نيودلهي هي عاصمة الهند، تقع على مساحة تصل إلى 1484 كيلو متر مربع وبذلك تحتل المرتبة الثانية في الهند على مستوى المساحة بعد مدينة بومباي ، وفيها سلطات الحكم الثلاثة ، التنفيذية والتشريعية والقضائية، ونظراً لشهرة المدين ةفي مجالات الفنون والسياحة والتجارة والمال ،أُطلق عليها لقب ” الهند الصغير “.

تاريخ نيودلهي:
كانت منطقة الهند خاضعة للإحتلال البريطاني ، ومن ثم كانت مدينة نيودلهي جزء من هذه المنطقة المُحتلة  ، وقد تم تأسيس المدينة على يد مهندس بريطاني يُدعى أدوين لوتنيز وذلك عام 1911 ،  وظلت نيودلهي عاصمة الأمبراطورية البريطانية حتى خصلت الهند على إستقلالها عام 1947 . كما أنه عند فتح الهند على يد المسليمت إتخذوا مدينة نيودلهي عاصمة لهم .

عدد السكان:
تمتاز مدينة نيودلهي بالكثافة السكانية العالية ، فقد أشارت الأحصائيات ان عدد السكان وصل إلى 25 مليون نسمة وذلك حتى عام 2014 ، ولذلك حظيت المدينة بالمرتبة الثامنة من حيث التعداد السكاني على مستوى العالم .

المناخ:
يختلف مناخ نيودلهي في فصل الصيف تماماً عن فصل الشتاء ، أما في الصيف فيمتاز المناخ بالحرارة العالية والتى يكون متوسط درجة الحرارة 30 درجة مؤية بالإضافة إلى هبوب رياح موسمية في نفس الفترة ، أما في فصل الشتاء فتنخفض درجة الحرارة ويمتاز المناخ بالبرد القارس لاسيما في شهر يناير.

الإقتصاد:
أسهم الموقع الإقتصادي لمدينة نيودلهي بإضفاء مكانة إستراتيجية من الناحية الأقتصادية ، المدين تتمتع بوجود السلطات الثلاثة الحاكمة للبلاد بالإضافة إلى معظم الهيئات الحكومية، وبالرغم من هذه المميزات إلا أن المدينة تُعاني من بنية تحتية قديمة لا تستطيع أن تواكب التطورات والكم الهائل من السكان ، لذلك إنقطاع التيار الكهربي المٌتكرر عن المدينة أصبح يهدد النمو الإقتصادي بها.

السياحة:
تعتبر نيودلهي من اكثر مدن العالم ازدهاراً في مجالات التعليم والفنون والترفيه والازياء والاعلام والبحوث العلمية وغيرها كما ان السياحة في نيودلهي لها دور كبير في ابراز اهمية هذه المدينة ، كما يوجد بها كم كبير من المعالم الأثرية والسياحية مثل :

القلعة الحمراء: لا بد لأي سائح يزور نيودلهي ان يضع ضمن اجندته زيارة القلعة الحمراء التي من اهم اماكن سياحية في دلهي واحدى ابرز الصروح التاريخية في الهند. تقع القلعة في جنوب العاصمة دلهي ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 33 متراً. القلعة تسمى لال كويللا وبنيت عام 1648.

قطب مينار: احد الاماكن السياحية في نيودلهي ومن المعالم التاريخية الهامة في المدينة، تعد المنارة الاطول في الهند وتوجد ضمن مجمع تضم عدة مباني تاريخية. تم إدراج قطب مينار من قبل منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمية.

مسجد الجامع: بني مسجد الجامع في عام 1656 بأمر من الامبراطور المغولي شاه جاهان، وهو معلم بارز من معالم السياحة في نيودلهي يتميز المسجد بساحته الواسعة التي تستوعب حوالي  25000 من المصلين. يقع المسجد عند بداية الطريق شاور بازار ، وهو شارع مزدحم جدا في قلب نيودلهي القديمة.

المتحف الوطني: احد اهم وجهات السياحة في نيودلهي فهو يعرض ماضي الهند العريق من خلال الاعمدة والتماثيل والآثار التي تعود الى عقود ماقبل التاريخ وحتى وقتنا الحاضر كما يعرض المتحف تماثيل لشخصيات صنعت بواسطة الحجر الرملي وأخرى مصنوعة من البرونز وآثار اخرى لحضارات وادي السند تضم مخطوطات واسلحة وملابس وغيرها الكثير .

بوابة الهند: تعتبر من أشهر الاماكن السياحية في الهند ، بنيت هذه البوابة عام 1921 ميلادي، وانتهى بناؤها عام 1931 وتوجد في وسط نيودلهي تقريبا ، حيث بني هذا الصرح لتخليد ذكرى تسعين ألف جندي هندي الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى والحروب الأفغانية وكثير من الحروب دفاعاً عن الامبراطورية الهندية .

مقالات متعلقة بـ : ما هى عاصمة الهند

ما هى عاصمة أفغانستان‎

ما هى عاصمة أفغانستان‎

ما هى عاصمة ألبانيا‎

ما هى عاصمة ألبانيا‎

ما هى عاصمة الجزائر‎

ما هى عاصمة الجزائر‎

ما هى عاصمة الصين؟‎

ما هى عاصمة الصين؟‎

ما هي عاصمة المغرب‎

ما هي عاصمة المغرب‎

ما هى عاصمة فينيسيا‎

ما هى عاصمة فينيسيا‎

ما هي عاصمة إيطاليا‎

ما هي عاصمة إيطاليا‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد