الجزائر (Algiers) هي عاصمة جمهورية الجزائر وأكبر مدينة في الجزائر، وقدر عدد سكانها عام 2011 بنحو 35000000 نسمة، هي تقع على البحر المتوسط، وفي الجزء الشمالي الأوسط من الجزائر.

وفي بعض الأحيان تسمى بـ ( البججة ) (البهجة) أو لا بلانش ( الجزائر البيضاء) نظرًا لأن مبانيها من مبانيها تكون لامعة بيضاء من البحر.

وتقع الجزائر على الجانب الغربي من خليج البحر الأبيض المتوسط، وتم بناء الجزء الحديث من المدينة على مستوى الأرض من شاطيء البحر.

والجزء القديم، أو المدينة القديمة متواجدة أسفل التلال خلف المدينة الحديثة ويتوجها القلعة التي ترتفع عن مستوى سطح البحر بارتفاع 122 متر.

اسم الجزائر المدينة مشتق من الجزر اللفظ العربي لجمع جزيرة في اشارة إلى الجزر الأربعة التي كانت موجودة على ساحل المدينة حتى أصبحت جزءًا من البر الرئيسي في عام 1525 ميلاديًا، والجزائر هو في حد ذاته اقتطاع من اسم القديمة جزائر بني مزغانة التي كانت تسمى هكذا في أوائل العصور الوسطى بين الجغرافيين مثل الإدريسسي، وياكوت الحموي.

أهم الأماكن السياحية في الجزائر

  • القلعة: وهي الجزائر المحروسة والتي تم بناءها على اطلاق الإيكوسيوم القديم، وهي مدينة صغيرة تم بناءها على تلة تنحدر نحو البحر، ومقسمة إلى جزئين الأول المدينة العليا، والثاني المدينة المنخفضة، ويوجد بها حجارة ومساجد من القرن السابع عشر، ومن أبرزهم مسجد الكتاوا الذي تم بناءه عام 1794ميلاديًا من قبل دي بابا حسن، ويحيط به مئذنتان، ومسجد الجديد الذي بني عام 1660 في عهد ريجنسي التركي مع قبة كبيرة بيضاوية تنتهي بأربعة من الكوبوليتس، ومسجد الكبير الذي يعتبر أقدم المساجد في الجزائر وقد تم بناءه من قبل المرابط يوسف بن تاشفين، وأعيد بناءه في وقت لاحق عام 1794، ومسجد علي بيتشنين عام 1623 في القصبة، بالاضافة إلى الممرات التي تؤدي إلى المنازل الخلابة.
  • مقاطعة باب الواد: وحرفيًا هي بوابة النهر وهي المنطقة الشعبية التي تمتد من القصبة إلى ما وراء بوابة النهر، وتشتهر بالساعات الثلاث ولها سوق ثلاثي ومنطقة الورش والمصانع.
  • مقاطعة حافة البحر: من عام 1840 م قام المهندسون المعماريون بيير اوغست غياوشين، وتشارلز فريدريك شاسيريو بتصميم مبان جديدة بخلاف القصبة، وقاعة المدينة والمحاكم القانونية والمسرح وقص رالحاكم والكازينو وانشأوا نزهة أنيقة يحدها الممرات من جميع الجهات والتي هي اليوم شارع تشي غيفارا( سابقًا بوليفارد الجمهورية).
  • القبة ( ديرة حسين دي): قرية قوبا القديمة التي استوعبها توسع مدينة الجزائر العاصمة والتي سرعان ما تطورت في عهد الاستعمار الفرنسي، ثم تطورت أكثر بعد استقلال الجزائر عام 1962 وهي حتى الآن تتكون من منازل ومباني وفيلات.
  • الحراش: وهي ضاحية في الجزائر العاصمة على بعد حوالي عشرة كيلومترات من شرق المدينة.

مقالات متعلقة بـ : ما هى عاصمة الجزائر

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد