أرطغرل غازي من أحد أشهر الشخصيات هذه الأيام بسبب قوة الدراما التركية التي جسدت شخصية أرطغرل التاريخية أحد أهم قادة الدولة العثمانية، ويُنسب الفضل إليه في تأسيس الدولة العثمانية.

وفي تقريرنا اليوم سنتحدث عن وفاة ارطرغل غازي، فبالنظر إلى الروايات التاريخية فإن ارطغرل توفى في سن يزيد عن تسعين عامًا. ومازال هناك قبر له يقع في مدينة سكود التركية، قام ببناءه له ولده السلطان عثمان غازي بن ارطغرل.

وهناك اختلاف في تاريخ وفاته حيث تقول بعض المصادر التاريخية أن ارطغرل غازي رحل عن عالمنا عام 1281 أو 1282 ميلاديًا في مدينة سكود بعدما قام بتسليم القيادة الخاصة بقبيلة قايي إلى ولده عثمان، بينما تقول مصادر تاريخية أخرى أن ارطغرل توفى في الفترة ما بين 1288 إلى 1289 ميلاديًا.

ولم تذكر المصادر التاريخية الكيفية التي توفى بها ارطغرل.

إقرأ ايضاً: من هو ارطغرل بن سليمان شاه

قبر ارطغرل مازال موجودا في مدينة سكود

يقع قبر ارطغرل في مدينة سكود، ويوجد عليها كتابة منقوشة ترج لعام 1886-1887 في عهد السلطان عبد الحميد الثاني والذي قام بترميم الضريح، وحتى الآن تاريخ إنشاء القبر غير معلوم لأحد لكن يُعتقد أنه كان بنهاية القرن الثالث عشر حيث قام عثمان غازي ابن ارطغرل ببناء القبر كمقبرة مفتوحة، ثم تحول لاحقا إلى ضريح ووضع شاهد فوق القبر في عهد السلطان محمد الأول، ومع بدء عام 1757 قام السلطان مصطفى الثالث ببناء ضريح آخر وازال البناء الاصلي ووضع بناء جديد، ثم قام بترميمه السلطان عبد الحميد الثاني في عام 1886 وأنشيء نافورة مياه هناك.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح قبر ارطغرل في مدينة سكود في الوقت الحالي

التصميم الخاص بضريح ارطغرل

بالطبع المقبرة القديمة لا نعرف شكلها لكن بالنسبة لضريح ارطغرل فقد تم بناءه على شكل مسدس وتغطيه قبة ويمكن الوصول إلى قبر ارطغرل من خلال مدخل شكله مستطيل وعلى جانبيه شرفتين.

تم استخدام مجموعة من الحجارة على شكل صف وأعلاه صفين من الطوب. وتتواجد مجموعة من النوافذ المستطيلة على الجدران الجنوبية الشرقية والغربية داخل الضريح.

هذا الرابط يمكنك استخدامه في مشاهدة الضريح بتقنية الـ 360 درجة

شاهد فيديو عن حياة أرطغرل غازى من هو؟ وكيف مات؟

مقالات متعلقة بـ : كيف مات ارطغرل

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد