بلاد الشام معروفة منذ قديم الأزل وهي منطقة جغرافية هامة جدًا في التاريخ ومعناها باللغة الإنجليزية levant وباللغة الفرنسية ليفر ومعناها الشرق أو البلاد التي تشرق منها الشمس ولقد تم استخدام هذا الاسم برواج مع الانتداب الفرنسي على كل من لبنان وسوريا واستمر ذلك منذ سنة 1920 إلى منتصف سنة 1940، وعلى الرغم من أن هذا الاسم كان يتم تداوله بصورة كبيرة جدًا على سوريا ولبنان في فترة الحرب العالمية الأولى وبعدها وعلى الرغم من أن لبنان استقلت هي وسوريا عام 1946 إلا أنه مازال يُطلق هذا الاسم حتى الآن على تلك المنطقة أحيانًا.

التاريخ الذي مرّ على بلاد الشام

يعود تاريخ بلاد الشام إلى كل من العصر الحجري حيث تتواجد آثار تقول أن هذا العصر استمر لما يزيد عن 2 مليون عام واستخدم فيه الناس مجموعة من الأدوات المصنوعة من الأحجار، والعصر البرونزي مر على بلاد الشام واستخدم فيه مجموعة من البرونز ولانحاس وظهرت فيه الكتابة الأولى ، وكذلك العصر الحديدي الذي ظهر فيه استخدام الحديد وصهر المعادن وصنعت فيه الاسلحة الحديدية والأدوات ، والعصر الكلاسيكي القديم.

حدود بلاد الشام التاريخية

بلاد الشام لها حدود تاريخية قديمة وهي البلاد التي تطل على شرق البحر المتوسط والتي تمتد من برزخ السويس إلى جبال طوروس شمالا، وهي تشمل كل من جزء من سوريا من عند وادي العاصي، ولبنان، وحلب، وغرب الأردن، وسيناء ، بالاضافة إلى جبال زاغروس في الشرق وشبه جزيرة سيناء من الجنوب.

بلاد الشام أيضا كان يطلق على سواحل آسيا الصغرى، والأراضي الممتدة من اليونان إلى مصر، كما تم استخدامه أيضًا في كل من الشرق الأدنى بالأناضول، وفي القرن السادس عشر والقرن السابع عشر فقد كان يشير إلى الشرق الأقصى.

بلاد الشمال من الشمال يفصلها جبال طوروس وهضبة الأناضول، وفي الشرق والجنوب الشرقي تفصلها الصحراء السورية بين بلاد ما وراء النهرين وجزيرة العرب، ومن الجنوب الغربي يفصلها خليج السويس والمزار في مصر.

بلاد الشام الهلال الخصيب محل الأطماع

بلاد الشام كانت محل طمع كبير جدًا على مر العصور كونها الهلال الخصيب وهي المنطقة الزراعية الأقدم في العالم حيث تمتد مائة وخمسين كيلومتر ما بين البحر والصحراء العربية ومن نهر العاصي وسلاسل جبال أمانوس وتوروس شمالا إلى برزخ السويس جنوبا، وتصل مساحتها 500 ألف كيلومتر مربع.

مقالات متعلقة بـ : ما هي بلاد الشام

اين تقع بلاد الشام‎

اين تقع بلاد الشام‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد