المحتوى

ماذا يعني حلف الناتو؟

حلف الناتو الذي يُسمى أيضًا بـ "حلف شمال الأطلسي" هو أكبر تحالف عسكري في العالم، ويضم تحت رايته 29 جيشًا، ينفق حوالي 70% من حجم الإنفاق العسكري العالمي، والذي يصل تاريخ إنشاءه إلى 70 عامًا. وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج "الشراكة من أجل السلام" التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي وأيضًا مشاركة 15 بلد أخرين في برامج "الحوار المؤسسي".

ماذا تعرف عن حلف الناتو

وحلف الناتو بالإنجليزية NATO وهو إختصار إلى North Atlantic Treaty Organization والتي تُعني كما ذكرنا بالأعلى "منظمة حلف شمال الأطلسي" الذي تأسس في عام 1949 ميلاديًا، وذلك بناءًا على معاهدة شمال الأطلسي الذي تم إبرامه في واشنطن عام 1949 ميلاديًا، ويعتمد حلف الناتو على فكرة الدفاع الجماعي المُشترك بين الدول الأعضاء. ويقع مقر حلف الناتو الرئيسي في هارين و بروكسل و بلجيكا.

يمكنك أيضًا قراءة: هل تعرف ما هو معنى إختصار كلمة اليونسكو؟

نشأة وتكوين حلف الناتو

ماذا تعرف عن حلف الناتو

كما ذكرنا أن حلف الناتو يتكون من 29 دولة من جميع أنحاء العالم لا سيما أمريكا الشمالية و أوروبا، حيث أدى إنشاءه إلى توحيد المصطلحات والتكنلوجيا العسكرية المتحالفة والإجراءات التي تُعني في كثير من الحالات البلدان الأوروبية التي تتبنى ممارسات أمريكية.

كما تم توحيد الأشارات الخاصة بتنظيم الطائرات، بحيث يمكن لأي طائرة تابعة لحلف شمال الأطلسي أن تهبط في أي قاعدة من قواعد الناتو، وقد قطعت معايير أخرى مثل الأبجدية الصوتية لمنظمة حلف شمال الأطلسي طريقها إلى خارج الحلف لإستخدامها من قِبل المدنيين.

وكانت قد بدأت "معاهدة بروكسل" معاهدة دفاع متبادل ضد التهديد السوفيتي في بداية الحرب الباردة وفي يوم 17 مارس عام 1948 ميلاديًا وقعت المعاهدة من قِبل هذه الدول (بلجيكا - هولندا - لوكسمبورغ - فرنسا - المملكة المتحدة الأمريكية)، حيث كان ذلك بمثابة تقدم لحلف شمال الأطلسي. وكان قد أصبح التهديد السوفيتي مباشر مع "حصار برلين" في عام 1948 م مما أدى إلى إنشاء "منظمة إتحاد أوروبا الغربية" في سبتمبر 1948 م. وكانت الأطراف ضعيفة عسكريا لمواجهة القوة العسكرية للاتحاد الوفيتي بالإضافة إلى "إنقلاب تشيكوسلوفاكيا" عام 1948 م من قِبل الشيوعيين الذي أطاح بالحكومة الديمقراطية، كما أكد وزير الخارجية البريطاني "إرنست بفين" أن أفضل حل لمنع ووقف أي إنقلاب أخر هو تطوير إستراتيجية عسكرية غربية مشتركة مما أدى إلى موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على رأيه خاصة بالنظر للقلق الأمريكي حول إيطاليا و "الحزب الشيوعي الإيطالي".

وفي نفس العام كان قد إلتقت القادات الأوروبية مع مسؤولي الدفاع والعسكريين والدبلوماسيين في "بنتاغون" وذلك كان بناءا على أمر من وزير الخارجية الأمريكي "جورج سي مارشال" وإنتهت المحادثات بينهم بالإتفاق على خلف تحالف عسكري من خلال توقيع معادة "حلف شمال الأطلسي" والتي وقعها الرئيس الأمريكي وقتها "هاري ترومان" في العاصمة واشنطن في يوم 4 أبريل عام 1949 م.

وكانت قد شملت هذه المعاهدة الخماسية لدول بروكسل بالإضافة إلى الولايات المتحدة و كندا و البرتغال و النرويج و إيطاليا و أيسلندا و الدنمارك، حيث ذكر أمين عام الناتو اللورد "إسماي" أن هدف المنظمة هو: "إبقاء الروس خارجًا والأمريكيين داخلا وإسقاط الأمان".

وكان قد إتفق الأعضاء على أن الهجوم المُسلح على أيًا منهم في أمريكا الشمالية أو في أوروبا سيعتبر هجوم جماعي وبناءا على ذلك قاموا بالاتفاق على أنه في حال وقوع هجوم مسلح فهذا يعطيهم الحق في الدفاع الفردي أو الجماعي عن النفس وهذا يساعد العضو الذي يتعرض للهجوم أن يتخذ الإجراء الذي يراه ضروريًا بما في ذلك إستخدام القوة المسلحة لإستعادة أمن المنطقة بدون المعاهدة على الأعضاء الرد بالإجراءات العسكرية ضد المعتدي.

يمكنك أيضًا قراءة: تعرف على أسباب الحرب العالمية الثانية

المقر الرئيسي لحلف الناتو

ماذا تعرف عن حلف الناتو

يقع المقر الرئيسي لحلف الناتو في هارن الواقعة في بلدية بروكسل حيث قاموا بتشييد مبنى المقر بقيمة 750 مليون يورو وذلك في عام 2010 م والذي إنتهوا من بناءه في عام 2016 م بموسم الصيف، وكان تصميم المبنى يبلغ مساحته 250.000 متر2.

ويتكون موظفو المقر من وفود وطنية من البلدان الأعضاء والذي يشملون مكاتب الإتصال العسكرية والمدنية والموظفين أو البعثات الدبلوماسية والدبلوماسيين أنفسهم من البلدان الشريكة وذلك فضلًا عن الموظفيين العسكريين الدوليين والموظفين الدوليين من الأفراد العاملين في القوات المسلحة للدول الأعضاء.

أما عن المبنى القديم والأصلي الذي بني في عام 1967م فقد نشأت المشاكل به عندما اضطر الحلف لنقل مقره من "بورت دوفين" الموجود في باريس عقب الإنسحاب الفرنسي.

هيكلة حلف الناتو

ماذا تعرف عن حلف الناتو

يتولى منصب حلف الناتو الأمين العام وتكون مهمته محدده في توجيه عملية إتخاذ القرارات وحدوث الحوارات والتشاورات بين الأعضاء، كما أنه الموظف المدني الأعلى رُتبه بين موظفي حلف الناتو، كما أنه المتحدث الرسمي والرئيسي بإسم حلف الناتو ورئيس المنظمة الدولية التي تُقدم التوجيهات اللازمة لأي وفد وطني يدخل مقر الحلف.

كما أن المسؤول عن قيادة حلف الناتو مجموعة من البلدان العاملة جماعيًا كسلسلة قيادية متصلة حيث يقوم كل عضو مدني او عسكري بعمله ضمن إطار هيكل القيادة لحلف الناتو.

ويتكون الهيكل التنظيمي لحلف الناتو من الهيكل التنظيمي العسكري واللجان المدنية، حيث أن اللجان المدنية مسؤولة عن إنجاز جميع الأعمال المجدولة بدءا من الأمور السياسية وصولا للأمور التقنية والتي تتشكل هذه اللجنة من الممثلين الوطنيين والخبراء الموجودين في مختلف الدول الأعضاء بالحلف، حيث يعود إتخاذ القرار السياسي له أثار عسكرية إلى الهيكل التنظيمي العسكري والذي يتشكل من نوعان وهم:

  • هيكل القيادة العسكرية المكون من حلفاء قيادة العمليات وحلفاء قيادة التحول.
  • اللجنة العسكرية المكونة من هيئتها التنفيذية ورؤساء دفاع الدول الأعضاء في حلف الناتو والأركان العسكرية الدولية.

ويوقم رئيس اللجنة العسكرية للحلف بتوجيه العمليات العسكرية ويساعده موظفي الناتو، أما القادة الإستراتيجيين مسؤولين أما اللجنة العسكرية عن التوجيه والتسيير لجميع المسائل العسكرية للتحالف داخل مناطق قيادتهم.

كما يضم وفد كل بلد ممثل عسكري لها وضابط كبير من القوات المسلحة ودعم من الموظفيين العسكريين الدوليين، حيث يشكل أيضًا اللجنة العسكرية ممثلون عسكريون وهذه اللجنة مسؤولة عن توصية السلطات السياسية لمنظمة حلف الناتو بإتخاذ القرارات الضرورية للدفاع المشترك عن المنطقة، وتوفر التوجيه بشأن السياسات والإستراتيجيات العسكرية، وتقدم التوجيه بشأن المسائل العسكرية إلى القادة الإستراتيجيين للمنظمة، ومسؤولة عن الإدارة العامة للشؤون العسكرية للتحالف تحت سلطة المجلس.

يمكنك أيضًا قراءة: تعرف على نشئة وتأسيس الإتحاد الأوروبي

في عام 2008 تم إستبعاد فرنسا من قِبا اللجنة العسكرية بسبب قرار الدولة الـ 1966 بسبب خروج فرنسا من هيكل القيادة العسكرية لحلف الناتو الذي إنضمت له عام 1995، وإلى أن إنضمت فرنسا إلى الحلف مرة أخرى فلم تكن ممثلة في لجنة تخطيط الدفاع ما أدى إلى حدوث منازعات بينها وبين أعضاء الناتو كما هو الحال في الفترة التي سبقت حرب العراق.

في عام 1950، تم تطور هيكلة الناتو طوال فترة الحرب الباردة وما بعدها وتم إنشاء هيكل عسكري كامل لمنظمة الحلف لأول مرة حيث أوضح هذا أن الناتو يحتاج لتعزيز دفاعاته على المدى الطويل ضد هجوم سوفيتي محتمل.

في أبريل عام 1951 تم إنشاء قيادة متحالفة في أوروبا وكان مقرها SHAPE ثم بعد ذلك تم إضافة 4 مقرات فرعية في شمال ووسط أوروبا والمنطقة الجنوبية والبحر الأبيض المتوسط.
من فترة الخمسينات إلى عام 2003، أصبح القادة الإستراتيجييون هم القائد الأعلى للحلف في أوروبا والقائد الأعلى للقوات المتحالفة في المحيط الأطلسي، ثم بعد ذلك في أخر عام 2003 قام المنظمة للحلف بإعادة هيكلة قيادتها ونشر قواتها عن طريق إنشاء عدة فيالق للإنتشار السريع تابعة للحلف وبما في ذلك فيلق يوروكوربس والفيلق الألماني الهولندي والفيلق المتعدد الجنسيات في الشمال الشرقي وذلك فضلا عن القوات البحرية العالية الاستعداد التي تقدم تقاريرها إلى عمليات قيادة الحلفاء.

في بداية 2005 م، وذلك كان في أعقاب الحرب في دونباس قررت اجتماعات وزراء الناتو أن الفيلق المتعدد الجنسيات في شمال شرق البلاد سيتم تعزيزه من أجل تطوير قدراتهم والاستعداد للدفاع عن دول البلطيق، وسيتم إنشاء شعبة جديدة متعددة الجنسيات في الجنوب الشرقي من رومانيا، وإنشاء 6 وحدات متكاملة بين قوات الناتو لتنسيق الاستعدادات للدفاع عن الأعضاء الشرقيين الجدد في منظمة حلف شمال الأطلسي.

في أغسطس 2016، أعلن الحلف انه سيتم نشر 650 جندي من الجيش البريطاني بشكل دائم في أوروبا الشرقية، ولا سيما في إستونيا، وسيتم نشرهم أيضًا في بولندا ويشكل هذا الانتشار البريطاني جزءا من مجموعة من 4 كتائب من قبل مختلف الحلفاء، كما عززت منظمة حلف شمال الأطلسي وجودها، ونشرت إحدى هذه الكتائب من بولندا - المجموعة التي نشرتها بولندا بقيادة الولايات المتحدة إلى أستونيا - .

يمكنك أيضًا قراءة: تعرف على أسباب الحرب العالمية الأولى

موارد حلف الناتو

ماذا تعرف عن حلف الناتو

تقوم الدول الأعضاء بمساعدة حلف الناتو عن طريق تمويلها لها، فكلما كبر حجم الدولة الأعضاء كلما كان حجم تمويلها أكبر. حيث يأتي هذا التمويل في العديد من الإسهامات مثل الطائرات المقاتلة والأسلحة والسفن وأيضًا الأفراد العاملين بالحلف ورواتبهم، كما أنهم يقومون أيضًا بالتمويل في تكاليف المباني والمعدات المشتركة بينهم مثل طائرات أواكس.

مساعدات حلف الناتو

ماذا تعرف عن حلف الناتو

يعتبر حلف الناتو مسؤول عن نشر السلام الإجتماعي وسيادة روح التعاون والإستقرار في العالم بأكمله، كما أنها تهدف إلى نشر السلام والإستقرار المجتمعي والأمل الذي تهدف الوصول له عدم حدوث أي تغيرات دولية تدفع العالم إلى حرب عالمية ثالثة والتي سيدفع ثمنها الأجيال القادمة، ومن هذه المساهمات:

  1. تدخل حلف الناتو في حل أزمة البوسنة والهرسك في عام 1995 ميلاديًا حيث قام بنشر قواته المُسمين بقوات حفظ السلام بينهم.
  2. كما أنه تدخل أيضًا في الفصل بين كوسوفو و يوغسلافيا بعد أن ضربت كوسوفو يوغسلافيا.
  3. ساعد حلف الناتو المنكوبين في دولة باكستان في عام 2006م ،وكذلك المتضررين من إعصار كاترينا بالولايات المُتحدة فى نفس العام.

ماذا تعرف عن حلف الناتو

يمكنك أيضًا قراءة: أعظم 10 قادة عسكريين على مستوى العصور

الدول الأعضاء في حلف الناتو

كما ذكرنا عدد الدول الأعضاء التي تشارك في حلف الناتو هم 29 دولة والتي من ضمنها الدول المؤسسة للحلف نفسه، حيث أن في فترة تأسيس حلف الناتو انضمت له الولايات المتحدة الأمريكية بإعتبارها القوة العسكرية العظمى مقارنة بباقي الدول ثم جائت من بعدها الدول بلجيكا و فرنسا و هولندا و لوكسمبورغ و البرتغال و كندا و أيسلندا والذين إنضموا للحلف في عام 1949 ميلاديًا.

ثم بعد ذلك إنضمت لهم تركيا و اليونان في عام 1952 ميلاديًا، ولكن إنسحبت اليونان من الفترة 1974 م - 1980 م. كما إنضمت للحلف ألمانيا الغربية في عام 1955 ميلاديًا ثم عاودت الإنضمام مرة أخرى بعد أن إتحدت مع ألمانيا الشرقية في عام 1990 ميلاديًا.

وفي عام 1982 ميلاديًا إنضمت للحلف دولة أسبانيا ثم تبعتها دول التشيك و المجر و بولندا في عام 1999 ميلاديًا، أما في عام 2004 م قامت الدول بلغاريا و إستونيا و لاتفيا و ليتوانيا و رومانيا بالإنضمام مع باقي الدول. وفي نفس العام قامت بعد ذلك دولتا سلوفاكيا و سلوفينيا بالإنضمام، حيث كان هذا العام عام الإنضمام الأكبر في تاريخ حلف الناتو، وكان الإنضمام بعد ذلك لدولتا كرواتيا و ألبانيا في عام 2009م ثم أخر دولة في عام 2017 وهي الجبل الأسود، والتي أصبح عدد دول الحلف 29 دولة عضو.

وعلى الرغم من ذلك دعا حلف الناتو باقي الدول للإنضمام للحلف والتعاون معه بشكل رسمي مثل دول البوسنة و الهرسك و صربيا وكان ذلك في قمة لاتفيا في عام 2006م.

ماذا تعرف عن حلف الناتو

ماذا تعرف عن حلف الناتو

مقالات متعلقة بـ : ماذا تعرف عن حلف الناتو

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن مـنظمة اليونسكو؟‎

ماذا تعرف عن مـنظمة اليونسكو؟‎

ما هو الشمول المالي‎

ما هو الشمول المالي‎

ما هو الذكاء الاصطناعي‎

ما هو الذكاء الاصطناعي‎

ما هو الحمض النووي‎

ما هو الحمض النووي‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد