ختان الإناث يعتبره العالم أجمع تشويه لـ الأعضاء التناسلية للإناث وهو عبارة عن القيام بعملية جراحية تنطوي على إزالة جزء أو العضو التناسلي الخارجي للأنثى بالكامل أو إصابة أعضاء تناسلية أخرى للأنثى لأسباب غير طبية على النحو الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

أنواع ختان الإناث

يصنف ختان الإناث إلى أربعة أنواع كالتالي:

النوع الأول: يعرف باسم استئصال البظر، ويتكون هذا النوع من الإزالة الجزئية أو الكلية للبظر و / أو القلفة.

النوع الثاني: المعروف أيضا باسم استئصال، البظر والشفرين الصغيرين يتم إزالتها جزئيا أو كليا، مع أو بدون استئصال الشفرين الكبيرين.

النوع الثالث: الشكل الأكثر شدة، ومن المعروف أيضا باسم تشوه أو نوع الفرعوني.

الإجراء يتكون من تضييق فتحة المهبل مع إنشاء ختم تغطي عن طريق قطع و توصيف الشفرين الصغيرين و / أو الشفرين الكبيرين، مع أو بدون إزالة البظر.

تركيب حواف الجرح تتكون من خياطة أو عقد مناطق قطع معا لفترة معينة من الزمن لخلق ختم يغطيها. يتم ترك فتحة صغيرة للبول ودم الحيض للخروج. يجب فتح الختان إما عن طريق الجماع أو الجراحة.

النوع الرابع: يتكون هذا النوع من جميع الإجراءات الأخرى للأعضاء التناسلية للنساء لأغراض غير طبية، مثل الخد، الثقب، التحريض، التجريف والكي.

أضرار ختان الإناث

وتشمل العواقب الوخيمة لختان الاناث أو لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية الألم الشديد والنزيف والصدمة وصعوبة في تمرير البول والالتهابات وإصابة الأنسجة التناسلية المجاورة وأحيانا الموت.

يمكن أن يؤدي هذا الإجراء إلى الوفاة من خلال نزيف حاد يؤدي إلى صدمة نزفية وصدمة عصبية نتيجة الألم والصدمات النفسية والعدوى الساحقة وتسمم الدم، وفقا لمانفريد نواك، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة .

وتعاني جميع النساء تقريبا اللواتي خضعن لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية من الألم والنزيف نتيجة لهذا الإجراء.

الحدث نفسه هو صدمة كما يتم الاحتفاظ الفتيات أسفل خلال الإجراء. وتزداد المخاطر والمضاعفات مع نوع تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وهي أكثر شدة وانتشارا مع الختان.

يقول مانفريد نواك، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب: "إن الألم الذي يسببه تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية لا يتوقف مع الإجراء الأولي، ولكنه غالبا ما يستمر كتعذيب مستمر طوال حياة المرأة".

بالإضافة إلى الألم الحاد خلال الأسابيع التالية للقطع، فإن النساء اللواتي خضعن لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية يعانين من آثار طويلة الأجل - جسدية وجنسية ونفسية.

قد تعاني النساء من ألم مزمن، والتهابات الحوض المزمنة، وتتحول إلى  الخراجات، وقرح الأعضاء التناسلية، وتشكيل ندبة المفرط، وعدوى الجهاز التناسلي، وانخفاض التمتع الجنسي والعواقب النفسية، مثل اضطراب ما بعد الصدمة.

وتشمل المخاطر الإضافية لمضاعفات المضاعفات مشاكل في البولية والحيض، والعقم، وجراحة لاحقة (إزالة التبويض وإعادة التكثيف) وممارسة الجماع المؤلم.

لا يمكن أن يحدث الجماع إلا بعد فتح الختان، من خلال الجراحة أو الجماع. ونتيجة لذلك، الجماع هو في كثير من الأحيان مؤلمة خلال الأسابيع الأولى بعد بدء الجنسي والشريك الذكر يمكن أيضا أن تعاني من الألم والمضاعفات.

عند الولادة، قد تمزق ندبة، أو فتح يحتاج إلى قطع للسماح للطفل للخروج. بعد الولادة، غالبا ما تزرع النساء من بعض المجتمعات العرقية مرة أخرى لجعلها "ضيقة" لزوجهن (إعادة التكوين). هذا القطع وإعادة تركيب الأعضاء التناسلية للمرأة يؤدي إلى أنسجة ندبة مؤلمة.

وأظهرت دراسة متعددة البلدان أجرتها منظمة الصحة العالمية في ستة بلدان أفريقية أن النساء اللواتي خضعن لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية قد زادت بدرجة كبيرة من مخاطر الأحداث السلبية أثناء الولادة، وأن تشويه الأعضاء التناسلية لدى الأمهات له آثار سلبية على أطفالهن حديثي الولادة.

ووفقا للدراسة، يموت طفل واحد أو طفلين إضافيين لكل 100 ولادة نتيجة لتشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

وتشير التقديرات الأخيرة إلى أن حوالي 90٪ من الحالات تشمل استئصال البظر، أو الختان، أو الحالات التي يتم فيها "استئصال الأعضاء التناسلية للبنات، ولكن لا يتم إزالة اللحم (النوع الرابع)، ونحو 10٪ من المضاعفات (منظمة الصحة العالمية).

مقالات متعلقة بـ : ما هو ختان الإناث

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد