ما هو الجاثوم في الاسلام؟ الجاثوم ومصطلح الجاثوم لم يذكر فيها الكثير في الاسلام وعلماء التراث الاسلامي لم يتطرقوا إليه إلا أن ابن القيم ذكر بعض منه وقال لعلها غازات تخرج للدماغ فتشل أركانه إلى النهاية، أما مسمى الجاثوم فليس له نص علمي صريح وإنما أحاديث متفرقة واجتهادات، فالمسألة التي لا يوجد فيها نص يتوقف الاسلام عن الحديث فيها.

  • لكن السؤال الذي يمكن التطرق إليه هل الشيطان يتمكن من الانسان؟

الحقيقة الشيطان بحد ذاته لا نعلم قوته إلا العفريت المذكور في القرءان، وهناك ابليس وشيطان وجن. ابليس هذا هو زعيم الشياطين الذي رفض السجود لآدم وهو الملعون نعوذ بالله منه.

الشيطان سمى هكذا لأنه شطأ عن الحق يطلق على كل جني كافر، بالتالي الجن يطلق على المسلمين لأن الجن أصل الخلقة بمعنى الله لما ذكر الانسان قال أنه خلقه من صلصال كالفخار.

فالجن هو جنس الجن يعني الشيطان جنسه من الجن، والشيطان يتشكل بمعنى له القدرة على التشكل وكذلك الملائكة.

والعقلاء ثلاث:

  •  الجن.
  •  الانس.
  •  الملائكة.

والملائكة والجن لهم قدرة على التشكل وورد من حديث أبي سعيد رضى الله عنه حينما دخل عليه أحد الصحابة فكان ابو سعيد يصلي، فهذا الصحابي الذي دخل على أبو سعيد رأى أفعى في الأعلى فأراد أن يهم بقتلها فأومأ له بالصلاة أن اجلس.

فلما انتهى أبو سعيد من الصلاة أخذ بيد الصحابي وأشار له إلى بيت قريب قال له أترى هذا البيت؟ قال له كان رجل من الأنصار حديث عهد بعرس في الأحزاب فأراد أن يعود إلى زوجته، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ سلاح فأنا لا آمن لك بني قريظة، وحينما راح وجد زوجته في الخارج فأراد قتلها فقالت له ادخل منزلك فلما دخل وجد أفعى تلتف على سريره فضربها بالسيف فيقول أبو سعيد ( فلا ندري من مات أولًا).

ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام إن أخوانكم من الجن كان قد استوطن المدينة.

الشاهد من الأمر أن الجن يقدر على التشكل لكن إن تشكل الجن تحكمه الصورة بمعنى لو تشكل على صورة أفعى فقتلته يموت أو غير ذلك لكن الملائكة لا تحكمهم الصورة بمعنى لو ملك تشبه على صورة انسان فقتلته لا يموت.

كيفية علاج الجاثوم في الاسلام؟

لابد من الوضوء قبل النوم وإذا أقبل الانسان على الفراش أن يمسك طرف الفراش تنفضه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قام أحدكم من فراشه ثم عاد إليه فلينفضه بصنفة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه بعده.

وصنفة الإزار: كان العرب يرتدون مثل ازار الاحرام الذي يرتدى في الحج والعمرة، فيمسك طرفه ويضرب به الفراش والان الانسان المسلم يمكن أن يستخدم أي قماشة ويحركها.

ويقرأ الإنسان آية الكرسي قبل النوم.

مقالات متعلقة بـ : ما هو الجاثوم في الاسلام

ما هو الجاثوم ولماذا يأتي؟‎

ما هو الجاثوم ولماذا يأتي؟‎

ما هو الجاثوم وكيفية التخلص منه‎

ما هو الجاثوم وكيفية التخلص منه‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد