الدولة الفاطمية هي واحدة من الخلافات الاسلامية التي مرت في العالم الاسلامي لكنها قامت على المذهب الشيعي وليس المذهب السني والتي تعتمد على فكرة أن الطائفة الاسماعيلية تجاهد باسم الإمام المهدي المنتظر والذي ينتظرون قدومه في القريب العاجل، وحتى الآن لم يظهر في العالم.

الدولة الفاطمية والخلافة العباسية

اصطدمت الدولة الفاطمية بالخلافة العباسية ونجح الفاطميون أن يستقلوا بالحكم في الأقاليم البعيدة عن عاصمة الخلافة العباسية وحدثت بينهم حروب في المشرق العربي، لذلك اتجهت الخلافة الفاطمية إلى المغرب العربي وتمكنت من جذب مجموعة كبيرة من المؤيدين لها من قبيلة كتامة وهناك تم إعلان الخلافة الفاطمية.

أماكن تواجد الخلافة الفاطمية

الخلافة الفاطمية تواجدت في شمال افريقيا والشرق الأوسط وتمددت آخذة معها كل من مصر والمغرب، وجزيرة صقلية والحجاز والشام وكبرت دولتهم للغاية وأصبحت مستقلة عن الدولة العباسية وأصبحت منافسة لها في عهدها وسعت لكي تكون زعيمة للمسلمين وسيطرت على الأراضي المقدسة.

نسب الفاطميين وخلافهم مع أهل السنة

الشيعة يختلفون مع أهل السنة في كل شيء ويعتقدون أن مؤسس الشيعة هو الإمام عبيد الله المهدي بالله وإلى محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق وينسبون نفسهم إلى سلالة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من ابنته السيدة فاطمة الزهراء، وعلي ابن أبي طالب رابع

الخلفاء الراشدين، لكن أهل السنة ينكرون عنهم ذلك وينسبون أصل عبيد الله المهدي إلى يهود أو الفرس.

أول مدينة فاطمية يتم تأسيسها

يذكر أن الفاطميون قاموا بتأسيس مدينة المهدية في افريقية عام 300 هجريا والموافق لعام 913 ميلاديا واعتبروها عاصمة لدولتهم وفي عام 336 هجريا قاموا بنقل الحكم إلى مدينة المنصورية ثم بعد ذلك فتحوا مصر عام 358 هجريا الموافق لعام 969 ميلاديا وهناك أسسوا مدينة القاهرة شمال مدينة الفسطاط واعتبروها العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بل أسسوا المسجد الأزهر فيما بعد لينطلقوا من خلاله بنشر المذهب الشيعي والقيم الثقافية والسياسية للدولة الفاطمية وظلت هناك حتى انهارت.

أهم ما اهتم به الفاطميون أثناء حكم الدولة الاسلامية

اهتم الخلفاء الفاطميون بنشر أصول اللغة العربية والدين وكان الجامع الأزهر ودار الحكمة من أهم المراكز التي تنشر مذهب التشيع وكان من أبرز علماء هذا العصر العالم الحسن ابن الهيثم المتخصص في علم الطبيعيات ( الفيزياء ) والاخصائي في علم البصريات وكانت له مؤلفات تجاوزت المائة مؤلف في كل من علم الطب والرياضيات والفلك.

تراجعت الدولة الفاطمية بصورة سريعة خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين لأن الوزراء قاموا بالاستبداد بالسلطة وأصبح اختيار الخلفاء الفاطميين بأيديهم، وكانوا دائمًا من الشباب أو الأطفال وحدثت فتنة بينهم وبين قادة الجيش وولاة الأمصار ورجال القصر فكانت الدولة الفاطمية في نهاية تعيش في فتن ودسائس ومجاعات واوبئة متفشية.

السلاجقة يسيطرون على الدولة العباسية ويسترجعون اراضيها

مع ضعف الدولة الفاطمية اتجه السلاجقة للسيطرة على الخلافة العباسية الذين قاموا باسترجاع الأراضي العباسية التي احتلها الفاطميون وفتحوا كل من شمال الشام بسواحلها وسيطروا على جميع الدولة العباسية حتى بدأوا يواجهون عدو جديد هم الصليبيون والذين بدءوا حملتهم الصليبية الأولى.

انهيار الدولة الفاطمية

وانهارت الدولة الفاطمية بسبب تنازع الوزراء فيها وفي عامم 1171 ميلاديا استقل الناصر صلاح الدين الأيوبي بمصر بعدما توفى آخر الخلفاء الفاطميين أبو محمد عبد الله العاضد لدين الله، ونصر صلاح الدين الأيوبي المذهب السني وأزال السلطة الاسمية للفاطميين بعدما كانت سلطتهم الفعلية سقطت في عهد الوزير بدر الدين الجمالي ونشأت الدولة الأيوبية في مصر.

مقالات متعلقة بـ : ما هى الدولة الفاطمية

الدولة العُثمانية‎

الدولة العُثمانية‎

من هو صلاح الدين الأيوبي‎

من هو صلاح الدين الأيوبي‎

من هم السلاجقة؟‎

من هم السلاجقة؟‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد