى ( صوفيا )، يوم 25 أكتوبر 2017، وهو روبوت مصنف أنثى من ناحية النوع، ما يجعل المملكة العربية السعودية أول بلد في العالم تعطي الحق في المواطنة لإنسان آلي وفي المقالة الحالية يمكننا أن نذكر سبع معلومات هامة عن الروبوت السعودي صوفيا.

1- ظهرت صوفيا الروبوت السعودي على خشبة منصة (مبادرة الاستثمار المستقبلية ) التي عقدت في الرياض بدون عباءة أو حجاب كأغلب نساء المملكة العربية السعودية.

2- الروبوت صوفيا السعودي من إنتاج شركة ” هانسون روبوتيكس ” وهي التي قامت بتطوير الروبوت وجعلته أكثر جمالًا.

3- تم اجراء محادثة كاملة مع الروبوت صوفيا السعودي، والصحفي أندرو سوركين من صحيفة “نيويورك تايمز”، حيث قالت بالإنجليزية ما معناه بالعربية خلال المؤتمر: ” مساء الخير اسمي صوفيا، وأنا أعظم وأحدث تقنية في عالم الروبوتات من شركة هانسون لصناعة الروبوتات، شكرًا لوجودي معكم هنا بالمبادرة الاستثمارية المستقبلية، وأنا دوما سعيدة حينما أكون محاطة بأناس أذكياء وكذا أغنياء وذو سلطة، لقد عرفت أن الجميع هنا هم المهتمون مببادرة الاستثمار المستقبلي الذي يتمحور حول الذكاء الاصطناعي، لذلك أنا سعيدة ومتحمسة جدًا”.

4- تمتلك صوفيا الروبوت السعودي القدرة على التعبير عن حالتها سواء السعادة أو الغضب أو حتى الحزن بوجهها، لتتواصل مع البشر بالذكاء الاصطناعي.

5- تمتلك صوفيا الروبوت السعودي القدرة على تحريك يديها الآليتين وهي تتحدث حديثًا يتسق مع تعبيرات يديها.

6- شكرت ملك السعودية على حصولها على أول جنسية في العالم أجمع قائلة: ” أود أن أشكر ملك السعودية.. أنا فخورة ومعتزة بهذا التكريم.. هذا حدث تاريخي أن أكون أول روبوت يحصل على جنسية في العالم “.

7- صوفيا مصممة على شكل الممثلة الأمريكية الجميلة الراحلة أودري هيبورن، وطلبت في المؤتمر أن تحصل على شيكا استثماريا بعد الجلسة التي تحدثت فيها مباشرة، فهي تستطيع التحدث للبشر مباشرة باللغة الإنجليزية وقالت: ” من يرغب بإعطائي شيكًا استثماريًا، أرجو أن يقابلني بعد هذه الجلسة”.

جديرٌ بالذكر أن صوفيا أجرت الكثير من المقابلات التلفزيونية قبل الاعلان عنها في المبادرة، والتقت كل من بيير مورغان، وجيمي فالون، بل وتحدثت في أحد الجلسات الخاصة بالأمم المتحدة عن التطوير المستمر في الذكاء الاصطناعي.

رأي صوفيا الروبوت السعودي عن الذكاء الاصطناعي كان كالتالي: « أريد استخدام ذكائي الاصطناعي لمساعدة الناس على عيش حياة أفضل، كتصميم منازل أذكى، وبناء مدن أفضل للمستقبل.. سأبذل جهدي لجعل العالم مكاناً أفضل.».

مقالات متعلقة بـ : 7 معلومات عن الروبوت السعودي صوفيا

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

من هو على مصطفى مشرفة‎

من هو على مصطفى مشرفة‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

الهاتف الذكي واضراره‎

الهاتف الذكي واضراره‎

تقنيات الشاشات اللمسيّة‎

تقنيات الشاشات اللمسيّة‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

ما هو اختراع أشعة الليزر؟‎

ما هو اختراع أشعة الليزر؟‎

تصفح المزيد