الرباط عاصمة المغرب والتي يعود تأسيسها إلى عهد المُرابطين ، الذين أنشأوا رباطاً محصناً، ذلك أن هاجس الأمن كان أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الاختيار ليكون نقطة لتجمع المجاهدين ورد هجمات الأعداء ، ثم ثحولت المدينة إلى قلعة الحضارة والعلم في عهد الموحدين وبنوا فيها مسجدا ودار الخلافة انذاك.

الجغرافيا
تقع الرباط على ساحل المحيط الأطلسي في سهل منبسط فسيح، وعلى الضفة اليسرى لمصب نهر أبي رقراق الذي يفصل المدينة عن سلا المدينة القديمة.تشتهر المدينة بصناعة النسيج كما أن بها جامعة محمد الخامس أول جامعة حديثة أسست بالمملكة.

السكان
يتجاوز عدد سكان مدينة الرباط المليوني ونصف نسمة ، كما أن أغلب التركيبة السكانية من المسلمين إذ يُشكلون 98% من أجمالي السكان ، ويعمل سكان الرباط في أعمال التجارة والصناعة والبناء والخدمات.

الإقتصاد

يعتمد إقتصاد الرباط على ثلاث عناصر أساسية هما :

  • النشاط الصناعي: تنتشر في الرباط صناعة النسيج والجلود وبعض الصناعات التقليدية كالخشب والحديد والفخار
  • النشاط التجاري: يقوم النشاط التجاري على حركة التبادل التجاري وإنتشار الأسواق والمراكز التجارية الكبري
  • النشاط السياحي: تتمتع الرباط بالعديد من المعالم السياحية والأثرية القديمة مما جعلها فى مصاف المدن العالمية السياحية .أبرز الأماكن السياحية في الرباط

شالة: تبرز إحدى أهم أماكن السياحة في الرباط وواحدة من أقدم الأثار في المغرب وتقع في قلب مدينة الرباط العاصمة ، يضم موقع شالة الاثري ساحة كبيرة وحمامات قديمة بالاضافة الى المعبد الرئيسي، عند وصولك الى الموقع ستلاحظ الاعداد الكبيرة للطيور ومن ضمنها طائر اللقلق .

صومعة حسان: تعتبر صومعة حسان من ابرز معالم السياحة في الرباط المغرب وهي عبارة عن مبنى تاريخي بُني ليكون مئذنة لمسجد في الرباط في عهد السلطان يعقوب المنصور ولكن العمل ببناء المسجد توقف مع وفاة السلطان ، يبلغ ارتفاع المئذنة 44 متر وهي غير مكتملة البناء يحيط بها العديد من الاعمدة وقد صنفت ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي عام 1995م.

المدينة القديمة: من اجمل الاماكن السياحية في الرباط  يقصدها العديد من السياح بهدف التعرف على نمط الحياة التي يعيشها أهل الرباط وأيضاً للتسوق فهي تضم الكثير من المحلات التجارية التي تبيع الاحذية والحقائب الجلدية والاقمشة والتحف الأثرية، تضم المدينة القديمة ايضاً العديد من المقاهي التقليدية ومنافذ بيع الاغذية .

قصبة الوداية: هي قلعة حصينة بناها المرابطون عند مصب نهر أبي رقراق في العاصمة الرباط، تعتبر القلعة من اجمل معالم السياحة في الرباط المغرب حيث تتجسد روعتها في المباني المكوّنة للقلعة كالسور والباب الأثري والجامع العتيق وغيرها .

مركز تسوق ميجا مول: أحد أبرز وجهات التسوق في الرباط يقع بالقرب من طريق زعير ويتألف من عدة طوابق تحوي مجموعة كبيرة من المحلات التجارية والتي تشتمل على الملابس والاكسسوارات والمواد الغذائية وغيرها ، يوفر المجمع مرافق ترفيهية عديدة من ضمنها صالات التزلج على الجليد ودور السينما كما أنه يضم عدة مقاهي ومطاعم تقدم اشهى المأكولات .

السور الموحدي: يعتبر السور الموحدي من اهم الاماكن السياحية في الرباط وهو عبارة عن سور بناه الموحدون بأمر من السلطان يعقوب المنصور الموحدي، يبلغ طول السور 2263 م ويبلغ عرضه 2.5 م كما يصل ارتفاعه على 10 أمتار. السور مدعوم بـ 74 برجاً ويضم 5 أبواب ضخمة هي باب لعلو وباب الحد وباب الرواح وباب زعير.

لا تختلف الرباط عن باقى مدن العالم من حيث الجمال والبهجة، إلا أن مزيداً من الإهتمام سيجعلها نصب أعين السائحين والمستثمرين، فالمدينة عامرة بالنشاط السيحي الوتجاري مما يجعلها فرصة مناسبة للجميع، فلا تردد يا عزيزي في السفر إلى الرباط  لتستمتع بوقتك وحياتك.

مقالات متعلقة بـ : ما هي عاصمة المغرب

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد