حضر للمقابلة جيدا: عندما تكون ذاهب إلى مقابلة عمل جهز معك نسخة من السيرة الذاتية الخاصة بك، أيضا كل الأوراق التي توضح خبرتك ومجال عملك، وخاصة التي تفيدك في العمل الذي تذهب للمقابلة لأجله، راجع الأوراق جيدا، وتخلص من أي خطأ موجود بها والذي قد يسبب سوء فهم عند صاحب العمل.حدد بعض النقاط الهامة التي تريد السؤال عنها في نوتة صغيرة معك وأيضا نقاط القوة لديك.

معلومات عن مكان العمل: قم بعمل بحث عن طبيعة العمل للشركة التي تتقدم للعمل بها، مثال، نشأة الشركة، مجال عملها، احتياجات الوظيفة ومتطلباتها، أيضا إذا استطعت أن تعرف الشخص الذي سيقوم بإجراء المقابلة الشخصية لك، ومعرفة التفاصيل عنه، كل ذلك سيترك انطباعا عنك بأنك شخصية جادة وجاهز للعمل.

المظهر الجيد: اهتمامك بمظهرك الجيد من الأشياء التي ستترك انطباعا جيدا لدى صاحب العمل، واحرص على ارتداء ملابس رسمية إذا استطعت، أيضا ارتدي الاكسسوار، الساعةلذلك، ولكن بدون مبالغة بحيث يكون لك اطلالة ثوية وجذابة.

تجنب الحركات السلبية: من الهام جدا أن تبدو من الشخصيات الهادئة والواثقة في نفسها أمام صاحب العمل لذلك تجنب الحركات السلبية مثل هز القدمين، اللعب بالقلم أثناء جلوسك، أيضا فرك الأصابع، لأن كل هذه الأشياء تعطي انطباعات سلبية عن كونك شخصية مترددة، انطوائية، غير واثقة في نفسها، أيضا تجنب التلعثم في الكلام، فكر في كل ما تريد قوله قبل أن تتحدث، لا تتسرع في الإجابات على الأسئلة المطروحة عليك، واجعل اجاباتك واضحة، صريحة، مباشرة في صلب الموضوع.

اللباقة في الكلام:حافظ على ابتسامتك طوال المقابلة، انتقي الألفاظ بعناية ودقة،، دائما حافظ على الألقاب حتى يطلب منك الطرف الآخر التخلي عنها، بادر بسؤال الشخص الذي سيقوم بإجراء المقابلة الشخصية معك عن اسمه، ذلك يعطي انطباعا بأنك مهتم بالعمل، دائما أسأل الصرف الآخر عن وجهة نظره ولاتتشبث برأيك حتى لا يتم فهمك أنك شخصية مغرورة ومتعالية.

الإلتزام بالمواعيد: دائما يكون أفضل لك إذا وصلت باكرا إلى مكان المقابلة بمدة ربع ساعة لا أكثر، ذلك يعطي انطباعا أنك شخصية ملتزمة، وتجنب الوصول مبكرا جدا لأن ذلك سيسبب لك توتر، وأيضا إذا كنت لا تعرف العنوان جيدا فمن الأفضل أن تقوم بعمل زيارة استكشافية للمكانحتى لا تضيع وقتا طويلا في يوم المقابلة للبحث عن العنوان والوصول إليه.

قم بعمل بروفة للمقابلة: قم بعمل بحث عن الأسئلة الشائعة التي تسأل في مقابلات العمل، وقم باجابتها مع نفسك أو أحد أصدقائك في اليوم الذي قبل يوم المقابلة، هذه الخطوة مفيدة جدا وتجعل المعلومات والإجابات حاضرة في ذهنك وقت المقابلة الرسمية، وأيضا تساعدك في تجنب مشكلة التلعثم في الحديث، والتشتت خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك التي تقوم بمقابلة عمل فيها.

تذكر دائما أن أهم عامل يساعدك على اجتياز مقابلة العمل بنجاح هو الثقة بالنفس، أنت تستطيع الوصول لأي شيء تريده، فقط ثق بقدراتك ومهاراتك، تجنب الغرور والتصنع والتعالي، تذكر دائما  أنت لست أفضل من أحد، وأيضا لست مثل أحد، ولست أقل من أحد.

مقالات متعلقة بـ : 7 خطوات لتجتاز مقابلة العمل بنجاح

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

10 معلومات عن الجمعة البيضاء (White Friday)‎

مصطلحات إقتصادية‎

مصطلحات إقتصادية‎

أنواع الأكتئاب‎

أنواع الأكتئاب‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

الطاقة السلبية‎

الطاقة السلبية‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

من أين جاءت فكرة إنشاء البنوك في العالم؟‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

سعر الدولار علي مر العصور‎

ما هو الدولار؟‎

ما هو الدولار؟‎

تصفح المزيد