عبارة عن تقنية جراحية لولادة الجنين هذه الجراحة تتم عن طريق القيام بشق البطن فوق الرحم من أجل إخراج الجنين والمشيمة، كبديل للولادة المهبلية الطبيعية ، فيها يقوم الجراح بعملية جراحية، حيث يتم فيها شق البطن والرحم لاستخراج الجنين عند تعذر الولادة الطبيعية، ويقوم بإجرائها جراح متخصص وهو "جراح التوليد". الجراحة القيصرية هي عملية جراحية حيث يتم إحداث شَق أو أكثر في بطن الأم والرحم لإنجاب طفل أو أكثر.

سبب التسمية:
الكثير ينطق مصطلح الولاد القيصيرية ولكن القليل من يعرف سبب تسمية الولادة بهذا الإسم ، والحقيقة أنه لا توجد حقيقة واحدة حول سبب التسمية إلا أن الشائع منها أن تسمية الجراحة القيصرية مستمدة من الإمبراطور الروماني “يوليوس قيصر” وادعاء أنه أول من وُلِد عبر عملية قيصرية بعد أن توفيت والدته وهي حامل به .
لكن الحقيقة أن الإمبراطور يوليوس قيصر لم يكن أول حالة ولادة قيصرية مسجلة، وذلك لعدة أسباب. أولها أنه كان يتم إخراج الأطفال من أرحام أمهاتهن بشق بطونهن وذلك في ثقافات مختلفة قبل وجود يوليوس قيصر. فكان ذلك جزءًا من قانون إمبراطوري في روما يُعرف باسم القانون القيصري والذي بدأ في عهد نوما بومبيليوس (715 – 673) قبل الميلاد، أي قبل أن يكون يوليوس قيصر موجودًا بزمن والذي ينص على أنه إذا توفيت السيدة الحامل، فيجب إخراج الجنين من الرحم.

أنواع الولادة القيصرية:
عندما يبدأ الطبيب الجراح بعملية الولاد القيصرية سيكون امامه خيار من إثنان ، إما أن يكون الشق عمودي علوي يتم القيام به في مركز البطن ، أو يكون سفلي والذي هو عبارة عن شق أصغر ومنخفض نسبة للشق العمودي، وهو الأكثر استخداما في يومنا هذا .
متى يضطر الطبيب للولادة القيصرية؟

قد يضطر الطبيب عند الولادة إلى اللجوء للولادة القيصرية وذلك في بعض الحالات مثل :
حمل النساء في سن متقدمة إذا كانت المرأة من ذوات الوزن الزائد وضعية الجنين غير السليمة في قناة الولادة ولادة أكثر من جنين في آن واحد الخضوع لولادة قيصرية في السابق وغيرها.

مميزات الولادة القيصيرية:
تساعد الولادة القيصرية على إكتمال نمو الجنين، كما تساعده على تطوير رئتيه بسبب ما يُفرز من هرمونات أثناء فترة الطلق والولادة . من الممكن أن يُعاني الطفل من بعض المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن أو النحافة الشديدة، أو يعاني من الإعياء، وقد لا يكون وضع الجنين مناسبًا للولادة الطبيعية، أو تكون المرأة حاملًا في أكثر من طفل فتكون الولادة القيصيرية أفضل الخيارات المتاحة . ربما تعاني الأم من بعض المشاكل الصحية التي تمنعها من الولادة الطبيعية كمشاكل القلب، أو عدم قدرتها على تحمل الألم، أو جرح سابق في الرحم بسبب ولادة قيصرية سابقة أو استئصال ورم.

مضاعفات الولادة القيصرية:
بالرغم من مميزات الولادة القيصيرية إلا أن لها مضاعافات قد يكون بعضها شديد الخطورة..

تمزق جدار الرحم: من النادر حدوث هذا الأمر نتيجة لجراحة قيصرية واحدة ، ولكن نسبة حدوث هذا الأمر تزداد في حال القيام بالعديد من الولادات القيصرية، وخاصة عندما تكون الولادة طبيعية (مهبلية) من بعد التوليد لعدة مرات من خلال الجراحة القيصرية، بسبب الضغط الواقع على الرحم الناتج عن التقلصات.

ضيق في التنفس لدى الجنين: هذه الظاهرة نادرة نسبياً، وهي تحدث بسبب عدم تفريغ رئتي الجنين من السوائل، وهو الأمر الذي لا يحدث بالولادة الطبيعية بسبب الضغط الهائل المتواجد في قناة الولادة، لذلك يتواجد طبيب الأطفال في كل ولادة قيصرية.

مرحلة ما بعد الولادة: غالباً يُفضل بأن تبقى المريضة بوضعية الاستلقاء لمدة الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة والامتناع عن التحرك بشكل كبير. في حال كانت تشعر المريضة بالألم في منطقة الشق الجراحي، يمكنها تناول مسكنات الألم، كما تُصاب المرأة بفقد الإحساس بالمنطقة التي تم فيها عملية الجراحة وشق البطن نتيجة قطع النهايات العصبية بسبب شق البطن وفتح أكثر من طبقة من الجلد.

مقالات متعلقة بـ : ماذا تعرف عن الولادة القيصرية

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد