يسمع الكثيرُ عن تقنية البلوك تشين blockchain  ويتساءلون ما معنى هذا المصطلح التقني الذي ازدهر في الآونة الأخيرة وتردد اسمه على الألسان، وفي هذه المقالة نشرح ببساطة ما هي التقنية المتقدمة.

البلوك تشين عبارة عن قاعدة بيانات تعتمد على أسلوب جديد جدًا لتنظيم وترتيب البيانات المتواجدة فيها، لكن هذا الأسلوب مختلف تمامًا حيث يتم توزيع البيانات داخل القاعدة بصورة لا مركزية مثل الصورة التوضيحية التالية التي تعود لعام 1967 والتي نشرها بول باران، العالم التقني الذي كان يوضح الفرق ما بين الأنظمة الموزعة، والأنظمة المركزية والأنظمة اللامركزية.

وبالتالي تقنية البلوك تشين تسمح لكثير من المستخدمين كتابة إدخالات في القاعدة، ويمكن لمجموعة من المستخدمين الآخرين التحكم في كيفية تعديل قاعدة البيانات، وهناك مثال على ذلك موقع ويكيبيديا فهي ليست نتاج ناشر واحد، ولا يتحكم أحد في المعلومات.

بالتالي تقنية الـ بلوك تشين فريدة من نوعها، ويمكن للمستخدم الحصول على أذونات مرتبطة بحسابه على شبكة الانترنت للوصول إلى الخادم المركزي بصورة غير مركزية، كما بالشكل التالي :

فالعمود الفقري الرقمي لموقع ويكيبيديا يشبه قواعد البيانات المحمية للغاية، والمركزية التي تستخدمها الحكومات او البنوك أو شركات التأمين، والسيطرة على قواعد البيانات المركزية يقع على عاتق أصحابها بما في ذلك إدارة التحديثات، والوصول، والحماية من التهديدات السيبرانية.

قاعدة البيانات التي تنشئها تقنية البلوك تشين لديها عمود فقاري رقمي مختلف تمامًا وجذريًا، وهي أيضًا الميزة الأكثر تميزًا فيها.

فلو عقدنا المقارنة بين البلوك تشين وويكيبيديا النسخة الرئيسية فهي يتم تحريرها على الخادم وجميع المستخدمين يرون الإصدار الجديد، وفي حالة البلوك تشين كل عقدة في الشبكة تأتي من نفس الاستنتاج، وكل تحديث للسجل يكون بشكل مستقل مع السجل الأكثر شعبية ليصبح السجل الرسمي بحكم الواقع بدلا من وجود نسخة رئيسية.

بلوك شين هذه الصورة من موقع Coindesk

ويتم بث المعاملات على كل عقدة وتخلق نسخة محدثة من أحداثها، وهذا هو الفرق الذي يجعل بلوك تشين تقنية مفيدة جدًا وتمثل ابتكارا في تسجيل المعلومات، وتوزيعها وتسهل العلاقات الرقمية، ومع ذلك رغم كل مزايا تقنية البلوك تشين إلا أنها ليست تقنية جديدة بل هي مزيج من التكنولوجيات التي ثبت تطبيقها بطريقة جديدة، وكان هذا التخصيص خاص من ثلاث تكنولوجيات (الإنترنت، تشفير المفتاح الخاص cryptography،  وبروتوكول يحفز التحفيز protocol governing incentivization) التي جعلت فكرة ساتوشي ناكاموتو، صانع البيتكوين ناجحة جدًا.

والنتيجة هي نظام للتفاعلات الرقمية التي لا تحتاج إلى طرف ثالث موثوق به. عمل تأمين العلاقات الرقمية هو ضمني - التي توفرها بنية شبكة أنيقة وبسيطة، لكنها قوية من تقنية البلوك تشين نفسها.

تعريف الثقة الرقمية  Defining digital trust

الثقة هي عبارة عن الحكم بين أطراف مختلفة في تعاملاتهم بصورة معروفة ومضمونة، وفي العالم الرقمي، تحديد الثقة غالبا ما يتلخص في إثبات الهوية (التوثيق) وإثبات أذونات (إذن).

وبعبارة أكثر بساطة، نريد أن نعرف، "هل أنت من تقول أنت؟" و "هل يجب أن تكون قادرا على فعل ما تحاول القيام به؟"

في حالة تقنية البلوك تشين، يوفر تشفير المفتاح الخاص أداة ملكية قوية تستوفي متطلبات المصادقة.

حيازة مفتاح خاص هو ملكية. كما أنه يحمي الشخص من الاضطرار إلى تبادل معلومات شخصية أكثر مما يحتاج إلى تبادل، مما يجعلهم عرضة للقراصنة.

المصادقة ليست كافية. التفويض - وجود ما يكفي من المال، وبث نوع المعاملة الصحيح، وما إلى ذلك - يحتاج إلى شبكة موزعة، نظير إلى نظير كنقطة انطلاق. وتقلل الشبكة الموزعة من خطر الفساد المركزي أو الفشل.

يجب أن تلتزم هذه الشبكة الموزعة أيضا حفظ السجلات شبكة الاتصال والأمن. تفويض المعاملات هو نتيجة للشبكة بالكامل تطبيق القواعد التي تم تصميمها (بروتوكول بلوكشين).

المصادقة والترخيص الموردة بهذه الطريقة تسمح للتفاعلات في العالم الرقمي دون الاعتماد على (مكلفة) الثقة. اليوم، وقد استيقظ رجال الأعمال في الصناعات في جميع أنحاء العالم حتى الآثار المترتبة على هذا التطور - لا يمكن تصورها،  العلاقات الرقمية الجديدة والقوية ممكنة. وغالبا ما يوصف تقنية بلوك تشين  باعتبارها العمود الفقري لطبقة المعاملات للإنترنت، وأساس الإنترنت القيمة.

في الواقع، فإن فكرة أن مفاتيح التشفير ودفاتر الأستاذ المشتركة يمكن أن تحفز المستخدمين على تأمين وإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الرقمية لديها الخيال تشغيل البرية. ويسعى الجميع من الحكومات إلى شركات تكنولوجيا المعلومات إلى البنوك إلى بناء طبقة المعاملات هذه.

يتم إنشاء المصادقة والتخويل للمعاملات الرقمية، نتيجة لتكوين تقنية البلوك تشين.

ويمكن تطبيق الفكرة على أي شىء إلى نظام جدير بالثقة من السجل.

مقالات متعلقة بـ : ما هى تقنية البلوك تشين Blockchain

ما هو البيتكوين؟‎

ما هو البيتكوين؟‎

عملات التشفير Cryptocurrency‎

عملات التشفير Cryptocurrency‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

الهاتف الذكي واضراره‎

الهاتف الذكي واضراره‎

تقنيات الشاشات اللمسيّة‎

تقنيات الشاشات اللمسيّة‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

ما هو اختراع أشعة الليزر؟‎

ما هو اختراع أشعة الليزر؟‎

تصفح المزيد