البحر الكاريبي هو بحر يقع في المحيط الأطلسي في المناطق المدارية في نصف الكرة الغربي، ويحده المكسيك وامريكا الوسطى من الغرب، والجنوب الغربي، وفي شماله يحده جزر الأنتيل الكبرى بدءًا من كوبا، وفي الشرق يحده جزر الانتيل الصغرى، وفي الجنوب يحده الساحل الشمالي لأمريكا.

ما هي مساحة البحر الكاريبي؟

وتعرف منطقة بحر الكاريبي بأكملها بجزر الهند الغريبة ويعد من أكبر البحار في العالم وتبلغ مساحته حوالي 2754000 كيلومتر مربع، وأعمق نقطة في البحر هي حوض كايمان التي لها جزر كايمان وجاميكا وترتفع عن مستوى سطح البحر بـ 7686 تحت مستوى سطح البحر.

وساحل البحر الكاريبي يتبعه العديد من الخلجان مثل : خليج غوناف، وخليج فنزويلا، وخليج دارين، وغولف دي لوس وموسكيتوس، وخليج باريا وخليج هندوراس.

ويحتوي البحر الكاريبي على ثاني أكبر حاجز مرجاني في العالم وهو الحاجز المرجاني لأمريكا الوسطى، ويمتد على مسافة 1000 كيلومتر (620 ميل) على طول سواحل المكسيك وبليز وغواتيمالا وهندوراس.

تهديدات خطرة ضد الشعاب المرجانية في البحر الكارييبي

تضم منطقة الكاريبي حوالي 9% من الشعاب المرجانية في العالم والتي تغطي حوالي 50 ألف كيلومتر مربع وتقع معظمها قبالة جزر الكاريبي وساحل أمريكا الوسطى ومن بين هذه المناطق يبرز الحاجز المرجاني في بليز بمساحة 963 كيلومتر مربع والتي تم اعلانها تم إعلانها كموقع للتراث العالمي في عام 1996. وهي جزء من شعاب المايا الكبرى المعروفة أيضًا باسم MBRS وأكثر من 1000 كم (600 ميل) في الطول هو ثاني أطول في العالم. ويمتد على طول سواحل المكسيك في المكسيك وبليز وغواتيمالا وهندوراس .

خلال السنوات العشر الماضية ، هددت مياه الكاريبي الدافئة على نحو غير معتاد بشكل متزايد الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي التي تعتبر الأكثر تنوعًا في العالم.

الاقتصاد والنشاط الانساني في البحر الكاريبي

شهدت منطقة البحر الكاريبي زيادة كبيرة في النشاط البشري منذ فترة الاستعمار، حيث يعتبر البحر أحد أكبر مناطق إنتاج النفط في العالم ، حيث ينتج حوالي 170 مليون طن في السنة. كما تولد المنطقة صناعة صيد كبيرة للبلدان المحيطة بها ، وهو ما يمثل 500،000 طن (490،000 طن طويل ؛ 550،000 طن قصير) من الأسماك سنوياً.

وينتج النشاط البشري أيضًا كمية ضخمة من التلوث ، وقد قدرت منظمة عموم أمريكا للصحة في عام 1993 أن حوالي 10٪ فقط من مياه الصرف الصحي من بلدان أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي تعالج بشكل سليم قبل إطلاقها في البحر.

تدعم منطقة البحر الكاريبي صناعة السياحة الكبيرة. وتقدر منظمة السياحة الكاريبية أن حوالي 12 مليون شخص يزورون المنطقة سنويا ، بما في ذلك (في الفترة 1991-1992) حوالي 8 ملايين سائح من سفن الرحلات.

السياحة التي تعتمد على غوص السكوبا والغطس على الشعاب المرجانية في العديد من جزر الكاريبي تسهم إسهاما كبيرا في اقتصاداتها.

مقالات متعلقة بـ : ما هو البحر الكاريبي

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد