التعريف والنشأة:
كلمة اليونسكو هي إختصار “المنظمة الأمم المتحددة للتربية والعلم والثقافة” ، وهي الكلمات الأولى لهذا التعريف (United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization ), هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945. ترأسها حالياً الفرنسية أودري أزولاي بعد فوزها في الانتخابات التي أجريت عام 2017م، حيث حصلت على 30 صوتاً متقدمةً بذلك على المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري بفارق صوتين .

تتبع اليونسكو 195 دولة. يوجد مقرها الرئيسي في باريس ، ولليونسكو أيضاً أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان .

الميثاق التأسيسي:
“لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تبنى حصون السلام” كان هذا هو الميثاق التأسيسي لمنظمة اليونسكو ، والتي أخضعت جميع الدول المشاركين في منظمة اليونسكو والمؤيدين لنص الميثاق التأسيسي له على التزامها بتأمين إمكانية التعليم لجميع فئات المجتمع الواقع تحت حكمها بشكل متساوٍ دون تفرقة أو تمييز، مع توفير حرية البحث عن الحقيقة وحرية تبادل الأفكار والمعلومات.

الهدف:
هدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية ،والمساهمة في بناء السلم وتخفيض الفقر وتحقيق التنمية المستدامة بالإضافة إلى خلق حوار من خلال التعليم والعلوم والثقافة.

من الأولويات الأخرى للمنظمة: تحقيق التعليم المتساوي للجميع والتعليم على المدى الطويل، من خلال مواجهة التحديات الإجتماعية والأخلاقية و مواجهة التنوع الثقافي وبناء ثقافة تقوم على مفهوم السلام والعلوم الشاملة وذلك من حلال خلق بيئات للتواصل وتبادل المعلومات .

أنشطة المنظمة:
إحدى مهام اليونسكو هي أن تعلن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي ، هذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن ، وفي كل سنة تحاول المنظمة النهوض بحرية التعبير والإعلام .

كما تقوم المنظمة بتنفيذ نشاطاتها وذلك عبر خمسة برامج مختلفة في حقول : التعليم، العلوم الطبييعة ،العلوم الإجتماعية والإنسانية، الثقافة، الإتصال والمعلومات  .

العمل على توفير مناخ من  الأمن والسلام لكل شعوب العالم، وذلك من خلال تطوير المجالات التعليمية والثقافية والتربوية، بهدف حث العالم على تحقيق العدالة بين الشعوب على اختلاف أديانها وجنسياتها وعرقها، وتوفير للإنسان حقوقه المختلفة اللازمة بشكل ضروري لتحقيق كرامته وحريته .

مقالات متعلقة بـ : ماذا تعرف عن مـنظمة اليونسكو؟

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد