في أنظمة الأموال العادية الحكومات تطبع المزيد من الأوراق النقدية بكل بساطة حينما تحتاج إليها، لكن في البيتكوين، فالأموال لا تطبع على الإطلاق بل يتم اكتشافها أو بالمعنى التقني تعدينها.

فالحواسيب حول العالم أجمع تقوم بالتعدين لعملة البيتكوين من خلال ايصالها ببعضها البعض.

كيف يتم تعدين البيتكوين بصورة أوضح؟

الناس ترسل البيتكوينات  إلى بعضها البعض على شبكة البيتكوين طوال الوقت لكن إن لم يحتفظ أحدهم بسجل لتلك التحويلات، ولا واحد سيتمكن من أن يراقب من الذي دفع ماذا. لذلك فشبكة البيتكوين تتعامل مع الأمر من خلال عملية حسابية لجميع التحويلات التي تمت خلال فترة محددة في القائمة، وهذه العملية الحسابية اسمها الكتلة أو الـ BLOCK، ووظيفة المعدنين أن يقوموا بالتأكيد على هذه العمليات الحسابية للتحويلات، وتدوينها في سجل عام مفتوح المصدر.

صناعة الهاش

السجل العام للبيتكوين هوعبارة عن قائمة كبيرة وطويلة من الكتل BLOCKS  ومعروفة باسم البلوك تشين BLOCK CHAIN ويمكن استخدامها لاستكشاف أي عملية تحويل تمت بين أي عناوين بيتكوين، في أي نقطة على الشبكة، وحينما يتم انشاء كتلة جديدة للتحويلات فهي تضاف إلى الـ سلسلة الكتل Blockchain وتنشيء زيادة طفيفة في القائمة للتحويلات التي تمت على شبكة البيتكوين.

ويتم اعطاء تحديث فوري من الكتل التي تم اضافتها لكل المشتركين على الشبكة، حتى يعرفون ما يحدث.

لكن السجل العام لابد أن يكون موثق وكل ما فيه رقمي، كيف يمكننا التأكد من أن سلسلة الكتل block chain  مازالت موثقة، ولم يتم التلاعب بها ؟ للإجابة على هذا السؤال يأتي دور المعدنين.

حينما يتم انشاء كتلة جديدة للتحويلات المعدنون يقومون بالعمل فيها، ويحصلون على المعلومات في الكتلة، ويقومون بحل مسألة رياضية صعبة للغاية تتحول لقيمة مختلفة، هذا الشيء الآخر قصير للغاية ما يبدو في تسلسل عشوائي من الحروف والأرقام المعروفة باسم الهاش، هذا الهاش عبارة عن كتلة طويلة مسجلة وفي نهاية كل سلسلة كتل هناك وقت محدد لها.

الهاشات لديها خصائص هامة للغاية، فمن السهل انتاج الهاش من مجموعة من البيانات مثل كتلة البيتكوين، لكن من المستحيل العمل على معرفة البيانات فقط من النظر إلى الهاش، وفي هذه الأثناء من السهل جدا انتاج الهاش من مجموعة كبيرة من البيانات، فكل هاش فريد من نوعه لو قمت بتغيير عنصر واحد في كتلة البيتكوين، فإن الهاش يتغير بصورة مختلفة.

المعدنون لا يستخدمون التحويلات في الكتلة من أجل توليد الهاش، بعض القطع الأخرى من البيانات يتم استخدامها أخرى، وواحدة من تلك القطع من البيانات عبارة عن هاش في آخر كتلة مخزنة من سلسلة الكتل.

وبسبب أن هاش الكتلة يتم انتاخه باستخدام هاش كتلة أخرى تم انتاجها مسبقًا، فتصبح انتاج رقمي جديد مختوم بختم الشمع الرقمي، وهذا يؤكد أن هذه الكتلة وكل كتلة بعد ذلك قانونية بسبب لو تلاعبت فيها فالجميع سيعرف مباشرة.

ولو حاولت أن تقوم بتزييف عملية تحويل بتغيير كتلة تم تخزينها بصورة مسبقة في سلسلة الكتل فهاش الكتلة تلك سيتغير مباشرة.

ولو شخص ما راجع سلسلة تحميل الكتلة من خلال تشغيل الهاش في سلسلة الكتل فالكتلة بالتأكيد ستظهر بأنها مزيفة.

ولأن كل هاش لكل كتلة يتم استخدامه لانتاج هاش آخر في الكتلة التالية من السلسلة، فالتلاعب بالكتلة الواحدة يصيب تتابع الهاشات بالخطأ، وهذا يسقط السلسلة بالكامل، ويوقف المعادلة الحسابية.

التعدين باستخدام الكمبيوتر

بالتالي هكذا يقوم بختم المعدنين الكتلة، وهم جميعًا يتسابقون من أجل فعل ذلك باستخدام برنامج مفتوح المصدر مكتوب خصيصًا لتعدين الكتل، وكل مرة ينجح شخص ما في صناعة الهاش يحصل على 25 بيتكوين، وسلسلة الكتل يتم تحديثها والجميع في الشبكة يعرف بربح العنوان الفلاني خمسة وعشرين بيتكوين. وهذا التنافس يحافظ على استمرارية التعدين.

المشكلة هي أنه من السهل جدًا انتاج الهاش من جمع البيانات. فالكمبيوترات ماهرة جدًا في ذلك، وشبكة البيتكوين لابد أن تجعل الأمر أكثر تعقيدًا، وإلا فالجميع سيستطيع أن يقوم بصناعة مئات الهاشات من كتل التعاملات كل ثانية، وجميع البيتكوينات سيتم تعدينها في دقائق، لذلك بروتوكول البيتكوين جعل الأمر أكثر صعوبة من خلال انتاج شيئًا ما اسمه " إثبات العمل proof of work".

بروتكول البيتكوين لن يقبل أي هاشات قديمة، بل يطلب هاشات للكتل لابد أن تكون حديثة جدًا، ويكون بها عدد معين من الأصفار من البداية ومن المستحيل أن تعرف كيف يبدو الهاش قبل أن يتم انتاجه، وبمجرد أن يشمل قطعة جديدة من البيانات في الخليط، فإن الهاش يبدو مختلفا بصورة كاملة.

المعدنون ليس من المفترض بهم أن يتدخلوا في عملية نقل البيانات في الكتلة، لكن ينبغي عليهم تغيير البيانات التي يستخدمونها من أجل انشاء هاش مختلف.

هم يفعلون ذلك باستخدام قطعة عشوائية أخرى من البيانات اسمها " نونسي nonce "، هذه تستخدم بيانات النقل لانشاء الهاش.

لو أن الهاش ليست مناسبة للفورمات الذي غيرته نونسي، فإن العملية كلها ستعاد من جديد. ويمكن أن تحتاج محاولات عديدة من أجل العثور على النونسي nonce  الذي يعمل، وجميع المعدنين في الشبكة يحاولون فعل ذلك في نفس القوت، وهكذا يربح المعدنون البيتكوينات.

مقالات متعلقة بـ : كيف يتم تعدين البيتكوين؟

ما هى تقنية البلوك تشين Blockchain‎

ما هى تقنية البلوك تشين Blockchain‎

مصطلحات إقتصادية‎

مصطلحات إقتصادية‎

أنواع الأكتئاب‎

أنواع الأكتئاب‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

الطاقة السلبية‎

الطاقة السلبية‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

ما هو الدولار؟‎

ما هو الدولار؟‎

تصفح المزيد